مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الإثنين مارس 04, 2019 2:40 am
بحـث
دخول
أقســــــــــــــام المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة
هل لجرس الألفاظ ضوابط
4 مشترك
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
هل لجرس الألفاظ ضوابط
عرَّف القدماء الشعر بأنه الكلام الموزون المقفى فهم يرون أن الانسجام الموسيقى في توالي مقاطع الكلام وخضوعها لترتيب خاص مضافا إلى هذا تردد القوافي وتكرارها ،أهم خاصية تميز الشعر عن النثر. غير أنهم كانوا يدركون تمام الإدراك أن هناك نواحي أخرى تتعلق بالمعنى الشعري وما فيه من خيال وصور جديدة تؤثر في النفس وتثير منا العاطفة ولا ترتبط بنطق العقل والتفكير الهادئ الرزين . فطنوا لهذا ولكنهم لم يعرّفوا الشعر ذلك التعريف الهام ، غير أن صاحب البيان والتبيين ربط الشعر بالمعنى في إيماءة قصيرة حين قال: الشعر شيء تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا ، غير أن ابن خلدون أضاف لذلك التعريف الخيال الشعري حين قال " الشعر هو الكلام المبني على الاستعارة والأوصاف ، المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي"
لكن المحدثون قد وضعوا أركانا ثلاثة للكلام حتى يسمى شعرا :
أولهما: أن معانيه تصب في صور خيالية تثير خيال القارئ أو السامع
ثانيهما: أن تتوافر في ألفاظه صفة التجانس بين اللفظ والمعنى وذلك بأن يكون اللفظ رقيقا في موضع الرقة ، قويا عنيفا في موضع القوة والعنف ،وأن تتوفر فيه صفة الجرس الموسيقي وألا يكون اللفظ مبتذلا أو كثير الشيوع لا يرتاح إليه الذوق الشعري.
ثانيهما: الوزن الشعري وخضوع الكلام في ترتيب مقاطعه لنظام خاص ، وقد وصف المحدثين هذه الصفة بأنها أخص مزايا الشعر، ولكنها أشد خفاء ويصعب جدا الدلالة عليها .
وعلى الرغم من احتواء اللغة العربية على ما يزيد على اثني عشر مليونا من الكلمات
كما روى السيوطي من كتاب العين للخليل بن أحمد، لكن أبا بكر الزبيدي قد اختصرها لتصبح حوالي ستة ملايين ونصف المليون كلمة وأن المستعمل منها لا يزيد على ستة آلاف كلمة، وقد جمع منها في بعض المعاجم لتصل على ثمانين ألف كلمة كما هو في معجم لسان العرب وهذا العدد ضئيلا جدا إذا ما قورن باللغات
الأخرى . وقد أدرك القدماء هذه الحقيقة وبذلوا جهدا في تفسير ما أهمل من كلمات
اللغة والسبب في ذلك الإهمال وقد أسهب ابن جني في تعليل هذه الظاهرة وقد عزا إهمال ما أهمل إلى الاستثقال في أغلب الأحيان:
1- فقد استثقل المتكلم العربي تلك الكلمات الثلاثية المتقاربة الحروف مثل :
سصَّ، طسَّ ،ظثَّ، ضش، قجَّ........الخ
2- كما نفر العربي من اجتماع حروف الحلق ، فإن جمع بين اثنين منها قدم الأقوى مثل "أهل"
3- كذلك إذا تقارب الحرفان لا يجمع بينهما إلا بتقديم الأقوى مثل " أرل".
4- غير أن ابن جني لم يحدثنا حديثا واضحا عن معنى الحرف الأقوى فلم ِ كانت الهمزة أقوى من الهاء في " أهل " ألأنها شديدة والهاء رخوة؟ ولكن من أمثلته كلمة " عهد " وكلا الهاء والعين من الحروف الرخوة وكذلك لا ندري لم أعتبر ابن جني الراء أقوى من اللام ؟ أم تفسيره قوة الراء بكثرة اللثغة فيها ، فليس هذا سبب قوة الراء وإنما ما تحتاجه من جهد عضلي فهي عند المحدثين اصعب من اللام وأكثر وضوحا في السمع فالتعبير بالأقوى في كلام أبن جني غامض لا مفهوم له عند علماء الأصوات.
وربما أراد ابن جني بالحرف الأقوى الأكثر وضوحا في السمع أو الذي يحتاج إلى جهد عضلي أكثر، أو المجهود حين يكون أحد الحرفين مجهورا والآخر مهموسا ، ولكنه لسوء الحظ اعتبر التاء أقوى من الدال في " وتد " مع أنه لا فرق بين التاء والدال غير أن التاء مهموسة والدال نظيرها المهجور ، لهذا نرى أن مراده من الأقوى هو مراد غامض لا نستطيع تفسيره في ضوء القوانين الصوتية الحديثة.
كذلك فقد عرض ابن جني للرباعي من الكلمات ورآه اثقل من الثلاثي ولهذا كان من الطبيعي أن يهمل من الرباعي أكثر مما أهمل من الثلاثي وحدثنا بأن هناك أربعة وعشرين تركيبا من الرباعي أهملت ولم يبقى منها مستعملا سوى أربعة تراكيب :
" عقرب، برقع، عرقب ، عبقر "
وكذلك بالنسبة لمشتقات الخماسي كما رأى ابن جني فإن غالبيتها أهملت فيما يمكن أن يتكون من حروف" سفرجل" مائة تركيب لم يستعمل منها إلا هذه الكلمة ، وهكذا فإنه كلما زادت حروف الكلمة قلت مشتقاتها المستعملة بسبب الاستثقال.
لن أسترسل طويلا في ذلك ولكن سنتناول موضوعا آخر هو تنافر الحروف داخل الكلمة الواحدة لما له أهمية في الشعر بصورة خاصة.
فأهل البلاغة اشترطوا في وصف الكلمة بالفصاحة أن تكون خالية من تنافر الحروف ويضربون لهذا أمثلة منها كلمة " الهمخع" ويقولون عنه إنه نبات صحراوي وقد وصف الخليل ابن أحمد هذه الكلمة بالشنعاء.....وهناك كلمة أخرى استعملها امرئ القيس في شعره هي كلمة " مستشزرات " وهاتان الكلمتان استعملتا كمثل لتنافر الحروف ، حيث لوحظ أن الثقل في استعمال الكلمة الأولى من أن العين والهاء لا يأتلف واحدا منهما الآخر وربما جاء الثقل أيضا في تلك الكلمة من مجاورة العين للخاء مجاورة مباشرة وكلاهما من حروف الحلق التي لا يجاور بعضها البعض في الكلمة الواحدة إلا نادرا...
أما تفسير تنافر الحروف في الكلمة الأخرى " مستشزرات " يعزى لمجاورة السين للتاء مع مجاورة الشين للزاء في الكلمة الواحدة وهو نادر الحدوث في اللغة العربية
وهناك مدارس عدة اختلف فيها الأقدمون من أهل البلاغة في تفسير معنى تنافر الحروف فرآه بعضهم في تباعد الحروف في الكلمة من حيث المخرج ورآه البعض الآخر في تقارب الحروف ،كذلك فقد ذهب بعض البلاغيين بأن تقارب الحرف حسن لا تنافر فيه واستشهد على هذا بكلمات مثل: الشجر ، الجيش، الفم...
ولكن لوحظ أيضا أن الحروف المتقاربة قد فصلت الحركات بينها مما يسر النطق بها فلا شاهد لهم يؤيد ما ذهبوا إليه في مثل هذه الكلمات....ولن أسترسل كثيرا فهذا موضوع طويل جدا ليس مجاله في هذا المقال المختصر.
عموما فقد نقل أهل البلاغة عن ابن جني في كتابه سر الصناعة أنه قسم كلام العرب إلى ثلاثة أقسام :
1- ما تباعدت حروفه وهو أكثر الكلمات مثل كلمة " عجب "
2- ما ضعّف فيه حرف من الحروف مثل مدّ
3- وأقل كلمات اللغة تلك التي تقاربت فيها الحروف
وقد بنى أهل البلاغة ، على قول ابن جني قواعد لتنافر الحروف يمكن أن تلخص فيما يلي:
1- خير التراكيب في الكلمات وأكثرها شيوعا تلك التي تبدأ بحرف من حروف الحلق يليه حرف من حروف الفم ويليه حرف من حروف الشفة مثل كلمة
" عجب " ومثل هذا النوع في الحسن وشيوع الاستعمال تلك الكلمات التي تبدأ بحرف من الفم ثم حرفي من الشفتين ثم ثالث من الحلق مثل " دمع " واعتبروا الكلمات التي تبدأ بحرف من الحلق ثم آخر من الشفتين ثم ثالث من الفم أقلها شيوعا مثل " عمد " ، كذلك تلك الكلمات التي تبدأ بحرف من حروف الفم يليه آخر من حروف الحلق يليه ثالث من حروف الشفة مما قل شيوعه .
2- وقد حدثونا بأن أقل التراكيب استعمالا وأندرها تلك التي تبدأ بحرف من الشفة ثم حرف من الحلق ثم حرف الفم مثل " معد "
3- كذلك اشترطوا في حسن الرباعي والخماسي أن يتضمن الواحد منهما حرفا من حروف الذلاقة .
4- هذا هو معنى تنافر الحروف عند القدماء وتفسيرهم له
لكن المحدثون قد وضعوا أركانا ثلاثة للكلام حتى يسمى شعرا :
أولهما: أن معانيه تصب في صور خيالية تثير خيال القارئ أو السامع
ثانيهما: أن تتوافر في ألفاظه صفة التجانس بين اللفظ والمعنى وذلك بأن يكون اللفظ رقيقا في موضع الرقة ، قويا عنيفا في موضع القوة والعنف ،وأن تتوفر فيه صفة الجرس الموسيقي وألا يكون اللفظ مبتذلا أو كثير الشيوع لا يرتاح إليه الذوق الشعري.
ثانيهما: الوزن الشعري وخضوع الكلام في ترتيب مقاطعه لنظام خاص ، وقد وصف المحدثين هذه الصفة بأنها أخص مزايا الشعر، ولكنها أشد خفاء ويصعب جدا الدلالة عليها .
وعلى الرغم من احتواء اللغة العربية على ما يزيد على اثني عشر مليونا من الكلمات
كما روى السيوطي من كتاب العين للخليل بن أحمد، لكن أبا بكر الزبيدي قد اختصرها لتصبح حوالي ستة ملايين ونصف المليون كلمة وأن المستعمل منها لا يزيد على ستة آلاف كلمة، وقد جمع منها في بعض المعاجم لتصل على ثمانين ألف كلمة كما هو في معجم لسان العرب وهذا العدد ضئيلا جدا إذا ما قورن باللغات
الأخرى . وقد أدرك القدماء هذه الحقيقة وبذلوا جهدا في تفسير ما أهمل من كلمات
اللغة والسبب في ذلك الإهمال وقد أسهب ابن جني في تعليل هذه الظاهرة وقد عزا إهمال ما أهمل إلى الاستثقال في أغلب الأحيان:
1- فقد استثقل المتكلم العربي تلك الكلمات الثلاثية المتقاربة الحروف مثل :
سصَّ، طسَّ ،ظثَّ، ضش، قجَّ........الخ
2- كما نفر العربي من اجتماع حروف الحلق ، فإن جمع بين اثنين منها قدم الأقوى مثل "أهل"
3- كذلك إذا تقارب الحرفان لا يجمع بينهما إلا بتقديم الأقوى مثل " أرل".
4- غير أن ابن جني لم يحدثنا حديثا واضحا عن معنى الحرف الأقوى فلم ِ كانت الهمزة أقوى من الهاء في " أهل " ألأنها شديدة والهاء رخوة؟ ولكن من أمثلته كلمة " عهد " وكلا الهاء والعين من الحروف الرخوة وكذلك لا ندري لم أعتبر ابن جني الراء أقوى من اللام ؟ أم تفسيره قوة الراء بكثرة اللثغة فيها ، فليس هذا سبب قوة الراء وإنما ما تحتاجه من جهد عضلي فهي عند المحدثين اصعب من اللام وأكثر وضوحا في السمع فالتعبير بالأقوى في كلام أبن جني غامض لا مفهوم له عند علماء الأصوات.
وربما أراد ابن جني بالحرف الأقوى الأكثر وضوحا في السمع أو الذي يحتاج إلى جهد عضلي أكثر، أو المجهود حين يكون أحد الحرفين مجهورا والآخر مهموسا ، ولكنه لسوء الحظ اعتبر التاء أقوى من الدال في " وتد " مع أنه لا فرق بين التاء والدال غير أن التاء مهموسة والدال نظيرها المهجور ، لهذا نرى أن مراده من الأقوى هو مراد غامض لا نستطيع تفسيره في ضوء القوانين الصوتية الحديثة.
كذلك فقد عرض ابن جني للرباعي من الكلمات ورآه اثقل من الثلاثي ولهذا كان من الطبيعي أن يهمل من الرباعي أكثر مما أهمل من الثلاثي وحدثنا بأن هناك أربعة وعشرين تركيبا من الرباعي أهملت ولم يبقى منها مستعملا سوى أربعة تراكيب :
" عقرب، برقع، عرقب ، عبقر "
وكذلك بالنسبة لمشتقات الخماسي كما رأى ابن جني فإن غالبيتها أهملت فيما يمكن أن يتكون من حروف" سفرجل" مائة تركيب لم يستعمل منها إلا هذه الكلمة ، وهكذا فإنه كلما زادت حروف الكلمة قلت مشتقاتها المستعملة بسبب الاستثقال.
لن أسترسل طويلا في ذلك ولكن سنتناول موضوعا آخر هو تنافر الحروف داخل الكلمة الواحدة لما له أهمية في الشعر بصورة خاصة.
فأهل البلاغة اشترطوا في وصف الكلمة بالفصاحة أن تكون خالية من تنافر الحروف ويضربون لهذا أمثلة منها كلمة " الهمخع" ويقولون عنه إنه نبات صحراوي وقد وصف الخليل ابن أحمد هذه الكلمة بالشنعاء.....وهناك كلمة أخرى استعملها امرئ القيس في شعره هي كلمة " مستشزرات " وهاتان الكلمتان استعملتا كمثل لتنافر الحروف ، حيث لوحظ أن الثقل في استعمال الكلمة الأولى من أن العين والهاء لا يأتلف واحدا منهما الآخر وربما جاء الثقل أيضا في تلك الكلمة من مجاورة العين للخاء مجاورة مباشرة وكلاهما من حروف الحلق التي لا يجاور بعضها البعض في الكلمة الواحدة إلا نادرا...
أما تفسير تنافر الحروف في الكلمة الأخرى " مستشزرات " يعزى لمجاورة السين للتاء مع مجاورة الشين للزاء في الكلمة الواحدة وهو نادر الحدوث في اللغة العربية
وهناك مدارس عدة اختلف فيها الأقدمون من أهل البلاغة في تفسير معنى تنافر الحروف فرآه بعضهم في تباعد الحروف في الكلمة من حيث المخرج ورآه البعض الآخر في تقارب الحروف ،كذلك فقد ذهب بعض البلاغيين بأن تقارب الحرف حسن لا تنافر فيه واستشهد على هذا بكلمات مثل: الشجر ، الجيش، الفم...
ولكن لوحظ أيضا أن الحروف المتقاربة قد فصلت الحركات بينها مما يسر النطق بها فلا شاهد لهم يؤيد ما ذهبوا إليه في مثل هذه الكلمات....ولن أسترسل كثيرا فهذا موضوع طويل جدا ليس مجاله في هذا المقال المختصر.
عموما فقد نقل أهل البلاغة عن ابن جني في كتابه سر الصناعة أنه قسم كلام العرب إلى ثلاثة أقسام :
1- ما تباعدت حروفه وهو أكثر الكلمات مثل كلمة " عجب "
2- ما ضعّف فيه حرف من الحروف مثل مدّ
3- وأقل كلمات اللغة تلك التي تقاربت فيها الحروف
وقد بنى أهل البلاغة ، على قول ابن جني قواعد لتنافر الحروف يمكن أن تلخص فيما يلي:
1- خير التراكيب في الكلمات وأكثرها شيوعا تلك التي تبدأ بحرف من حروف الحلق يليه حرف من حروف الفم ويليه حرف من حروف الشفة مثل كلمة
" عجب " ومثل هذا النوع في الحسن وشيوع الاستعمال تلك الكلمات التي تبدأ بحرف من الفم ثم حرفي من الشفتين ثم ثالث من الحلق مثل " دمع " واعتبروا الكلمات التي تبدأ بحرف من الحلق ثم آخر من الشفتين ثم ثالث من الفم أقلها شيوعا مثل " عمد " ، كذلك تلك الكلمات التي تبدأ بحرف من حروف الفم يليه آخر من حروف الحلق يليه ثالث من حروف الشفة مما قل شيوعه .
2- وقد حدثونا بأن أقل التراكيب استعمالا وأندرها تلك التي تبدأ بحرف من الشفة ثم حرف من الحلق ثم حرف الفم مثل " معد "
3- كذلك اشترطوا في حسن الرباعي والخماسي أن يتضمن الواحد منهما حرفا من حروف الذلاقة .
4- هذا هو معنى تنافر الحروف عند القدماء وتفسيرهم له
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: هل لجرس الألفاظ ضوابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] موضوع رائع وقيم بالفعل
أمير الصمت- عضو جديد
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 142
رد: هل لجرس الألفاظ ضوابط
امير الصمت شكرا لمرورك الكريم
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: هل لجرس الألفاظ ضوابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
zezo bebo- عضو سوبر ستار
-
مدينتك : الاحزان
عدد المساهمات : 3998
رد: هل لجرس الألفاظ ضوابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
no comment- عضو ناري
-
مدينتك : عاصمه الدنيا
عدد المساهمات : 4782
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: احلى اصدقاء
رد: هل لجرس الألفاظ ضوابط
زيزو و نوكمنت منورين الموضوع
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي
» دفتر حضور يومي
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي
» العملية الجنسية
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf
» فوائد البوسة
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf
» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
الإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb
» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
الأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar
» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
السبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar
» صوت العقل
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb
» للطفل مريض السكر
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي
» أمراض الأطفال حديثي الولادة
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي
» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي
» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
السبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb
» بعض من مواصفات الإرهابي
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مندس يحكي وعاقل يسمع
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مرحبا
السبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb
» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
الإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2
» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2
» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2
» فشة قهر...الا محمد
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2
» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد
» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد
» حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد
» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
الأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد
» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد
» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد
» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد
» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
الخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
الخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد
» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد
» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
الأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد