دوير المليحة جنات ع مد النظر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة

سؤال شو اللي بيردك تكون عضو غالي علينا

شو بيمنعك تسجل معنا وتنشر ابداعاتك عنا بكل حرية

تفضلوا بقبول الاحترام وسجلوا معنا

اضغط هنا للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دوير المليحة جنات ع مد النظر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة

سؤال شو اللي بيردك تكون عضو غالي علينا

شو بيمنعك تسجل معنا وتنشر ابداعاتك عنا بكل حرية

تفضلوا بقبول الاحترام وسجلوا معنا

اضغط هنا للتسجيل
دوير المليحة جنات ع مد النظر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تصويت

هل أعجبك المنتدى

محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Vote_rcap72%محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Vote_lcap 72% [ 1448 ]
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Vote_rcap18%محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Vote_lcap 18% [ 360 ]
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Vote_rcap10%محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Vote_lcap 10% [ 209 ]

مجموع عدد الأصوات : 2017

المواضيع الأخيرة
» عبر عن شعورك بصورة....
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي

» دفتر حضور يومي
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي

» العملية الجنسية
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf

» فوائد البوسة
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf

» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb

» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar

» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar

» صوت العقل
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb

» للطفل مريض السكر
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي

» أمراض الأطفال حديثي الولادة
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي

» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي

» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb

» بعض من مواصفات الإرهابي
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb

» مندس يحكي وعاقل يسمع
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb

» مرحبا
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb

» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2

» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2

» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2

» فشة قهر...الا محمد
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2

» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد

» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد

»  حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد

» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد

» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد

» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد

» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد

» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد

» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد

» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد

»  هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد

» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد

» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد

» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد

» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد

» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الإثنين مارس 04, 2019 2:40 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أقســــــــــــــام المنتدى
أقسام المندى

دوير المليحة العــــــــــــــــــام

منتـــــــــــــدى الترحيب و الذكريات

العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

زاوية الحوار الجاد

منتـــــــــدى السياسة و الإقتصاد

التجارة الالكترونية مستقبل الشباب

يوميــــــــــــــــات المنتــــــــــــــــــــــدى

دفتر الحضور اليومي

لا توجد أية مواضيع جديدةصوت لافضل عضو بالمنتدى لهذا الشهر

عضو ( ة ) تحت المجهر

ماسنجرك تحت المجهر

سجل حضورك بصورة طفل بريئ

سجل حضورك بإسم دولة

ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات

قســــــــــــــــــــــــــم المسابقـــــــــــــــــــــــات

قســــــــــــــــــــــــــــــم الألعــــــــــــــــــــــــاب

قســــــــــــــــــــم الرياضة

منتـــــــــــــــدى المعــــــــــــــايدة

بلـــــــــــــــدي وبلـــــــــــــــــدك

الدول العربيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

دويـــــــــــــــــــــــــــر الملــــــــــــــــــــــــــــــيحة

قــــــــــــــــــــــــــــــرى مجـــــــــــــــــــــــاورة

مواضيع بلغات غير عربية

شـــــــــــــــــــــــــــعر و أدب

شـــــــــــــــــــــــــعر و زجـــــــــــــــــــــل

القـــــــــــــــــــــــــــصص و الروايـــــــــــــــــــــــــات

خــــــــــــــواطر ونثريات

إبداعــــــــــــــــــــــــــــات شخـــــــــــــــــــــــــصية

ركــــــــــــــــــــــــن الأديان

مـــــــــــــــــــــــــــنوعات إسلامـــــــــــــــــــــــــــــية

الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن

مـــــــــــــن أقـــــــــــــوال الأئــــــــــتمة الكــــــــــرام

مـــــــــــــــــــنوعات مسيـــــــــــــــــــــــحية

ركــــــــــــن الأســـــــــرة

روضــــــــــــــــــــــــة الطفـــــــــــــــــــل

أحلام الشبــــــــــــــــــــــــاب

جـــــــــــــــــــــــــمالك سيــــــــــــــــــــدتي

مطـــــــــــــــــــــــبخ حــــــــــــــــــــــــــواء

الزاوية النسائية

الثقــــــــــــــــــــــافة الجنســــــــــــــــية

نصـــــــــــائـــــــــح للمتزوجــــــــات والعــــــازبات

مشاكل جنسية


لا توجد أية مواضيع جديدةخفايا واسرار جنسية, لا توجد أية مواضيع جديدةأسرار حـــــــــواء, لا توجد أية مواضيع جديدةالشـــــــــــــــــــــــريك المثالي, لا توجد أية مواضيع جديدةاسرار العلاقات الزوجية (( مصور ))

ركـــــــــــــــــــــــــن الفــــــــــــــــــــــــــــن

أخـــــــــــبار أهــــــــــــل الــــــــــــفن

أفـــــــــــــــــــلام ومسلســـــــــــــلات

أغــــــــــــاني و فـــــــــــــــيديو كـــــــــــــليب

صــــــــــور للفـــــــــنانين والفنــــــانات

التصوير الرقـــــي و إبداعات الفنانيين

مقابلات

القســـــــــــــــــــــــم الترفيهـــــــــــــــــــــــــــي

نكــــــــــــــــــــــت وفرفــــــــــــــــــــــشة

غـــــــــــــــــرائب وعــــــــــــــــجائب

الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراج

منتـــــــــــــــــــــدى الحـــــــــــــــــــــــب

ركــــــــــــــن المعلوماتــــــــــــــــــــــــية

كمبــــــــــــــــيوتر وبرامــــــــــــــــــــج

شبــــــــــــــكات و أنتـــــــــــــــــرنت

تعــــــــلم الكمـــــبيوتر والأنترنـــــــــــــت

عـــــــــــــــالم الجــــــــــــــــــوال

المنتـــــــــــدى الطبـــــــــــــــــــــي

الطـــــــــــــــــــــــب البديل

الصحـــــــــــــة و الحيـــــــــــــــــــاة

نصـــــــــــــائح طبيـــــــــــــــــــــــة

توصـــــــــــــــــيات وشـــــــــــــــــكاوي

طلبات الأعضــــــــــاء

______

المقترحــــــــــــــات و التوصــــــــــــــــيات

__________

الــــــــــــــــــــــــــــــــشكـاوي

___________________
مع تحيات إدارة منتدى دوير المليحة جنات ع مد النظر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة

محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

شرح محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي

مُساهمة من طرف شادي الخميس مارس 04, 2010 11:47 pm

محور القضية الفلسطينية

قصيدة وردة من دمنا للأخطل الصغير(بشارة الخوري)



الشرح :
1ـ يا جهاداً صفّق المجد له لبس الغارعليه الأرجوانا
الغار : شجرة تصنع منه أكاليل النصر . الأرجوان : الأحمر القاني ، وفيه إشارة إلى دماء الشهداء
بماذا يشيد الشاعر في هذه الأبيات ؟
يشيد بجهاد أبناء فلسطين
الشرح : إنه جهاد عظيم هلّلت له العلياء ولبست لأجله أكاليل النصر المخضّبة بدماء الشهداء

2ـ شرف باهت فلسطين به وبناء للمعالي لا يدانى
يداني : يقارَب ، يجاري
لماذا تباهى أبناء فلسطين بهذا الجهاد ؟
لأنه الطريق إلى عزة الوطن وبلوغه منزلة لاتجاريها منزلة
الشرح : إنه جهاد اعتز به أبناء فلسطين وتفاخروا ، لأنه الطريق إلى عزة الوطن ، وبلوغه منزلة شامخة لا تجاريها منزلة

3ـ إن جرحاً سال من جبهتها لثمته بخشوع شفتانا
الخشوع : الهدوء والسكون والحنان . لثمته : قبّلته
إلام يشير الشاعر في هذا البيت ؟
يشير إلى التعاطف العربي أيام المحن والنكبات
ـ كيف تعامل الشاعر مع الجرح الذي أصاب فلسطين ؟
أسرع الشاعر إلى تقبيل الجرح الفلسطيني برفق وحنان
الشرح : إن ما أصاب فلسطين وأدمى جبهتها وهزّ كبرياءها وأسرعنا نقبله بحنان ورفق هو جرح مقدس باركناه نحن العرب تقديراً واحتراماً
أو : إن الجرح الذي أصاب فلسطين وأدمى جبهتها وهز كبرياءها هو جرح مقدس باركناه نحن العرب وأسرعنا نقبله بسكينة واحترام

4ـ وأنيناً باحت النجوى به عربيّاً رشفته مقلتانا
أَنَّ المريض : تأوّه ، والأنين : الصوت من ألم أو مرض
رشف الماء : مصّه بشفتيه . باح : جهر وأعلن . النجوى : أسرارالحديث
الشرح : إن ما صدر عن الشعب الفلسطيني من آهات وتوجع هو ألم عربي شربنا نحن العرب كأسه وعبرنا عنه بعيوننا
ـ ضع سؤالاً تتوجه به لمعرفة معنى البيت السابق ؟
ما السر الذي أعلنته فلسطين وجهرت به ؟ وما خصائصه ؟
ما وقعه على العرب ؟ كيف وقف العرب من هذا الأنين ؟

5ـ يا فلسطين التي كدنا لما كابدَته من أسى ننسى أسانا
كابد : قاسى وعانى
ـ ما الذي أنسى العرب همومهم ؟
معاناة فلسطين أنست العرب همومهم
الشرح : إن ما تعانيه يا فلسطين من آلام أوشك أن يشغلنا عن آلامنا وعما نعانين في ظل الاستعمار
أو : إن آلامك يا فلسطين ومعاناة أهلك أوشكت أن تشغلنا عما نقاسيه نحن العرب في ظل الاحتلال والاستعمار

6ـ نحن يا أخت على العهد الذي قد رضعْناه من المهد كلانا
الشرح : نعاهدك يا فلسطين أن نكون أوفياء لميثاق العروبة الذي قطعناه على أنفسنا منذ فجر التاريخ
أو : نعاهدك يا فلسطين على تحرير الأرض وأن نكون أوفياء لميثاق العروبة الذي قطعناه على أنفسنا منذ بدايتنا وطفولتنا
ـ ضع سؤالاَ تتوجه به لمعرفة معنى البيت السابق ؟
ما الذي يؤكده الشاعر في هذا البيت ؟ أو ما العهد الذي قطعه العرب على أنفسهم ؟

7ـ يثرب والقدس منذ احتلما كعبتانا وهوى العرب هوانا
احتلم : أدرك سن البلوغ . والمقصود بها هنا القدم ومهبط الوحي
ـ ماذا تمثل يثرب والقدس للعرب ومتى كان ذلك ؟
تعدّ يثرب والقدس أماكن مقدسة عند العرب تتطلب منهم إجلالها والحفاظ عليها
الشرح : إن شعبنا العربي منذ القديم يقدّس القدس والمدينة المنورة ، فكلاهما مشرق بأنوار النبوة ، وكلاهما موطن إجلال العرب ، والعروبة حبنا الذي يوحد مسيرتنا
أو : إن القدس الشريف والمدينة المنورة منذ مهبط الوحي وإلى الآن هما مهوى أفئدة العرب و حب العروبة هو حبنا وهدفنا .

8ـ شرف للموت أن نطعمه أنفساً جبّارة تأبى الهوانا
الجبّار : العاتي ـ القاهر
ـ ضع سؤالاً تتوجه به إلى معرفة معنى البيت : ما الذي يفخر به الموت ويتباهى ؟
الشرح : إن الموت ليعتز ويفتخر بأن نقدم له قرابين على مذبح الحرية أبطالاً أباة يرفضون الذل

9ـ وردة من دمنا في يده لو أتى النار بها حالت جنانا
ـ ماذا يحمل الموت في يده ؟ يحمل وردة من دمنا
ـ ماذا قصد بقوله : وردة من دمنا ؟ قصد الشهداء
ـ إلام تتحول النار إذا سقيت بدماء الشهداء ؟ تتحول إلى جنان وارقة
الشرح : لو اقتحم الموت بدماء شهدائنا نيران جهنم لفاح عطرها وصارت جناناً وارفة أو إنها باقة ورد مصبوغة بدماء شهدائنا لو اقتحم الموت بها النار المستعرة لأصبحت جناناً ندية .

10ـ انشروا الهول وصبُّوا ناركم كيفما شئتم فلن تلقوا جبانا
الهول : الفزع والرعب ، والجمع أهوال
ـ هل يخيف الشاعر تهديد المستعمرين ؟ وبماذا يطالبهم ؟
لايخيف الشاعر تهديد المستعمر ونيرانه . ويطالبهم بالمزيد فإن ذلك لايخيف العرب ولن يمنعهم من مواصلة القتال
الشرح : يا أيها الغزاة مارسوا ما شئتم من بغي وقتل فلن تجدوا بيننا من ضعيف أو يخاف أسلحتكم وإرهابكم.

الفكر الرئيسة :
حدد الفكرة في البيتين : 1ـ2 : تمجيد الثورة الفلسطينية وبطولاتها
حدد الفكرة في الأبيات : 3ـ إلى 7 التعاطف العربي والتضامن أيام المحن
حدد الفكرة في البيتين : 8ـ9 تعظيم شهداء الثورة وتضحياتهم
حدد الفكرة في البيت العاشر : تحدي المستعمر والتصدي له


العاطفة :
في النص روح قومية تُظهِر مشاركة الأقطار العربية في نكبة فلسطين ، وتمثل المرحلة الأولى من أدب النكبة يوم كان الأدب يقف عند حدود العاطفة القومية والتعاطف الشعوري .
فالعاطفة نوعها قومية .
صفاتها : صادقة ـ عميقة ـ حارة ـ تنبع من إحساس عميق بخطر القضية الفلسطينية .
المشاعر العاطفية :
حدد مشاعر الأبيات :
1ـ إكبار واعتزاز بالبطولات والتضحيات في البيتين (1ـ2ـ8ـ9)
2ـ حزن وألم على الواقع الفلسطيني في البيتين (3ـ4ـ5)
3ـ التعاطف والتضامن العربي في البيتين (6ـ7)
4ـ حقد ممزوج بالتحدي في البيت (10)

الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
تتباين ألفاظ النص بين صفتي الرقة في مواقف التعاطف والقوة في مواقف التحدي مما يؤكد غنى قاموسه اللفظي وقدرته على اختيار المناسب من الألفاظ :
سمِّ السمة التي تتسم بها الألفاظ :
لثم ، خشوع ، أسى ، باح ، رشف : رقيقة غنائية .
شرف ، باهت ، جبّارة ، تأبى ، انشروا : قوية جزلة .
المعالي ، الأرجوان ، تأبى : موحية .
سال ، شفتانا ، يُدانى ، ننسى ، بناء : مناسبة ـ ملائمة .
التراكيب :
لا يخفى على القارئ براعة الشاعر في إقامة توافق ٍ بين تراكيبه ومعانيه فكانت جديدة ومعبرة عن أحاسيسه
ومشحونة بعواطفه وروحه .
1ـ متينة في قوله : شرف باهت فلسطين به ، شرف للموت أن نطعمه .
2ـ تتراوح بين الطول والقصر

س ـ علل طول التركيب في قوله : يافلسطين التي كدنا لما كابدته من أسى ننسى
طول التركيب يدل على هدوء انفعال الشاعر ، وواضح هنا عمق إحساس الشاعر بآلام الشعب الفلسطيني
ـ هات تركيباً آخر من النص يتسم بطول تركيبه .
إن جرحاً سال من جبهتها لثمته بخشوع شفتانا
س ـ علل قصر التراكيب في قوله :
انشروا الهول وصبّوا ناركم كيفما شئتم فلن تلقوا حبانا
قصر التراكيب على حدة انفعال الشاعر وعنف ثورته واحتجاجه .
3ـ تتراوح بين الخبر والإنشاء :
هات من النص تركيباً خبرياً وآخر إنشائياً .
شرف باهت فلسطين به : ( خبري )
ياجهاداًَ صفّق المجد له : ( إنشائي )
انقر على الإجابة الصحيحة :
س - حدِّد نوع التركيب ومسمّاه :
يثرب والقدس منذ احتلما : خبر طلبي ، الصواب ابتدائي
إن جرحاً سال من جبهتها : خبر إنكاري ، الصواب طلبي
قد رصفْناه من المهد كلانا : خبر ابتدائي ، الصواب إنكاري
س ـ اذكر اسم كل من التركيبين وبين نوعه والغرض منه :
ياجهاداً صفّق المجدُ له : إنشائي ـ النداء ـ التعظيم .
انشروا الهول وصبّوا ناركم : إنشائي ـ الأمر ـ التحدي .

******************************************************************************

سنعود للشاعر عبدالكريم الكرمي (أبو سلمى)

الشرح :
1ـ خلعْتُ على ملاعبها شبابي وأحلامي على خُضْرِ الروابي
ملاعبها المقصود ربوع الشام .
س ـ أين قضى الشاعر فترة شبابه ؟ وبماذا حفلت قضى الشاعر فترة شبابه في ربوع دمشق الخضراء وقد حفلت بآماله وتطلعاته.
الشرح : قضيتُ في ربوع دمشق الخضراء أجمل أيام شبابي الحافلة بالأحلام السعيدة والآمال المشرقة .

2ـ ولي في غوطتيْكِ هوىً قديمٌ تغلغلَ في أمانيَّ العذابِ
العِذاب : جمع مفرده عذْب وهو المستساغ من الشراب
س ـ بماذا امتزج حبُّ الشاعِر دمشقَ ؟
امتزج حبُّ الشاعرِ دمشقَ بآمالِه وتطلعاته القومية .
الشرح : ولي على أرض غوطتيك ذكريات جميلة عن أشواقي التي امتزجت بآمالي الطيبة في القومية والنضال .
أو بصياغة أخرى : كانت أرض غوطتيك مسرحاً لذكرياتي وأشواقي التي امتزجت بأمنياتي الطيبة في القومية والنضال .

3ـ أتنكرُني دمشقُ وكانَ عهدي بها ألا تُلَوِّحَ بالسرابِ
س1ـ هل يمكن لدمشق أن تتنكر للشاعر ؟
س2ـ مالذي عرفَه الشاعر عن دمشق ؟
كيف يصبح الشرح ؟
الشرح : لا يمكن لدمشق أن تعاديني وتتجاهل قضّيتي وتتخلّى عن مساندتي وهي المعروفة بوفائها ودعمها ، ولم تكن يوماً لتعدَ وعوداً وهميّة كاذبة .

4ـ أتنكرُني وفي قلبي سناها وأعرافُ العروبةِ في إهابي
أعراف : جمع مفرده عُرف وهو الريح الطيبة ، الإهاب : الجلد .
س1ـ من أين استمد الشاعر قيمَه ومثلَه وعروبته ؟
س2ـ لماذا لايمكن لدمشق أن تتجاهل الشاعر ؟
الشرح : لا يمكن لدمشق أن تتخلى عني وعن شعبي ، وما في كياني من عروبة وقيمٍ شربتها من أصالتها .
أو : إنّ مابين جوانحي وتحت جلدي من قيم الشعور بالعروبة شربته من دمشق فكيف يمكنها أن تتجاهلني أو تتخلى عن مساندتي ومساندة شعبي .

5ـ فلسطينُ الحبيبةُ كيفَ أحيا بعيداً عن سهولكِ والهضابِ
س ـ هل يتصوّر الشاعر نفسه قادراً على الحياة بعيداً عن أرض فلسطين ؟ وعلام يدل ذلك ؟
لا يتصور الشاعر نفسه يعيش بعيداً عن أرض فلسطين ويدل هذا على عمق معاناته وشدّةِ ألمه بعد النزوح .
الشرح : يافلسطين الغالية ....كيف لي أن أهنأ بعيش بعيداً عن أراضيك الخصبة وتلالك الشامخة .
أو : لا أتصوّر يافلسطين الغالية ـ أن أعيش بعيداً عن أراضيك الخصبة وتلالك الشامخة .

6ـ تناديني السفوحُ مخضَّباتٍ وفي الآفاقِ آثارُ الخضابِ
الخضاب : ما يخضّب به من حنّاء تلوِّنه باللون الأحمر
س ـ إلام أشار الشاعر بقوله : مخضبّات ـ آثار الخضاب
أشار الشاعر بذلك إلى الجراح التي خلفتها النكبة
س ـ بماذا صُبغت الجبال والسماء ؟ علل ذلك ؟
صبغت الجبال والسماء باللون الأحمر - دلالة على عمق الجرح الذي نُكبًت به ببعد أبنائها عنها .
الشرح : هاهي ذي جبالك النازفة دماً تدعوني وسماؤك مصبوغة بجراح النكبة .
أو : كيف يلذُّ لي عيش وأنا أسمع نداء جبالك تنزف دماً وسماؤك مصبوغة بجراح النكبة .
أو : تدعوني جبالك للعودة وهي تنزف دماً وسماؤك مصبوغة بلون الجراح الدامية .

7ـ تناديني الجداول شارداتٍ تسيرُ غريبةً دون اغترابِ
س ـ اذكر سبب شعور الجداول بالغربة دون أن تفارق مسارها الطبيعي .
يعود شعور الجداول بالغربة دون أن تفارق مسارها الطبيعي إلى بعد الأبناء عن أرضهم واستيطان محتلّين محلّهم .
الشرح : لن يلذَّ لي عيش وفي أذني تتردّد أصوات السواقي الحزينة التي تعاني الغربة في مسيرها لبعد أصحابها عنها .
أو تدعوني السواقي المشرَّدة وهي تعاني الغربة في مجاريها دون أن تغادر كما غادر الأهل والأحبّة .

8ـ ويسألني الرفاق ألا لقاءٌ وهل من عودةٍ بعدَ الغيابِ
عمَّ يتساءل الرفاق والأهل ؟
يتساءل الرفاق والأهل عن موعد اللقاء وعودة المهجرَّين وما إذا كان هناك أملٌ في ذلك .
الشرح : يلحُّ عليَّ سؤال الأحبّة المهجرّين ، عن موعد اللقاء وما إذا كان يمكن للأرض أن تتحرر ويتحقق الأمل بالعودة .

9ـ غداً سنعودُ والأجيالُ تصغي إلى وقعِ الخطا عند الإياب ِ
س ـ مالذي ستشهده الأجيال في المستقبل ؟ وما الذي ستصغي إليه ؟...
ستشهد الأجيال العودة المظفرَّة إلى ديارنا وستصغي إلى هدير خطواتنا أثناء العودة .
الشرح : إنني أرى الغد المشرق الذي سنعود فيه إلى الديار وتشهد الأجيال
عودتنا المظفّرة وتسمع فيه هدير خطواتنا أثناء العودة .

10ـ معَ الأملِ المُجنَّح والأغاني مع النَّسر المحلِّقِ والعُقابِ
س ـ من سيرافق الشاعر أثناء عودته ؟
أو مع من سيعود الشاعر إلى وطنه ؟ وإلام أشار بذلك ؟
سيعود الشاعر إلى وطنه مع الأمل المجنَّح والنسر والعقاب وقد أشار الشاعر بذلك إلى الظفر والنصر والفرح بالعودة وتحقيق الأماني .
الشرح : ستكون عودتنا مظفَّرة شامخة تلتقي فيها البطولات بأفراح النَّصر .
أو : سترافقنا أثناء العودة الأماني وأهازيج الفرح وقصص البطولات والانتصارات .

11ـ معَ الفجرِ الضحوكِ على الصحارى نعودُ مع الصَّباح على العُبابِ
س ـ متى سيرجع ركب المهجَّرين ؟ ومن أين ؟
سيرجع ركب المهجَّرين مع بزوغ الفجر وشروق شمس الحرية قادماً من كل مكان شُرِّد إليه مجتازاً البحار والفيافي .
الشرح : وسيرجع ركب المهجّرين مع بزوغ الفجر مجتازاً القفار سالكاً شتى الدروب عابراً مع صباحات الحرية خضمَّ البحار .

12ـ معَ الراياتِ داميةَ الحواشي على وهج الأسنَّةِ والحرابِ
س ـ ماالسبيل إلى العودة في نظر الشاعر ؟
النضال والكفاح هما السبيل إلى العودة في نظر الشاعر .
الشرح : سيعود ركب المهجَّرين تحت ظلال القنا والسيوف رافعاً رايات النضال المخضَّبة بدماء الشهداء .



الفكر الرئيسة :
1ـ ذكرياتٌ الشاعر في دمشق في الأبيات (1ـ 2)
2ـ الإشادة بمواقف دمشق القومية في الأبيات (3 ـ 4)
3ـ الشوق والحنين إلى فلسطين في الأبيات (5ـ 7)
4ـ الأمل بالعودة الظافرة في البيتين (8 ـ 12)

الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
عودة سريعة إلى الأبيات تبرز قدرة الشاعر على استخدام الألفاظ المشحونة بعواطفه ومشاعره واختيار ما يناسب موضوعه فجاءت : سهلة ، مألوفة : ( شبابي ، تنادي ، تنكرني ) رقيقة ، غنائية ( أحلامي ، خلعت ،خضر ، شاردات ، الفجر ، الضحوك ) قديمة موروثة : ( الأسنّة ، الحراب ، السراب ، العقاب ) ، جزلة : ( مخضبات ، الرايات ، المحلِّق )
2ـ التراكيب :
مايميز الشاعر في هذه الأبيات هو براعته في إقامة توازن بين شكل القصيدة ومضمونها من خلال تراكيبه المرتبطة بمضمون القصيدة والمعبرة عن مشاعره فجاءت :
متينة السبك : ( خلعت على ملاعبها شبابي ) ، مترابطة المعاني : ( أتنكرني دمشق ) ، إنشائية : ( كيف أحيا ، فلسطين الحبيبة )
س ـ علام يدل تنوع الإنشاء في أسلوب الشاعر ؟
يدل تنوع الإنشاء على انفعال الشاعر وعمق إحساسه بالألم والمرارة .
خبرية : مثال : تناديني السفوح - تناديني الجداول
علام يدل أسلوبه الخبري ؟
يدل على انكسار نفسِه واحتمائه بالحلم
س ـ هل هناك سمات أخرى للتراكيب ؟ اذكرها وأعط مثالاً
نعم ، التقديم والتأخير : أمثلة :
[ لي في غوطتيك هوى قديمٌ - وفي قلبي سناها - في الآفاق أثارُ الخضاب ]
نلاحظ تقديم الخبر على المبتدأ في هذه الجمل .
انقر على الجواب الصحيح :
خلعت على ملاعبها شبابي : استفهام حقيقي الغرض منه الترجي .
أتنكري دمشق : نداء الغرض منه الشوق والحنين .
وهل من عودة بعد الغياب : استفهام الغرض منه النفي .
فلسطين الحبيبة : خبر ابتدائي .
2 ، 1 ، 3 ، 4



العاطفة :
نوعها : وطنية امتدَّت إلى آفاق قومية وطنية ، قومية : في إشادته بمواقف دمشق .
المشاعر العاطفية :
1ـ وفاء نحو دمشق ومحبَّة في البيتين (1ـ 2)
2ـ اعتزاز بمواقف دمشق في البيتين (3ـ 4)
3ـ حزن وألم وشوق في البيتين (5ـ 7)
4ـ أمل وتصميم وتفاؤل في البيتين (8 ـ 12)



الدراسة البلاغة :
1ـ البديع
لم يهمل الشاعر التزيين اللفظي وقد ساعده في ذلك تنوع فكره ومشاعره وتباينها وكذلك مزجه بين الاتباعية والإبداعية .
انقر على الإجابة الصحيحة :
سهول وهضاب : تصريع ، طباق
شبابي ، الروابي : طباق ، تصريع
الصحارى ، العباب : طباق
2ـ البيان :
بدا الشاعر مصوِّراً بارعاً قادراً على تجسيد مشاعره وتشخيصها وفناناً في التقاطها معتمداً الاستعارة والكناية.
الاستعارة في قوله : خلعت على ملاعبها شبابي
فقد شبه الشاعر شبابه بثوب يخلع : حذف المشبه به وهو الثوب وترك مايدل عليه وهي خلعت
وأبقى المشبه وهو الشباب . والاستعارة مكنية .
أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة في قول الشاعر :
مع الأمل المجنَّح :
شبه الأمل بطائر له جناح
حذف المشبه به وهو ....
وأبقى مايدل عليه وهو ....
وترك المشبه وهو .....
والاستعارة مكنية .
س ـ دل على الصورة واذكر اسمها والمعنى الذي ترمي إليه .
مع النّسر المحلق : اسم الصورة : كناية ، المعنى : عن الشموخ والعزّة .
وقع الخطا عند الإياب : اسم الصورة : كناية : المعنى : عن عودة الظافر .
نتيجة : النص حافل بصور مبتكرة تعبر عن أحاسيس الشاعر وانفعالاته .... فالطبيعة إنسان واع مدرك في المقطع الأول ( تشخيص دمشق ) وهي تتألم وتنادي : ( في المقطع الثاني )
وصور قديمة مطروقة حسيّة ( تلوِّح بالسراب ، وهج الأسنّة ) .



المذهب الأدبي :
1ـ مالمذهب الأدبي الذي اتبعه الشاعر إذا توفرت فيه الصفات الآتية :
1ـ مخاطبة الديار والحنين إلى الماضي .
2ـ اعتماد الألفاظ القديمة والموروثة مثل : الأسنّة ـ الحراب ـ وقع الخطا ـ السراب .
المذهب الادبي هو المذهب الاتباعي .
2ـ اذكر سمات أخرى للمذهب نفسه من خلال النص .
1ـ اعتماده الصور الحسية التقليدية ( تلوح بالسراب ، الرايات ، دامية الحواشي ، النسر المحلق )
2ـ وحدة الوزن والبيت والقافية .
س ـ هل اكتقى الشاعر بمذهب واحد في أبياته أم أنه مزج بين مذهبين ،
اذكر اسم المذهب الآخر إذا كان من سماته :
1ـ النزوع إلى التحرر والرغبة في العودة : ( المقطع الأخير )
2ـ استخدام اللغة المأنوسة من لغة الحياة اليومية وشحنها بطاقات عاطفية وخيالية رقيقة بعيداً عن التقرير والحماسة .
اذكر أمثلة : ( خلعت ـ شبابي ـ أحلامي ـ الروابي ـ تغلغل )
المذهب هو المذهب الإبداعي .
اذكر سمات أخرى للمذهب نفسه وأعط أمثلة من الأبيات .
1ـ الجنوح إلى الخيال وابتداع صور مشحونة بعواطف إنسانية هرباً إلى واقع أفضل .
أتنكري دمشق ، كيف أحيا ؟ ـ وفي عينيَّ أطياف العذاب .
2ـ الهروب إلى الطبيعة التي تشاركه أحزانه وتعاني مثله :
تنادي السفوح ـ والجداول ـ تسير غريبة .
3ـ بروز ذاتية الشاعر وطغيان العاطفة على العقل .- اعتماد الشاعر ضمير المتكلم .
أتنكري ـ خلعْتُ ـ تنادي .
4ـ الوحدة المقطعية .
نتيجة : جمع الشاعر بين أصالة القديم وروعة التجديد وقد جاء تداخل المذاهب الأدبية
في هذه المرحلة نتيجة نزعة تأثرية بالمذاهب الغربية

**********************************************************************

كلمات عن العدوان للشاعر توفيق زياد


المقطع الأول :
من هنا مرّوا إلى الشّرق غماماً أسودا
يقتلون الزّهر والأطفال والقمح وحبّاتِ الندى
ويبيضون عداوات وحقداً وقبوراً ومُدى
من هنا سوف يعودون ...وإن طال المَدى
ـ من أين مرَّ العدو ، وإلى أين توجه ؟ وبماذا شبهه الشاعر ؟
مرَّ العدو من فلسطين وتوجه إلى بلاد الشرق ، وشبهه الشاعر بالغيوم السوداء .
ـ مالجرائم التي ارتكبها العدو أثناء عبوره ؟
ـ الجرائم التي ارتكبها العدو للقضاء على كل ماهو جميل من زهر وقمح وطفولة مشرقة ، ونشر الموت والأحقاد وآلات الإجرام .
شرح المقطع :
لقد اجتاح العدو الأرض العربية في عدوانه في الخامس من حزيران وحمل معه الشر والأذى والفساد وقضى على معالم الجمال في أرضنا وذبح الصغار وسلب الخيرات ونشر العداء والأحقاد - لكن سوف يعود من حيث أتى .

المقطع الثاني :
ماالذي خبّأتموه لغد
أنتُمُ يامن سفكتم لي دمي
وأخذتم ضوء عيني وصلبتم قلمي
واغتصبتم حق شعب آمن لم يُجرِم
- إلامَ يوجه الشاعر خطابه ؟
- مالجرائم الجديدة التي ارتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب العربي الفلسطيني ؟
- مالذي أراده الشاعر من عبارة وأخذتم ضوء عيني وعبارة صلبتم قلمي ؟
- عرض توفيق زيّاد جرائم العدو متدرجة فأيُّها كان أشد وقعاً برأيك ؟
شرح المقطع :
ماذا تعدّون لشعبنا من جرائم في المستقبل بعدما أرقتم دم الأبرياء وسلبتم نور الحرية
والأمل من العيون ، واضطهدتم الرأيَ و الفِكرَ ، وأخذتم عنوة وقسراً حق شعبنا المطمئن
الآمن في حياة حرة كريمة .

المقطع الثالث :
أيُّ أم أورثتكم ياترى
نصف القتال ؟ !
أيّ أمّ أورثتكم ضفة الأردن
سيناءً ، وهاتيك الجبال؟
إن من يسلب حقاً بالقتال
كيف يحمي حقّه يوماً إذا الميزانُ مال ؟!
- كرّر الشاعر الاستفهام في مطلع المقطع وآخره ، ماالغاية من تكراره ؟
- اذكر بعضاً من ادعاءات العدو المزيفة والتي لمّح إليها الشاعر في أبياته .
شرح المقطع :
لاحقَّ لكم في نصف قناة السويس ولا في الضفة الغربية ولافي صحراء سيناء أو مرتفعات الجولان التي اغتصبتموها بالقوة
اعلموا أن من يغتصب حق الآخرين بالقوة لن يستطيع الدفاع عن حقه عندما تنقلب الأمور عليه .

المقطع الرابع :
ثمّ ماذا بعد ؟ لا أدري ولكن
كلّ ما أدريه أنّ الحقّ لا يفنى
ولايقوى عليه غاصبون
وعلى أرضيَ هذي لمْ يعمَّر فاتحون
فارفعوا أيديَكم عن شعبنا
يا أيها الصمّ الذين
ملؤوا آذانهم قطناً وطين
ـ مالحقيقة الخالدة التي لايمكن طمسها ؟
ـ ماالدليل على حتمية انهزام العدو وعودته من حيث جاء ؟
شرح المقطع :
الحقيقة الثابتة أن الحقّ باقٍ لا يزول وهو فوق المغتصبين وتاريخنا شاهد
ان أرضنا كانت مقبرة للغزاة ، فاتركوا شعبنا يحيا بأمان أيها المعرضون
بإرادتهم عن سماع حقائق التاريخ !

المقطع الخامس :
إنّنا للمرّة الألف نقول
نحن لا نأكلُ لحم الآخرين
نحن لا نذبح أطفالاً ولا نصرع ناساً آمنين
نحن لا ننهب بيتاً أو جنى حقلٍ
ولا نطفي عيون
فارفعوا أيديكم عن شعبنا
يا أيّها الصم الذين
ملؤوا آذانهم قطناً وطين
- أراد الشاعر في المقطع الخامس أن يندّد بسلوك الغزاة وومارساتهم الاإنسانيّة .
- اذكر كيف حقق ذلك ؟ وهل نجح في هدفه
- حقق الشاعر ما أراده من خلال المقارنة بين قيم شعبنا وأمتنا النبيلة وبين ممارسات العدو بحق الشعب العربي في فلسطين
نعم استطاع الشاعر أن ينجح في هدفه من خلال المقارنة والموازنة اللتين حققتا المطلوب .
شرح المقطع :
نؤكدّ ألف مرّة ونقول لكم : إننا لا نفعل ما تفعلون من قتل ٍ للناس وذبح للصغار ، واعتداء
على الأبرياء ، وسلب المنازل وخيرات الأرض ، وتعذيب للآخرين ، فما عليكم إلا
أن تتركوا شعبنا يحيا بأمان أيها المعرضون عن سماع كلمة الحق بإرادتهم عمدا .

المقطع السادس :
نحن لا نسرق آثاراً قديمة
نحن لا نعرف ماطعم الجريمة
نحن لا نحرق أشعاراً ولا نكسر أقلاماً
ولا نبزّ ضعف الآخرين
ياأيها الصم الذين
ملؤوا آذانهم قطناً وطين
ـ مالممارسات والجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني بحقّ الشعب العربي في فلسطين والتي ذكرها الشاعر في المقطع السادس ؟
الممارسات والجرائم التي يرتكبها العدوّ الصهيوني هي :
1ـ سرقة آثار الأمم الماضية ، والاعتداء على الحضارات
2ـ الجرائم المختلفة
3ـ محاربة الفكر واضطهاد الكتّاب
4ـ استغلال ضعف الشعوب
5ـ عدم سماع الحق
لملم إجاباتك لتحصل على شرح للمقطع السادس

الفكر الرئيسية :
1ـ اجتياح العدو الصهيوني والتنبؤ بهزيمته : المقطع الأول
2ـ المستقبل الذي ينتظر العدو الغاشم : المقطع الثاني
3ـ تسفيه مبدأ الاجتياح بالقوة : المقطع الثالث
4ـ الحق أقوى من كل القوى الغازية : المقطع الرابع
5ـ التنديد بسلوك الغزاة : المقطع الخامس والسادس
ماذا يمثل هذا النص من مراحل النضال الفلسطيني ؟ اذكر بعض سمات هذه المرحلة :
1ـ التنديد بالعدو الصهيوني .
2ـ التفاؤل الثوري
3ـ الدفاع عن حق الفلسطينيين العرب .

الأسلوب اللفظي :
اختر الإجابة الصحيحة مع مثال :
الألفاظ :
سهلة ، صعبة ، رقيقة ، موحية ، جزلة ....
التراكيب :
متينة مترابطة .
فيها تقديم وتأخير
طويلة
قصيرة
إنشائية
خبرية
اختر أمثلة من النص لكل ممايأتي :
1ـ خبر ابتدائي ...( المقطع الأول )
2ـ خبر طلبي .... ( المقطع الثاني )
استخرج من النص أسلوباً إنشائياً وبيّن نوعه :

العاطفة :
1ـ حدد نوع العاطفة :
وطنية ، اجتماعية ، إنسانية ، قومية ، دينية .
2ـ لونها مع تحديد مكانها في المقاطع :
تفاؤل ، إعجاب ، اعتزاز ، غضب ، حقد ، كراهية ، نقمة ، سخط .
3ـ الحكم عليها : صادقة ، حارة ، ضعيفة ، قوية ، عميقة ، سطحية .

البلاغة :
اختر أمثلة من النص لكل ممايأتي :
1ـ خبر ابتدائي : المقطع الأول ( من هنا مرُّوا ... )
2ـ خبر طلبي : المقطع الرابع ( إنّ الحق لايغنى )
استخرج من النص أسلوباً إنشائياً وبين نوعه والغرض منه :
يا أيها الصم : نداء
مالذي خبأتمّوه : الاستفهام أداته ( ما) الاستنكار والنفي .
البيان :
اعتمد الشاعر الصور البيانية المتنوعة :
حدد نوع الصورة فيما يأتي :
مروا غماماً : تشبيه بليغ
يقتلون الزّهر: ( استعارة مكنية )
أخذتم ضوء عيني : كناية عن سلب حقّ الحريّة
ملؤوا آذانهم قطناً وطين : كناية عن عدم سماعهم قول الحق .
لا نأكل لحم الآخرين كناية عن ...
لا نكسر أقلاماً كناية عن ...
الموسيقا :
النص من شعر التفعيلة بيّن سمات شعر التفعيلة التي برزت فيه :
1ـ الابتعاد عن الحشو .
2ـ تنوع القوافي .
3ـ وحدة القصيدة .
اعتمد الشاعر وزن التفعيلة لقصيدته موزعة في أشطر غير متساوية .
ونوّع في القوافي ، أتت موافقةً مشاعره المتباينة .
قطع الشطر الأول من المقطع الأول وسمِّ بحره .

أسوداً
ق غماماً
وا إلى الشر
من هنا مرّ

/5//5
///5/5
/ه//ه/ه
/ه//ه/ه

فاعلن
فعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن


البحر الرمل .

المذهب الأدبي :
النص من شعر الواقعية الجديدة أضف سمة أخرى لهذا المذهب برزت في النص بيّن أهم سمات الواقعية الجديدة التي برزت فيه:
1ـ المحتوى ثوري يربط مختلف القضايا السياية والاجتماعية والإنسانية برابط واحد .
2ـ يعرض الفكر من خلال الرمز الشفاف والمثل القريب والصورة المعبرة .
3ـ يحرص على وحدة المضمون والشكل

الأرض للشاعر محمود درويش

اقرأ النص قراءة صامتة مستوعبة .
اختر الإجابة الصحيحة التي توضح المعنى العام ، تؤكد القصيدة على :
1ـ الدفاع عن الشخصية العربية .
2ـ الشوق إلى لقاء الأهل المشردين .
3ـ التشبث بالأرض والتزام قضية الوطن .
الإجابة : التشبث بالأرض والتزام قضية الوطن .
بيّن الدلات الرمزيّة للمفردات الآتية :
الشاعر : الشعب الفلسطيني .
خديجة : رمز للأمّ والأمّة .

المقطع الأول :
أنا الأرضُ
والأرض أنتِ
خديجة : لا تغلقي البابْ
لا تدخلي في الغيابْ
سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
وفي شهر آذار مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمسُ بنات
سقطن على بابِ مدرسة ٍ ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لونُ العصافير
وفي شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها

مالفكرة الرئيسية للمقطع الأول ؟
تأكيد قضية الانتماء من خلال العلاقة بين فلسطين وأصحابها
وضّح دلالة ما يأتي :
1ـ الباب : الأمل والرجاء
2ـ إناء الزهور : الأرض الطاهرة
3ـ حبل الغسيل : الأرض النقية النظيفة .
4ـ الطريق الطويل : طريق النضال الدامي .
5ـ أسرار الأرض : الثورة ، المقاومة .
شرح المقطع :
إن الشاعر جزء من أرض فلسطين وأرض فلسطين بعد من أبعاد الأمة العربية وقضيتها الأساسية هي قضية الأرض والشاعر يعزز هذا الانتماء ولا يستسلم بل يطلب من خديجة ( وهي رمز للأمة ) ألا تغلق أبواب الأمل بالحرية والتحرير مادام الشعب حيّاً فليس من المتعذر طرد الغزاة من الأرض التي تنبت الزهر والطهر والنقاء ، ولا مكان للدنس فوقها .
ويعود الشاعر مؤكداً على طرد الغزاة الطامعين في أرض فلسطين ولن يكون ذلك إلا بعد نضالطويل الأمد والذي سيكلل بطردهم من جبال الجليل وإعادة هوائه المقدّس بعد أن سمّمه الغزاة الطامعون وفي مطلع الربيع ارتكب الصهاينة جريمتهم البشعة حينما قتلوا خمس فتيات في عمر الأزهار استشهدن أمام بوابة المدرسة وآثار الطباشير الملونة لا تزال على أصابعهن تشهد لهنّ
بالبراءة والسلام وحين ضمت الأرض أجسادهنّ انطلقت المقاومة في آذار .

المقطع الثاني :
أسمِّي التراب امتداداً لروحيْ
أسمِّي يَدَيَّ رصيف الجروح ِ
أسمِّي الحصى أجنحة
أسمِّي العصافير َ لوزاً وتينْ
أسمِّي ضلوعي شجرْ
وأستلُّ من تينةِ الصَّدْر غُصناً
وأقذفه كالحجرْ
وأنسف دبّابة الغاصبين

ماالفكرة الرئيسة للمقطع الثاني ؟
عشق الشاعر للأرض وتوحدّه بترابها .
كيف تجلّت العلاقة العضوية بين الشاعر والوطن في المقطع الثاني ؟
تجلّت العضوية من خلال الفكر الآتية :
1ـ التراب امتداد لروح الشاعر .
2ـ الجراح العربية النازفة رصيف تمرّ فوقه الأجيال .
3ـ الحصى التي تعبّد طريق النضال أجنحة إلى الحريّة والانطلاق .
4ـ أشجار الوطن المتجذّرة في ترابه هي ضلوع الشاعر المتحدّة بالأرض .
ماهدف الشاعر بعد أن التحم بشجر وطنه وبات صدره وكلاهما
يغمران بالغضب والثورة ؟
هدفه أن يؤكد قضية الانتماء من خلال العلاقة بين فلسطين وأصحابها الأصليين .
لملم إجابتك تحصل على شرح للمقطع .
شرح المقطع :
إن أرض فلسطين جزء من روح الشاعر والجراح العربية النازفة رصيف تمرّ فوقه الأجيال وحبات الحصى التي تعبد طريق النضال أجنحة إلى الحرية وأِشجار الوطن المتجذّرة في ترابه هي ضلوع الشاعر المتحدّة بالأرض .
فليلتحم بها وليأخذ غصناً يصنع منه حجراً يرمي به دبابة العدو الغاصب .

المقطع الثالث :
خمس بناتٍ يُخَبّئْنَ حقلاً من القمح تحت الضفيرة
يقرأنَ مطلع أنشودةٍ عن دوالي الجليل ويكتبنَ
خمسَ رسائل !
تحيا بلادي ، من الصَّفْر حتى الجليل
ويحلمنَ بالقدس ِ بعد امتحان ِ الربيع وطرد الغزاة
خديجة لاتغلقي البابَ خلفك ِ
لا تذهبي في السّحاب
ستمطرُ هذا النهار
ستمطر هذا النهار رصاصاً
ستمطر هذا النهار ...
حدد الفكرة الرئيسية للمقطع الثالث :
حادثة استشهاد الفتيات أخصب الأرض وأشعل الثورة والمقاومة وبعث الأمل في النفوس .
وضح العلاقة بين استشهاد الفتيات وحقل القمح المخبّأ تحت ضفائرهنّ ؟
- إلام ترمز كلّ فتاة منهنّ ؟
- بماذا رمز الشاعر للمقاومة ؟
- مالذي يسبق العبور من باب الأمل إلى دروب الحريّة ؟
شرح المقطع :
لقد تحوّل دم الفتيات الخمس اللوائي استشهدن إلى تراب ، وتراب الأرض إلى دم ، فكل طفلة من الفتيات الخمس تخبّئ تحت ضفيرتها حقلاً من القمح ،لأن استشهادهنّ سيخصب الأرض ، ويطعم الجياع ، ويفتح باب الحريّة ، إنّ كل فتاة منهنّ ترمز إلى المقاومة حيث ستكتب الأجيال ملحمة النضال .
وتنشدها للأرض ، وكأنّ الفتيات الخمس يكتبن بدمهنّ خمس رسائل للأجيال ويحلمْن بتحرير الأرضِ .بعد بدء المقاومة وربيع الأرض . لابدّ أن يسبغه .
إن باب الأمل في الحياة الحرّة الكريمة لا بد أن يسبقه الكفاح المسلح والثورة .

ضوء على النص :
لقد قام الوجود الصهيوني منذ البداية على الإرهاب والعدوان فارتكب مذابح بشعة لإبادة الإنسان العربي واجتثاث جذوره من أرضه، إن عملية الاقتلاع هذه كانت تجابه من قبل أدباء الأرض المحتلة بالتشبث بالأرض والتنديد بالنزوح والخروج من معركة البقاء .
وبالرغم من الانسحاق العربي نجده متشبثاً بأرضه عاشقاً لها والشاعر محمود درويش رغم الانسحاق العربي نجده متشبثاً بأرضه عاشقاً لها وهو ينسج لنا من ملحمة الموت انطلاقاً للبعث والحياة

الفكر الرئيسة :
ماسمات أدب المقاومة التي برزت في النص ؟
1ـ التمسك بالأرض .
2ـ التفاؤل بالنصر .
3ـ رفع راية المقاومة .
4ـ التنديد بجرائم المحتل .
5ـ تمجيد الفداء .
حاول أن تذكر مثالاً لكل منها تختاره من مقاطع النص .
رتب الفكر الآتية وفق تسلسل مقاطع النص :
3ـ تأكيد قضية الانتماء من خلال العلاقة بين فلسطين وأصحابها .
2ـ عشق الشاعر للأرض وتوحده بترابها .
1ـ استشهاد الفتيات أخصب الأرض وأشعل الثورة وبعث الأمل في النفوس .

الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
سهلة قريبة إلى الأذهان ومثل ذلك : لا تغلقي ـ الباب ـ سنطردهم ـ مرت ـ قالت ....
معبرة : تتميز بعمق إيحاءاتها ... فهي موحية : الغياب ـ يخبئْن ، أنشودة
امتحان الربيع ...ستمطر ....رصاصاً .
حزينة ...شفافة : إناء الزهور ـ حبل الغسيل ـ البنفسج ...البندقية - القمح ـ لون العصافير ـ رصيف الجروح .
التراكيب :
طغى عليها الأسلوب الخبري : وفيها تقديم وتأخير - تراكيب طويلة وقصيرة حسب انفعالات الشاعر .
الخبر : ابتدائي : دون حروف توكيد : أنا الأرض - الأرض أنتِ
وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات
خمس بنات يخبئن حقلاً من القمح ـ يقرأن مطلع ...
وفيها أسلوب إنشائي : يتراوح بين النداء : خديجةُ
والنهي : لا تغلقي الباب ، لاتدخلي في الغياب ، لا تذهبي

العاطفة :
تتوزع عاطفة الشاعر بين عاطفتين وطنية وقومية وضح ذلك من خلال دلالته الرمزية ؟
وأما المشاعر فهي متنوعة ومتباينة حدد مكان كل مما يأتي :
حب للأرض : في المقطع الأول .
تفاؤل وأمل : في المقطع الثاني .
حزن وألم : في المقطع الثالث .
كره للعدو .
حقد وسخط .
تفاؤل بالمستقبل والنصر .

البلاغة :
المعاني :
في النص أسلوب إنشائي دل عليه وبين حكمه والغرض منه
لا تذهبي : لا تغلقي : أسلوب إنشائي على سبيل النهي ، أداته لا الناهية تدخل على الفعل المضارع وتجزمه . الغرض منه : الرجاء والالتماس من أجل الاستمرار .
البيان :
صور الشاعر جديدة رمزية شفافة بشكل عام مثال :
البنفسج والبندقية ، إناء الزهور ، حبل الغسيل . وفيها :
استعارة : قالت لنا الأرض : فقد شبه الأرض بإنسان يقول
حذف المشبه به وهو الإنسان ، وكنى عنه بصفة تدل عليه وهي قالت
وأبقى المشبه وهو الأرض والاستعارة مكنية .
التشبيه : غصن كالحجر : تشبيه حذف منه وجه الشبه .
الكناية : لا تغلقي الباب : كناية عن الأمل بالنصر والتحرير .
للطباشير لون العصافير : كناية عن أحلام الطفولة وعالم الحب
يخبئن حقلاً من القمح : كناية عن خصب الأرض بعد أن ارتوت بدمائهم .




الموسيقا :
اختار الشاعر لقصيدته شكلاً فنياً بناه على إيقاعات متنوعة ،
فيها الخطاب : خديجة لا تغلقي الباب .
والسرد : خمس بنات يخبّئن حقلاً من القمح . قالت لنا الأرض .
والرمز: البنفسج ـ لون العصافير .
الحلم : ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع .
ستمطر هذا النهار .
معتمداً شعر التفعيلة موزعاً التفعيلات على أشطر غير متساوية تطول وتقصر حسب انفعالات الشاعر وأما القافية فهي متنوعة في المقطع الواحد .
الباب ـ الغياب ـ الغسيل ـ الطويل ـ الجليل .
وكذلك تتنوع بين المقاطع كلها : أسرارها - الغاصبين - النهار .
مما أعطى النص قيمة فنية ومعنوية تبرز القيم التي يحملها الإنسان ويغدو فيها الواقع جزءاً من تطلعاته .
قطع الشطر الأول من المقطع الثاني وسمِّ بحره

لروحي
تداداً
تراب امـ
أسمي الـ

//5/5
//5/5
//5/5
//5/5

فعولن
فعولن
فعولن
فعولن


بحر المتقارب .

الختام : النص وثيقة شعرية تشهد على وحشية الاحتلال واعتدائه على الأطفال .
وتؤكد على حتمية الثورة والنصر ، وهي مثال لالتزام الأديب قضية وطنه بكل أبعادها القومية والإنسانية أما الشكل الفني للقصيدة فهو أداة من أدوات الجمال والتعبير المبدع عن المضامين بما فيها من حيوية تركيز للصور والرموز وتكثيف للإيحاءات الشعرية رغم الغموض الذي اتسم به شعر محمود درويش .

المذهب :
النص من الواقعية الجديدة وضح ثلاث سمات برزت في النص ومثل ذلك :
1ـ وحدة الشكل والمضمون .
2ـ التفاؤل الثوري .
3ـ يعتمد الشاعر قضايا الشعب ويجعل من حادثة قتل الفتيات الخمس
قضية عامة يفضح من خلالها جرائم الصهيونية .:
ـ الشاعر يعتمد قضايا الشعب ويجعل من مقتل البنات قضية عامة فيفضح جرائم الصهيونية .
ـ وحدة الشكل والمضمون : وقد اختار الشاعر الوزن المبني على إيقاعات متنوعة :
كالخطاب ـ السرد ـ الرمز ـ التحليل النفسي .
ـ التفاؤل الثوري بالنصر : استطردهم من هذا الجليل .
شادي
شادي
عضو ناري
عضو ناري

ذكر

مدينتك : طرطوس

عدد المساهمات : 6838

ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي

مُساهمة من طرف ???? الجمعة مارس 05, 2010 1:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شادى
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: محور القضية الفلسطينية للثالث ثانوي

مُساهمة من طرف شادي الجمعة مارس 05, 2010 1:03 am

اهلين نور منورة
شادي
شادي
عضو ناري
عضو ناري

ذكر

مدينتك : طرطوس

عدد المساهمات : 6838

ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى