دوير المليحة جنات ع مد النظر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة

سؤال شو اللي بيردك تكون عضو غالي علينا

شو بيمنعك تسجل معنا وتنشر ابداعاتك عنا بكل حرية

تفضلوا بقبول الاحترام وسجلوا معنا

اضغط هنا للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دوير المليحة جنات ع مد النظر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة

سؤال شو اللي بيردك تكون عضو غالي علينا

شو بيمنعك تسجل معنا وتنشر ابداعاتك عنا بكل حرية

تفضلوا بقبول الاحترام وسجلوا معنا

اضغط هنا للتسجيل
دوير المليحة جنات ع مد النظر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تصويت

هل أعجبك المنتدى

--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Vote_rcap72%--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Vote_lcap 72% [ 1448 ]
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Vote_rcap18%--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Vote_lcap 18% [ 360 ]
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Vote_rcap10%--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Vote_lcap 10% [ 209 ]

مجموع عدد الأصوات : 2017

المواضيع الأخيرة
» عبر عن شعورك بصورة....
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي

» دفتر حضور يومي
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي

» العملية الجنسية
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf

» فوائد البوسة
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf

» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb

» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar

» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar

» صوت العقل
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb

» للطفل مريض السكر
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي

» أمراض الأطفال حديثي الولادة
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي

» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي

» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb

» بعض من مواصفات الإرهابي
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb

» مندس يحكي وعاقل يسمع
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb

» مرحبا
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb

» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2

» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2

» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2

» فشة قهر...الا محمد
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2

» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد

» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد

»  حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد

» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد

» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد

» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد

» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد

» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد

» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد

» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد

»  هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد

» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد

» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد

» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد

» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد

» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الإثنين مارس 04, 2019 2:40 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أقســــــــــــــام المنتدى
أقسام المندى

دوير المليحة العــــــــــــــــــام

منتـــــــــــــدى الترحيب و الذكريات

العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

زاوية الحوار الجاد

منتـــــــــدى السياسة و الإقتصاد

التجارة الالكترونية مستقبل الشباب

يوميــــــــــــــــات المنتــــــــــــــــــــــدى

دفتر الحضور اليومي

لا توجد أية مواضيع جديدةصوت لافضل عضو بالمنتدى لهذا الشهر

عضو ( ة ) تحت المجهر

ماسنجرك تحت المجهر

سجل حضورك بصورة طفل بريئ

سجل حضورك بإسم دولة

ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات

قســــــــــــــــــــــــــم المسابقـــــــــــــــــــــــات

قســــــــــــــــــــــــــــــم الألعــــــــــــــــــــــــاب

قســــــــــــــــــــم الرياضة

منتـــــــــــــــدى المعــــــــــــــايدة

بلـــــــــــــــدي وبلـــــــــــــــــدك

الدول العربيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

دويـــــــــــــــــــــــــــر الملــــــــــــــــــــــــــــــيحة

قــــــــــــــــــــــــــــــرى مجـــــــــــــــــــــــاورة

مواضيع بلغات غير عربية

شـــــــــــــــــــــــــــعر و أدب

شـــــــــــــــــــــــــعر و زجـــــــــــــــــــــل

القـــــــــــــــــــــــــــصص و الروايـــــــــــــــــــــــــات

خــــــــــــــواطر ونثريات

إبداعــــــــــــــــــــــــــــات شخـــــــــــــــــــــــــصية

ركــــــــــــــــــــــــن الأديان

مـــــــــــــــــــــــــــنوعات إسلامـــــــــــــــــــــــــــــية

الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن

مـــــــــــــن أقـــــــــــــوال الأئــــــــــتمة الكــــــــــرام

مـــــــــــــــــــنوعات مسيـــــــــــــــــــــــحية

ركــــــــــــن الأســـــــــرة

روضــــــــــــــــــــــــة الطفـــــــــــــــــــل

أحلام الشبــــــــــــــــــــــــاب

جـــــــــــــــــــــــــمالك سيــــــــــــــــــــدتي

مطـــــــــــــــــــــــبخ حــــــــــــــــــــــــــواء

الزاوية النسائية

الثقــــــــــــــــــــــافة الجنســــــــــــــــية

نصـــــــــــائـــــــــح للمتزوجــــــــات والعــــــازبات

مشاكل جنسية


لا توجد أية مواضيع جديدةخفايا واسرار جنسية, لا توجد أية مواضيع جديدةأسرار حـــــــــواء, لا توجد أية مواضيع جديدةالشـــــــــــــــــــــــريك المثالي, لا توجد أية مواضيع جديدةاسرار العلاقات الزوجية (( مصور ))

ركـــــــــــــــــــــــــن الفــــــــــــــــــــــــــــن

أخـــــــــــبار أهــــــــــــل الــــــــــــفن

أفـــــــــــــــــــلام ومسلســـــــــــــلات

أغــــــــــــاني و فـــــــــــــــيديو كـــــــــــــليب

صــــــــــور للفـــــــــنانين والفنــــــانات

التصوير الرقـــــي و إبداعات الفنانيين

مقابلات

القســـــــــــــــــــــــم الترفيهـــــــــــــــــــــــــــي

نكــــــــــــــــــــــت وفرفــــــــــــــــــــــشة

غـــــــــــــــــرائب وعــــــــــــــــجائب

الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراج

منتـــــــــــــــــــــدى الحـــــــــــــــــــــــب

ركــــــــــــــن المعلوماتــــــــــــــــــــــــية

كمبــــــــــــــــيوتر وبرامــــــــــــــــــــج

شبــــــــــــــكات و أنتـــــــــــــــــرنت

تعــــــــلم الكمـــــبيوتر والأنترنـــــــــــــت

عـــــــــــــــالم الجــــــــــــــــــوال

المنتـــــــــــدى الطبـــــــــــــــــــــي

الطـــــــــــــــــــــــب البديل

الصحـــــــــــــة و الحيـــــــــــــــــــاة

نصـــــــــــــائح طبيـــــــــــــــــــــــة

توصـــــــــــــــــيات وشـــــــــــــــــكاوي

طلبات الأعضــــــــــاء

______

المقترحــــــــــــــات و التوصــــــــــــــــيات

__________

الــــــــــــــــــــــــــــــــشكـاوي

___________________
مع تحيات إدارة منتدى دوير المليحة جنات ع مد النظر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة

--------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث)

اذهب الى الأسفل

شرح --------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث)

مُساهمة من طرف شادي الجمعة مارس 05, 2010 12:24 am

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وبعد :
تم - بحمد الله وتوفيقه - إعراب (100) بيت من ألفية ابن مالك على هذين الرابطين :

الجزء الأول :
من بداية الألفية حتى قول ابن مالك رحمه الله
[ وفي أب وتالييه يندر**** وقصرها من نقصهن أشهر ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2) الجزء الثاني :
يبدأ الجزء الثاني من قول أبن مالك :
وَشَرْطُ ذَا الإعراب أَنْ يُضَفْنَ *** لا َلِلْيَا كَجَا أَخُو أَبِيكَ ذَا اعْتِلاَ
حتى البيت رقم (100)
100) وبعضهم أعرب مطلقاً , وفي ** ذا الحذف أياً غير أي يقتفي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وسنواصل ما تبقى إن شاء الله تعالى على هذا الرابط بداية من البيت رقم (101) حتى (150) , ونسأل الله التوفيق والسداد فيما ننقل ونقدمه في هذا المنتدى المبارك .
ولا غنى لنا عن توجيهاتكم السديدة .


المشاركات: 406 تتمة باب الموصول :


101) إن يستطل وصل وإن لم يستطل **فالحذف نزر وأبو أن يختـزل

102) إن صلح الباقى لوصل مكمل *** والحذف عندهم كثير منجلـى

103) فى عائد متصل إن انتصب*** بفعل أوصف كمن نرجو يهب

104) كذاك حذف ما بوصف خفضا ***كأنت قاض بعد أمر مـن قضى

105) كذا الذى جر بما الموصول جر **كمـر بالذى مررت فـهـو بر
****************

101) إن يستطل وصل وإن لم يستطل **فالحذف نزر وأبو أن يختـزل

إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب
يستطل : فعل مضارع مبني للمجهول (فعل الشرط) مجزوم وعلامة جزمه السكون .
وصل : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , وجواب الشرط محذوف يدل عليه ما قبله والتقدير : إن يستطل وصل فغير أي يقتفي أياً .
وإن : حرف شرط مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب . .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب .
يستطل : فعل مضارع مبني للمجهول(فعل الشرط) مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى(وصل) .
فالحذف : الفاء واقعة في جواب الشرط , الحذف : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نزر : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره (والجملة الأسمية من المبتدأ والخبر "فالحذف نزر" في محل جزم جواب الشرط .
و : الواو حرف استئناف مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب , أبى : فعل ماض مبني على الضم , واو الجماعة حرف مبني على السكون في محل رفع فاعل .
أن : بفتح الهمزة حرف مصدري ينصب الفعل المضارع .
يختزل : فعل مضارع (مبني للمجهول) منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة وسكن لأجل الوقف , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو (وأن والفعل ) في تأويل مصدر منصوب على أنه مفعول به لـ(أبى) تقديره : أبو اختزاله (وجملة الفعل والفاعل والمفعول لا محل لها من الإعراب ؛ لأنها مستأنفة , وجملة (يختزل) صلة الموصول الحرفي (أن) لا محل لها من الإعراب.


المشاركات: 406 102 – إن صلح الباقي لوصل مكمل** والحذف عندهم كثير منجلي .

إن : حرف شرط وجزاء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
صلح : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط , وجواب الشرط محذوف يدل عليه ما قبله , والتقدير : إن صلح الباقي بعد الحذف للوصل فقد أبوا الحذف .
الباقي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة , منع من طهورها الثقل .
لوصل : جار ومجرور متعلق بالفعل "صلح"
مكمل : نعت لوصل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
والحذف : الواو : حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الحذف : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
عندهم : عند : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة , متعلق بالحذف أو بكثير أو بمنجلي , وعند : مضاف : والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر , والميم : علامة داله على الجمع .
كثير : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
منجلي : نعت لكثير مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .
************************************************** ***
103) في عائد متصل إن انتصب ***بفعل أو وصف كمن نرجو يهب

في عائد : جار ومجرور متعلق (بالحذف) في البيت السابق.
متصل : نعت لعائد , مجرور بالتبعية وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
إن : حرف شرط وجزاء مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب .
انتصب : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم (فعل الشرط) , وسكن لأجل الوقف .
بفعل : جار ومجرور متعلق بانتصب .
أو : حرف عطف , وصف : معطوف على (فعل) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
كمن : الكاف جارة , ومجرورها محذوف , ومن : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
نرجو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل. والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن , ومفعوله محذوف وهو العائد والتقدير كمنن نرجوه (والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب) .
يهب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة , وسكن لأجل الوقف , والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (يعود على من) والجملة في محل رفع خبر المبتدأ .



المشاركات: 406 104] كذاك حذف ما بوصف خفضا** كأنت قاض بعد أمر من قضى

كذا : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم
حذف : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . (وهو مضاف , وما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ).
بوصف : جار ومجرور متعلق بالفعل (خفض) .
خفضا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب والألف للأطلاق , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو (وهذه الجملة : صلة الموصول "ما" لا محل لها من الإعراب )
كأنت : الكاف جاره , ومجرورها محذوف والتقدير ( كقولك أنت) .
أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
قاض : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدره على الياء المحذوفة لإلتقاء الساكنين.
بعد : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره , وهو مضاف , وأمر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

من قضى : جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لأمر : أي بعد فعل أمر مشتق من مادة قضى , يشير إلى قوله تعالى (فاقض ما أنت قاض) .
************************************************** ***********
105] كذا الذي جر بما الموصول جر ** كمر بالذي مررت فهو بر .
كذا : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
جر : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على (الذي) [ وهذه الجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول "الذي"] .
بما : جار ومجرور متعلق بـ (جر) .
الموصول : مفعول به مقدم للفعل "جر" الآتي بعده منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
جر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على (ما) [ والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول "ما"]
كمر : الكاف جارة ومجرورها محذوف والتقدير : كقولك [ والكاف ومجرورها متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير : وذلك كائن كقولك ].
مٌر : فعل أمر , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
بالذي : جار ومجرور متعلق بالفعل (مٌر) .
مررت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل , والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل [ والجملة صلة الموصول "الذي" لا محل لها من الإعراب] والعائد محذوف والتقدير : مررت به .
فهو : الفاء واقعه في جواب شرط محذوف , وهو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
بر : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , وسكن لأجل الوقف (والجملة "فهو بر" في محل جزم جواب الشرط المحذوف .


المشاركات: 61 أرجو أن يكون لدينا مصانع للطاقة النووية بعد أن تفوقنا على كل العالم بأن عندنا ألفية وهم ليس لديهم ألفية ! " ويتخذ بعضكم بعضا سخريا " فلنشغل المصانع بألفية ابن مالك ولنُحلِّ ماء البحر بطاقتها الإبداعية ولنقضِ على زحام الجمرات بحفظ متن أو ظفر ألفية ابن مالك !!
إلى الأمام يا عرب
لدينا عشرة ملايين مجند بألفية ابن مالك واليهود لا يستطيعون حفظها إذن هم لا يستطيعون مقاومتنا !!
يقولون إن ابن مالك كان يعبث بمحاولات شعرية فكان يقول :
أضحى التنائي بديلا من تدانينا فما أعجبته لكن ابن زيدون سرقها وزاد فيها

وهذه بعض الروابط في شرح الاسم الموصول :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المشاركات: 406 المعرف بأداء التعريف

106]"أل"حرف تعريف أو اللام فقط** فنمط عرفت قل فيه النمط .
أل : حرف مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
حرف تعريف : حرف خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , وهو مضاف و"تعريف" مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
اللام : معطوف على محل "أل" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
فقط : لها وجهان :
1- الفاء حرف زائد لتزيين اللفظ لا محل له من الإعراب . "قط" اسم بمعنى "حسب" أي كاف – حال من اللام وتقدير الكلام : أو "اللام" حال كونه كافيك .
2- الفاء داخلة في جواب شرط محذوف و"قط" اسم فعل أمر بمعنى انته وتقدير الكلام (إذا عرفت ذلك فانته ) أو تكون "قط"اسم بمعنى "كاف" خبر لمبتدأ محذوف والتقدير (إذا عرفت ذلك فهو كافيك) .

فنمط : الفاء فاء التفريع , ونمط : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره [ نمط : نكرة , وسوغ الابتداء به إعادته بلفظ المعرفة "النمط" في آخر البيت].
عرفت : فعل ماض مبني على السكون لا محل لها من الإعراب , والتاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل [ وهذه الجملة "عرفت" في محل رفع صفة لنمط والربط بين الصفة والموصوف محذوف والتقدير : عرفته ] .
قل : فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره "أنت" [ وجملة "قل" في محل رفع خبر المبتدأ "نمط"] .
فيه : جار ومجرور متعلق بالفعل "قل" .
النمط : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة , وسكن لأجل الوقف .


عمرمبروك

104] كذاك حذف ما بوصف خفضا** كأنت قاض بعد أمر من قضى

كذا : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم
حذف : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . (وهو مضاف , وما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ).
بوصف : جار ومجرور متعلق بالفعل (خفض) .
[/color].


المشاركات: 406 107] وقد تزاد لازماً كاللات ** الآن , والذين , ثم اللات

وقد : الواو حرف استئناف , قد : حرف تقليل مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب.
تُزاد : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود على "أل".
لازماً : حال من مصدر الفعل المفهوم منه ,والتقدير :وقد تزاد حال كونه الزيد لازماً : أي الزيادة لازمة , والحال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
كاللات : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير وذلك كائن كاللات.
الآن والذين ثم اللات : كلها مجرورة بالتبعية ؛ لأنها معطوفه على "اللات" .



المشاركات: 406 108] وبعض الأعلام عليه دخلا** للمح ما قد كان عنه نُقلا .

وبعض : الواو حرف استئناف , بعض : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . , وبعض : مضاف والأعلام : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
عليه : جار ومجرور متعلق بالفعل (دخل) .
دخلا : فعل ماض مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب , والألف للإطلاق . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على "أل" (والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ "بعض").
للمح ما : جار ومجرور متعلق بالفعل (دخل) ولمح : مضاف , وما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب .
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب ,واسمه ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على (بعض الأعلام).
عنه : جار ومجرور متعلق بالفعل "نُقل" .
نقلا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب , والألف للإطلاق . ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على (بعض الأعلام)[ والجملة من الفعل ونائب الفاعل في محل نصب خبر كان ] والجملة من كان ومعموليها لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .


المشاركات: 406 108] ولاضطرار : كبنات الأوبر ** كذا "وطبت النفس ياقيس" السري .
ولاضطرار : الواو حرف عطف , لاضطرار : جار ومجرور متعلق بتزاد "في البيت السابق " .
كبنات : الكاف جارة لقول محذوف وهي ومجرورها متعلقان بمحذوف خبر , أي وذلك كائن كقولك .. .وبنات : مضاف والأوبر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
كذا : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ من مادة القول محذوف أيضاً .
وطبت : الواو حرف استئناف . طبت : فعل ماض مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب , والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
النفس : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
يا قيس : ياء حرف نداء مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب . قيس : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب .
السرى: نعت لـ"قيس" منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

ملاحظة : هذه البيت يأتي في الترتيب قبل البيت السابق , ويكون ترتيب الأبيات على النحو التالي :
108] ولاضطرار : كبنات الأوبر ** كذا "وطبت النفس ياقيس" السري .

109] وبعض الأعلام عليه دخلا** للمح ما قد كان عنه نُقلا .

نأسف على هذا الخطأ

المشاركات: 406 110] كالفضل والحارث والنعمان** فذكر ذا وحذفه سيان
كالفضل: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير [ وذلك كائن كالفضل] .
والحارث : الواو حرف عطف , الحارث : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والنعمان : الواو حرف عطف , النعمان : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فذكر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره (وهو مضاف) و"ذا" اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
وحذفُه : الواو حرف عطف , حذف : معطوف على "ذكر" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , وحذف : مضاف , والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
سيان : خبر المبتدأ "ذُكر" مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .

(سيان : مفرده سيّ بكسر السين وتشديد الياء بمعنى مثل )

111] وقد يصير علماً بالغلبة **مضاف أو مصحوب آل كالعقبة
وقد : الواو حرف استئناف . قد : حرف للتقليل مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب.
يصير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , وهو ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر (من أخوات كان الماضي منه : صار)
علماً : خبر مقدم للفعل "يصير" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
بالغلبة : جار ومجرور متعلق بالفعل "يصير" .
مضاف : اسم مؤخر للفعل "يصير" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب.
مصحوب : معطوف على "مضاف" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر على آخره وهو مضاف و"أل" مضاف إليه .
كالعقبة : جار ومجرور متعلق متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير : وذلك كائن كالعقبة.

112] وحذف أل ذى – إن تناد أو تضف- ** أوجب , وفي غيرهما قد تنحذف .
وحذف أل : الواو : حرف استئناف , حذف : مفعول به مقدم على عامله وهو (أوجب) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وحذف : مضاف , ولفظ"أل" مضاف إليه .
ذي : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر نعت لـ"أل" .
إن : حرف شرط مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب .
تناد : فعل مضارع"فعل الشرط" مجزوم وعلامة جزمه السكون , وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره "أنت" .
أو تضف : أو حرف عطف مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب , "تضف" : معطوف على الفعل "تناد" مجزوم وعلامة جزمه السكون , وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
أوجب : فعل أمر مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب , وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت , وجملة "أوجب" في محل جزم جواب الشرط , لكن حذف الفاء منها للضرورة والتقدير "فأوجب"
وفي غيرهما : في حرف جر , غير : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ,وغير : مضاف , والضمير : هما : مضاف إليه , والجار والمجرور متعلق بالفعل "تنحذف".
قد : حرف تقليل مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب .
تنحذف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , وسكن لأجل الوقف , وفاعله ضمير مستتر تقديره "هي" يعود على"أل".
وتقدير البيت : إن تناد أو تضف فأوجب حذف أل هذه , وقد تنحذف "أل" في غير النداء والإضافة .


المشاركات: 406 المعرف بأداء التعريف

106]"أل"حرف تعريف أو اللام فقط** فنمط عرفت قل فيه النمط .
107] وقد تزاد لازماً كاللات ** الآن , والذين , ثم اللات
108] ولاضطرار : كبنات الأوبر ** كذا "وطبت النفس ياقيس" السري .

109] وبعض الأعلام عليه دخلا** للمح ما قد كان عنه نُقلا .
110] كالفضل والحارث والنعمان** فذكر ذا وحذفه سيان
111] وقد يصير علماً بالغلبة **مضاف أو مصحوب آل كالعقبة
112] وحذف أل ذى – إن تناد أو تضف- ** أوجب , وفي غيرهما قد تنحذف .
شادي
شادي
عضو ناري
عضو ناري

ذكر

مدينتك : طرطوس

عدد المساهمات : 6838

ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: --------إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الثالث)

مُساهمة من طرف ???? الجمعة مارس 05, 2010 12:27 am

تسلم ايدك شادى
الله يعطيك العافية
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى