دوير المليحة جنات ع مد النظر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة

سؤال شو اللي بيردك تكون عضو غالي علينا

شو بيمنعك تسجل معنا وتنشر ابداعاتك عنا بكل حرية

تفضلوا بقبول الاحترام وسجلوا معنا

اضغط هنا للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دوير المليحة جنات ع مد النظر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة

سؤال شو اللي بيردك تكون عضو غالي علينا

شو بيمنعك تسجل معنا وتنشر ابداعاتك عنا بكل حرية

تفضلوا بقبول الاحترام وسجلوا معنا

اضغط هنا للتسجيل
دوير المليحة جنات ع مد النظر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تصويت

هل أعجبك المنتدى

ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Vote_rcap72%ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Vote_lcap 72% [ 1448 ]
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Vote_rcap18%ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Vote_lcap 18% [ 360 ]
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Vote_rcap10%ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Vote_lcap 10% [ 209 ]

مجموع عدد الأصوات : 2017

المواضيع الأخيرة
» عبر عن شعورك بصورة....
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي

» دفتر حضور يومي
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي

» العملية الجنسية
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf

» فوائد البوسة
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf

» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb

» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar

» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar

» صوت العقل
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb

» للطفل مريض السكر
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي

» أمراض الأطفال حديثي الولادة
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي

» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي

» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb

» بعض من مواصفات الإرهابي
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb

» مندس يحكي وعاقل يسمع
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb

» مرحبا
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb

» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2

» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2

» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2

» فشة قهر...الا محمد
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2

» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد

» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد

»  حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد

» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد

» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد

» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد

» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد

» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد

» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد

» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد

»  هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد

» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد

» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد

» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد

» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد

» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الإثنين مارس 04, 2019 2:40 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أقســــــــــــــام المنتدى
أقسام المندى

دوير المليحة العــــــــــــــــــام

منتـــــــــــــدى الترحيب و الذكريات

العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

زاوية الحوار الجاد

منتـــــــــدى السياسة و الإقتصاد

التجارة الالكترونية مستقبل الشباب

يوميــــــــــــــــات المنتــــــــــــــــــــــدى

دفتر الحضور اليومي

لا توجد أية مواضيع جديدةصوت لافضل عضو بالمنتدى لهذا الشهر

عضو ( ة ) تحت المجهر

ماسنجرك تحت المجهر

سجل حضورك بصورة طفل بريئ

سجل حضورك بإسم دولة

ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات

قســــــــــــــــــــــــــم المسابقـــــــــــــــــــــــات

قســــــــــــــــــــــــــــــم الألعــــــــــــــــــــــــاب

قســــــــــــــــــــم الرياضة

منتـــــــــــــــدى المعــــــــــــــايدة

بلـــــــــــــــدي وبلـــــــــــــــــدك

الدول العربيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

دويـــــــــــــــــــــــــــر الملــــــــــــــــــــــــــــــيحة

قــــــــــــــــــــــــــــــرى مجـــــــــــــــــــــــاورة

مواضيع بلغات غير عربية

شـــــــــــــــــــــــــــعر و أدب

شـــــــــــــــــــــــــعر و زجـــــــــــــــــــــل

القـــــــــــــــــــــــــــصص و الروايـــــــــــــــــــــــــات

خــــــــــــــواطر ونثريات

إبداعــــــــــــــــــــــــــــات شخـــــــــــــــــــــــــصية

ركــــــــــــــــــــــــن الأديان

مـــــــــــــــــــــــــــنوعات إسلامـــــــــــــــــــــــــــــية

الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن

مـــــــــــــن أقـــــــــــــوال الأئــــــــــتمة الكــــــــــرام

مـــــــــــــــــــنوعات مسيـــــــــــــــــــــــحية

ركــــــــــــن الأســـــــــرة

روضــــــــــــــــــــــــة الطفـــــــــــــــــــل

أحلام الشبــــــــــــــــــــــــاب

جـــــــــــــــــــــــــمالك سيــــــــــــــــــــدتي

مطـــــــــــــــــــــــبخ حــــــــــــــــــــــــــواء

الزاوية النسائية

الثقــــــــــــــــــــــافة الجنســــــــــــــــية

نصـــــــــــائـــــــــح للمتزوجــــــــات والعــــــازبات

مشاكل جنسية


لا توجد أية مواضيع جديدةخفايا واسرار جنسية, لا توجد أية مواضيع جديدةأسرار حـــــــــواء, لا توجد أية مواضيع جديدةالشـــــــــــــــــــــــريك المثالي, لا توجد أية مواضيع جديدةاسرار العلاقات الزوجية (( مصور ))

ركـــــــــــــــــــــــــن الفــــــــــــــــــــــــــــن

أخـــــــــــبار أهــــــــــــل الــــــــــــفن

أفـــــــــــــــــــلام ومسلســـــــــــــلات

أغــــــــــــاني و فـــــــــــــــيديو كـــــــــــــليب

صــــــــــور للفـــــــــنانين والفنــــــانات

التصوير الرقـــــي و إبداعات الفنانيين

مقابلات

القســـــــــــــــــــــــم الترفيهـــــــــــــــــــــــــــي

نكــــــــــــــــــــــت وفرفــــــــــــــــــــــشة

غـــــــــــــــــرائب وعــــــــــــــــجائب

الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراج

منتـــــــــــــــــــــدى الحـــــــــــــــــــــــب

ركــــــــــــــن المعلوماتــــــــــــــــــــــــية

كمبــــــــــــــــيوتر وبرامــــــــــــــــــــج

شبــــــــــــــكات و أنتـــــــــــــــــرنت

تعــــــــلم الكمـــــبيوتر والأنترنـــــــــــــت

عـــــــــــــــالم الجــــــــــــــــــوال

المنتـــــــــــدى الطبـــــــــــــــــــــي

الطـــــــــــــــــــــــب البديل

الصحـــــــــــــة و الحيـــــــــــــــــــاة

نصـــــــــــــائح طبيـــــــــــــــــــــــة

توصـــــــــــــــــيات وشـــــــــــــــــكاوي

طلبات الأعضــــــــــاء

______

المقترحــــــــــــــات و التوصــــــــــــــــيات

__________

الــــــــــــــــــــــــــــــــشكـاوي

___________________
مع تحيات إدارة منتدى دوير المليحة جنات ع مد النظر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة

ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

شرح ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري

مُساهمة من طرف شادي الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم


ابوذر جندب بن جنادة أبو ذر الغفاري
و في الاستيعاب و يقال أبو الذر و الاول اكثر توفي بالربذة سنة 31 أو 32 و قيل سنة 24 و الأول أصح‏[صلى عليه‏] ابن مسعود و مات بعده في ذلك العام و قيل صلى عليه مالك بن الحارث الاشتر .

(و الربذة )بفتح الراء المهملة و الباء الموحدة و الذال المعجمة على وزن قصبة في القاموس هي مدفن ابي ذر الغفاري قرب المدينة .و في المصباح المنير :هي قرية كانت عامرة في صدر الاسلام و بها قبر ابي ذر الغفاري و هي في وقتنا هذا دراسة لا يعرف لها رسم و هي من المدينة في جهة الشرق على طريق الحاج نحو ثلاثة ايام،هكذا اخبرني به جماعة من اهل المدينة 0 سنة 723 اه و في الخلاصة ( جندب )بالجيم المضمومة و النون الساكنة و الدال المهملة المفتوحة و الباء الموحدة(و جنادة )بالجيم المضمومة و النون و الدال المهملة بعد الالف اه (و الغفاري)بكسر الغين و تخفيف الفاء نسبة الى غفار قبيلة.

الخلاف في اسمه
في الاستيعاب:اختلف في اسمه اختلافا كثيرا فقيل جندب بن جنادة و هو اكثر و أصح ما قيل فيه إن شاء الله تعالى و قيل بدر[ بدير] بن جندب و يقال برير بن عشرقة و برير بن جنادة و يقال برير[ بر] بن جنادة كذا قال ابن اسحاق و قيل بر[ برير] بن جندب ايضا عن ابن اسحاق و يقال جندب بن عبد الله (او جندب بن عبد) و يقال جندب بن سكن و المشهور المحفوظ جندب بن جنادة اه و زاد في باب الكنى و قيل برير بن عبد الله و في الطبقات الكبير لابن سعد بسنده عن عبد الله المجمر قال اسم ابي ذر جندب بن جنادة قال و كذلك قال محمد بن عمر (الواقدي) و هشام بن محمد بن السائب الكلبي و غيرهما من أهل العلم قال محمد بن عمر سمعت أبا معشر نجيحا يقول اسم ابي ذر برير بن جنادة اه و في رجال ابن داود قيل اسمه برير بالباء المفردة المفتوحة و الراء المكسورة و الياء المثناة تحت و الراء اخيرا اه و في اسد الغابة المشهور انه جندب بن حنادة[ جنادة[ و قيل اسمه بر و قيل بالتصغير و قيل اسمه السكن بن جنادة اه و في المستدرك للحاكم باسناده عن ابي عبيدة معمر بن المثنى ابو ذر الغفاري جندب بن جنادة الخ قال ابن سلام و يقال اسمه يزيد و بسنده عن محمد بن عبد الله بن نمير قال أبو ذر جندب بن جنادة الخ و اما ما ذكر من ان اسمه يزيد فقد روي ان النبي (ص) سماه به اه و في الدرجات الرفيعة : أبو ذر الغفاري اسمه جندب بن جنادة على الاصح اه.

نسبه
في الاستيعاب:اختلف فيما بعد جنادة أيضا فقيل جندب بن جنادة ابن قيس بن عمرو بن مليل بن صعير بن حرام بن غفار و قيل جندب بن جنادة بن صعير بن عبيد بن حرام بن غفار و قيل جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار اه و زاد في الكنى:و قيل جندب بن سفيان بن جنادة بن عبيد بن الواقفة بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار الغفاري اه

و في طبقات ابن سعد الكبير أبو ذر و اسمه جندب بن جنادة بن كعيب بن صعير بن الوقعة بن حرام بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر اه و في اسد الغابة المشهور انه جندب بن جنادة بن سكن و قيل ابن عبد الله و الاختلاف في ابيه كالاختلاف في اسمه الا في السكن قيل يزيد بن عرفة(عشرقة) و قيل اسمه هو السكن بن جنادة بن قيس بن بياض بن عمرو بن مليل بلامين مصغرا ابن صعير بمهملتين مصغرا ابن حرام بمهملتين ابن غفار و قيل اسم جده سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار قال و وقع في رواية لابن ماجة ان رسول الله (ص) قال: لأبي ذر يا جنيدب بالتصغير و هذا الاختلاف في اسمه و اسم ابيه اسنده كله ابن عساكر الى قائليه و قال هو ان بريرا تصحيف بريق و كذا زيد و يزيد و عرفة اه و لا وجود له في تاريخ ابن عساكر المطبوع مع انه ورد الشام و ذلك يدل على نقصان النسخة المطبوعة كما ذكرناه في جارية بن قدامة و غيره،و في المستدرك بسنده عن ابي عبيدة معمر بن المثنى قال أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة ابن سفيان بن عبيد بن حرام (و بسنده)عن محمد بن عبد الله بن نمير قال ابو ذر جندب بن جنادة بن قيس بن عمرو بن صعير بن حرام بن غفار اه و في الدرجات الرفيعة اسمه جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن ربيعة ابن حرام بن غفار و قيل اسم ابيه برير بموحدة مصغرا و بكسر او عشرقة أو عبد الله او السكن اه و ياتي ما ذكره أصحابنا من الخلاف في اسمه .

أمه
في الاستيعاب:امه رملة بنت الرفيعة ـاو الوقيعة ـمن بني غفار بن مليل ايضا اه و في الاصابة يقال انه اخو عمرو بن عبسة لامه اه و أسلمت امه معه لما اسلم و اخوه انيس .و في المستدرك للحاكم امه رملة بنت الوقيعة من بني غفار اه .

صفته
في اسد الغابة في الاسماء: كان ابو ذر آدم طويلا أبيض الرأس و اللحية و في باب الكنى كان أبو ذر طويلا عظيما اخرجه أبو عمر اه و لم اجده في الاستيعاب .و في الطبقات الكبير بسنده عن الاحنف بن قيس رأيت أبا ذر رجلا طويلا آدم البيض الرأس و اللحية و في الاصابة كان طويلا اسمر اللون نحيفا و فيها عن رجل من بني عامر دخلت مسجد منى فاذا شيخ معروق آدم عليه حلة قطري فعرفت انه ابو ذر بالنعت.

خبر اسلامه
في الاستيعاب في باب الكنى: له في اسلامه خبر حسن يروى من حديث ابن عباس عنه و من حديث عبد الله بن الصامت عنه ثم ذكر سنده من حديث ابن عباس انه قال لما بلغ أبا ذر مبعث رسول الله (ص) بمكة قال لأخيه انيس :اركب الى هذا الوادي و اعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم انه ياتيه الخبر من السماء و اسمع من قوله ثم ائتني فانطلق الاخ حتى قدم مكة و سمع من قوله ثم رجع الى ابي ذر فقال رأيته يامر بالمعروف و ينهى عن المنكر و يامر بمكارم الاخلاق و سمعت منه كلاما ما هو بالشعر فقال ما شفيتني فيما اردت فتزود و حمل شنة له فيها ماء حتى قدم مكة فاتى المسجد فالتمس النبي (ص) و لا يعرفه و كره ان يسال عنه حتى أدركه الليل فاضطجع فرآه علي بن ابي طالب "رضي الله عنه"فقال كان الرجل غريب قال نعم قال انطلق الى المنزل فانطلقت معه لا يسالني عن شي‏ء و لا اساله قال فلما أصبحت من الغد رجعت الى المسجد فبقيت يومي حتى امسيت و سرت الى مضجعي فمر بي علي فقال أ ما آن للرجل ان يعرف منزله فاقامه و ذهب به معه و ما يسال واحد منهما صاحبه عن شي‏ء حتى إذا كان اليوم الثالث فعل ذلك فاقامه علي معه ثم قال له أ لا تحدثني ما الذي اقدمك هذا البلد قال ان اعطيتني عهدا و ميثاقا لترشدني فعلت ففعل فاخبره" علي رضي الله عنه"انه نبي و ان ما جاء به حق و انه رسول الله(ص)فاذا أصبحنا فابتغي فاني رأيت شيئا قمت كاني أريق الماء فان مضيت فاتبعني حتى تدخل معي مدخلي.قال فانطلقت و دخلت معه و حييت رسول الله(ص) بتحية الاسلام فقلت السلام عليك يا رسول الله فكنت اول من حياه بتحية الاسلام فقال و عليك السلام من انت قلت رجل من بني غفار فعرض علي الاسلام فاسلمت و شهدت ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله فقال لي رسول الله(ص) راجع الى قومك فاخبرهم و أكتم امرك عن اهل مكة فاني اخشاهم عليك فقلت و الذي نفسي بيده لاصوتن بها بين ظهرانيهم فخرج حتى اتى المسجد فنادى باعلى صوته أشهد ان لا اله الا الله و أشهد أن محمدا رسول الله فثار القوم اليه و ضربوه حتى اضجعوه و اتى العباس فاكب عليه و قال ويلكم أ لستم تعلمون انه من بني غفار و ان طريق تجارتكم الى الشام عليهم و انقذه منهم ثم عاد من الغد الى مثلها و ثاروا عليه فضربوه فاكب عليه العباس فانقذه ثم لحق بقومه فكان هذا اول اسلام ابي ذر . و رواه الحاكم في المستدرك بسنده نحوه ثم روى في الاستيعاب بسنده عن يزيد بن ابي حبيب قال:قدم ابو ذر على النبي (ص) و هو بمكة فاسلم ثم رجع الى قومه فكان يسخر بالهتهم ثم انه قدم على رسول الله(ص) المدينة "الحديث" و في المستدرك للحاكم بسنده عن ابي ذر قال كنت ربع الاسلام اسلم قبلي ثلاثة نفر و انا الرابع اتيت النبي (ص) فقلت السلام عليك يا رسول الله أشهد ان لا اله الا الله و أشهد ان محمدا رسول الله فرأيت الاستبشار في وجه رسول الله(ص) اه .

أقوال العلماء فيه ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الرسول (ص) فقال: جندب بن جنادة الغفاري ابو ذر رحمه الله و قيل جندب بن السكن و قيل اسمه برير بن جنادة مهاجري مات في زمن عثمان بالربذة و ذكره في أصحاب علي (ع) فقال جندب بن جنادة و يقال جندب بن السكن يكنى أبا ذر احد الاركان الاربعة و في الفهرست جندب بن جنادة و يقال ابو ذر الغفاري رحمه الله احد الاركان الاربعة له خطبة يشرح فيها الأمور بعد النبي (ص) اخبرنا بها الحسين بن عبيد الله عن الدرري‏[ الدوري‏[ عن الحسن بن علي البصري عن العباس بن بكار عن الاشهب عن ابي رجاء العطاردي قال خطب ابو ذر و ذكرها بطولها اه و في الخلاصة جندب بن جنادة الغفاري أبو ذر و قيل جندب بن السكن و قيل اسمه يزيد بن جنادة مهاجري احد الاركان الاربعة روي عن الباقر (ع) انه لم يتغير مات في زمن عثمان بالربذة ،له خطبة يشرح فيها الأمور بعد النبي (ص) اه و قال الشهيد الثاني في حواشي الخلاصة قوله مات في زمن عثمان توفي أبو ذر سنة 32

و صلى عليه ابن مسعود و قدم المدينة فاقام عشرة ايام فمات عاشرها،قوله احد الاركان الاربعة و هم سلمان و المقداد و أبو ذر و حذيفة اه و قال ابن داود في رجاله جندب بضم الدال و فتحها ابن جنادة ابو ذر الغفاري و قيل جندب بن السكن بالفتحتين و قيل اسمه برير بالباء المفردة المفتوحة و الراء المكسورة و الياء المثناة تحت و الراء اخيرا اه و مراده بذلك الرد على العلامة في قوله ان جندب بفتح الدال و في قوله و قيل اسمه يزيد فان احدا لم يقل ان اسمه يزيد و انما قيل اسمه برير و في منهج المقال في رجال الكشي احاديث كثيرة في مدحه الا انه لشهرته بالكنية نذكره في باب الكنى إن شاء الله و نورد تلك الاحاديث هناك و قال في باب الكنى ابو ذر رحمه الله اسمه جندب و قيل برير تقدم اه فكانه لما وصل الى باب الكنى نسي انه لم يذكرها في باب الاسماء ففاته ذكرها في البابين،و في الاستيعاب في باب الاسماء:كان اسلام ابي ذر قديما يقال بعد ثلاثة و يقال بعد اربعة و قد روي عنه انه قال انا ربع الاسلام و قيل كان خامسا ثم رجع الى بلاد قومه بعد ما اسلم فاقام بها حتى مضت بدر و أحد و الخندق ثم قدم على النبي (ص) فصحبه الى ان مات ثم خرج بعد وفاة ابي بكر الى الشام فلم يزل بها حتى ولي عثمان ثم استقدمه عثمان لشكوى معاوية فنفاه و أسكنه الربذة فمات بها،روي عنه جماعة من الصحابة و كانوا اوعية العلم المبرزين في الزهد و الورع و القول بالحق.و في باب الكنى:كان من كبار الصحابة قديم الاسلام يقال اسلم بعد اربعة فكان خامسا ثم انصرف الى بلاد قومه فاقام بها حتى قدم على النبي (ص) المدينة اه و في اسد الغابة :هو اول من حيا رسول الله (ص) بتحية الاسلام و كان يعبد الله قبل مبعث النبي (ص) بثلاث سنين و بايع النبي (ص) على ان لا تاخذه في الله لومة لائم و على ان يقول الحق و ان كان مرا اه و في الاصابة : أبو ذر الغفاري الزاهد المشهور الصادق اللهجة كان من السابقين الى الاسلام ثم ذكر خبر اسلامه عند مسلم من طريق عبد الله بن الصامت عن ابي ذر و في اوله صليت قبل ان يبعث النبي (ص) حيث وجهني الله اه و هذا معنى ما مر عن اسد الغابة انه صلى قبل البعثة بثلاث سنين. و في الطبقات الكبير لابن سعد بسنده عن عبد الله بن الصامت الغفاري عن ابي ذر في حديث انه قال:و قد صليت يا ابن اخي قبل ان القى رسول الله (ص) ثلاث سنين فقالت‏[ فقلت‏[ لمن قال لله فقلت اين توجه قال اتوجه حيث يوجهني الله اصلي عشاء حتى إذا كان من آخر السحر ألفيت كاني خفاء (1) الخفاء الكساء وزنا و معنى ـالمؤلفـ حتى تعلوني الشمس"الحديث"و رواه في حلية الأولياء بسنده عن ابي ذر مثله و روى في حلية الأولياء ايضا بسنده عن ابي ذر :صليت قبل الاسلام باربع سنين قيل له من كنت تعبد قال اله السماء قيل فاين كانت قبلتك قال حيث وجهني الله عز و جل .و روى ابن سعد في الطبقات ـبسنده كان ابو ذر رجلا يصيب الطريق و كان شجاعا يتفرد وحده بقطع الطريق و يغير على الصرم في عماية الصبح على ظهر فرسه او على قدميه كانه السبع فيطرق الحي و ياخذ ما اخذ ثم ان الله قذف في قلبه الاسلام "الحديث" (اقول)هذا ينافي ما ذكره ابن سعد في طبقاته ايضا قال اخبرنا محمد بن عمر حدثني نجي ابو معشر قال كان ابو ذر يتاله في الجاهلية و يقول لا اله الا الله و لا يعبد الاصنام الحديث فمن يكون متالها لا يكون من قطاع الطريق.نعم روى ابن سعد باسناده في حديث ان أبا ذر بعد ما اسلم قال يا رسول الله اني منصرف الى اهلي و ناظر متى يؤمر بالقتال فالحق بك فاني ارى قومك عليك جميعا،فقال رسول الله (ص) :أصبت!فانصرف فكان يكون باسفل ثنية غزال فكان يعترض لعيرات قريش فيقتطعها فيقول:لا ارد اليكم منها شيئا حتى تشهدوا ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله،فان فعلوا رد عليهم ما اخذ منهم و ان أبوا لم يرد عليهم شيئا،فكان على ذلك حتى هاجر رسول الله (ص) و مضى بدر و أحد ثم قدم فاقام بالمدينة مع النبي (ص) .

و روى ايضا بسنده في آخر الحديث الذي فيه انه كان يتاله:انه بعد ما اسلم رأى امرأة تطوف بالبيت و تدعو باحسن دعاء في الارض و تقول:

اعطني كذا و كذا،ثم قالت في آخر ذلك يا اساف و يا نائلة !فقال ابو ذر انكحي احدهما صاحبه فتعلقت به و قالت انت صابي‏ء،فجاء فتية من قريش فضربوه و جاء ناس من بني بكر فنصروه،فجاء الى النبي (ص) فقال يا رسول الله اما قريش فلا أدعهم حتى اثار منهم ضربوني،فخرج حتى اقام بعسفان ،و كلما اقبلت عير لقريش يحملون الطعام ينفر بهم على ثنية غزال فتلقي احمالها فجمعوا الحنط قال يقول ابو ذر لقومه:لا يمس احد حبة حتى يقولوا لا إله إلا الله،فيقولون لا اله إلا الله و ياخذون الغرائر.

و روى في الطبقات ايضا باسناده عن أبي ذر :كنت في الاسلام خامسا،و باسناده عن حكام بن ابي الوضاح البصري :كان اسلام ابي ذر رابعا او خامسا.و بسنده عن ابي ذر في حديث انه قال:ما زال في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر حتى ما ترك لي الحق صديقا .و في المستدرك للحاكم :ذكر مناقب ابي ذر الغفاري ثم روى بسنده عن مصعب بن عبد الله الزبيري قال ابو ذر جندب بن جنادة و قيل يزيد بن جنادة ،توفي بالربذة سنة32 و أختلفوا فيمن صلى عليه فقيل عبد الله بن مسعود و قيل جرير بن عبد الله البجلي اه .و عن ابن حجر في التقريب :تقدم اسلامه و تاخرت هجرته فلم يشهد بدرا ،و مناقبه كثيرة جدا اه .و في الدرجات الرفيعة :و قال غير ابن حجر اسلم خامس خمسة ثم رجع أي ارض قومه و قدم بعد الهجرة ،و كان من اكابر العلماء و الزهاد كبير الشأن،كان عطاؤه في السنة اربعمائة دينار،و كان لا يدخر شيئا اه.ثم قال:كان ابو ذر من اعاظم الصحابة و كبرائهم الذين اوفوا بما عاهدوا عليه الله و هو احد الاركان الاربعة و كفاه شرفا ما رواه في وصيته المشهورة التي اوصاه بها رسول الله (ص) حين قال له يا رسول الله بأبي انت و امي اوصني بوصية ينفعني الله بها!فقال ص:نعم و أكرم بك يا أبا ذر !انك منا اهل البيت ،و اني موصيك بوصية فاحفظها،ثم ذكر الوصية قال:و لو لا طولها و ما اشترطناه على انفسنا من الاختصار لاوردناها اه و سنذكرها بتمامها "انش"عند ذكر وصايا النبي (ص) له و في حلية الأولياء :و منهم العابد الزهيد،القانت الوحيد،رابع الاسلام ،و رافض الازلام قبل نزول الشرع و الاحكام،تعبد قبل الدعوة بالشهور و الاعوام،و أول من حيا الرسول بتحية الاسلام ،لم تكن تاخذه في الحق لائمة اللوام،و لا تفزعه سطوة الولاة و الحكام اول من تكلم في علم البقاء و الفناء،و ثبت على المشقة و العناء،و حفظ العهود و الوصايا،و صبر على المحن و الرزايا،!

و اعتزل مخالطة البرايا،الى ان حل بساحة المنايا. ابو ذر الغفاري رضي الله عنه.خدم الرسول ،و تعلم الاصول،و نبذ الفضول.و قد قيل:ان التصوف التاله و التدله،عن غلبات التوله.ثم قال و كان ابو ذر رضي الله تعالى عنه للرسول (ص) ملازما و جليسا،و على مسالته و الاقتباس منه حريصا،و للقيام على ما استفاد منه انيسا ساله عن الاصول و الفروع، و ساله عن الايمان و الاحسان،و ساله عن رؤية ربه تعالى،و ساله عن احب الكلام الى الله تعالى،و ساله عن ليلة القدر أ ترفع مع الأنبياء ام تبقى،و ساله عن كل شي‏ء حتى عن مس الحصا في الصلاة تخلى من الدنيا و تشمر للعقبى و عانق البلوى الى ان لحق بالمولى اه.و اراد بمس الحصا ما رواه هو بسنده عن ابي ذر :سالت رسول الله (ص) عن كل شي‏ء حتى سالته عن مس الحصا فقال :مسه او دع اه ثم روى بسنده عن أبي ذر كنت رابع الاسلام اسلم قبلي ثلاثة و انا الرابع اه .

و في رجال بحر العلوم : جندب بن جنادة أبو ذر الغفاري رابع الاسلام و خادم رسول الله (ص) و احد الحواريين الذين مضوا على منهاج سيد المرسلين ثم ذكر بدء اسلامه و ذهابه الى بلاد قومه ثم هجرته الى المدينة و مؤاخاته و قال ثم شهد مشاهد رسول الله (ص) و لزم بعده امير المؤمنين (ع) و كان من المجاهرين بمناقب اهل البيت (ع) و مثالب اعدائهم لم تاخذه في الله لومة لائم عند ظهور المنكر و انتهاك المحارم ثم ذكر ما قاله فيه النبي و الوصي (ع) ثم قال و كان بينه و بين عثمان مشاجرة في مسالة من مسائل الزكاة فتحا كما عند رسول لله (ص) فحكم لابي ذر على عثمان .قال و ذكر ابن شهرآشوب انه ثاني اثنين صنفا في الاسلام .قال:و روي انه لما اشتد انكار ابي ذر على عثمان نفاه الى الشام و اخذ في النكير عليه و على معاوية ،و كان يقول:و الله اني لارى حقا يطفى و باطلا يحيى و صادقا مكذبا و أثرة بغير تقى و صالحا مستاثرا عليه،فكتب معاوية الى عثمان :ان أبا ذر قد صرف قلوب اهل الشام عنك و بغضك اليهم،فلا يستفتون غيره و لا يقضي بينهم الا هو.فكتب الى معاوية ان أحمل أبا ذر على ناب صعبة و قتب ثم ابعث به مع من ينخش به نخشا عنيفا حتى يقدم به علي.فلما قدم به على عثمان كان مما انبه به ان قال انه يقول انه خير من الشيخين !فقال أبو ذر :اجل و الله لقد رأيتني رابع اربعة مع رسول الله (ص) ما اسلم غيرنا و لا اسلما!فقال علي :و الله لقد رأيته و هو ربع الاسلام .ثم ان عثمان نفاه الى الربذة فلم يزل بها حتى مات سنة 32 من الهجرة ،و قبره بالربذة معروف اه.

ما ورد فيه من الروايات قال الكشي في رجاله : ابو ذر ابو الحسن محمد بن سعد بن مزيد و محمد بن ابي عوف قالا حدثنا محمد بن أحمد بن حماد أبو علي المحمودي المروزي رفعه قال ابو ذر الذي قال رسول الله (ص) في شانه: ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء على ذي لهجة اصدق من أبي ذر ،يعيش وحده و يموت وحده و يبعث وحده و يدخل الجنة وحده ،و هو الهاتف بفضائل أمير المؤمنين (ع) ،و وصي رسول الله (ص) و استخلافه اياه.فنفاه القوم عن حرم الله و حرم رسوله بعد حملهم اياه من الشام على قتب بلا وطاء(الى ان قال):فقتلوه فقرأ و جوعا و ذلا و ضمرا(و ضرا)و صبرا.

و في الاستيعاب في باب الاسماء: سئل علي رحمه الله عن ابي ذر فقال ذاك رجل وعى علما عجز عنه الناس ثم اوكا عليه و لم يخرج شيئا منه اه.

اقول:معنى قوله"عجز عنه الناس"ـو الله اعلمـ:انه وعى علما كثيرا عجز غيره عن ان يعي مثله لكثرته،و حاصله انه كان شديد الطلب للعلم و لم يقدر غيره ان يطلب من العلم و يحفظ منه بقدر ما طلب هو و حفظ من العلم لشدة رغبته في اخذ العلم و وعيه،و قوله"ثم اوكا عليه و لم يخرج شيئا منه":دال على ان ذلك العلم كان مما لا تطيق عقول الناس حمله و لا تقبل نفوسهم التصديق به،فلذلك كتمه عنهم،و اوكا عليه كالذي يوكي‏ء على مال او غيره.و الا فليس يخفي علي ابي ذر ما جاء من الذم في حق كاتم العلم،و يحتمل ان يراد بعجز الناس عنه عجز عقولهم عن حمله و قبوله و نفوسهم عن التصديق به،و ما في هذا الحديث يفسر ما في الحديث الذي رواه ابن سعد في الطبقات بسنده عن زاذان قال :سئل علي عن ابي ذر فقال وعى علما عجز فيه و كان شحيحا حريصا شحيحا على دينه حريصا على العلم و كان يكثر السؤال فيعطى و يمنع اما انه قد ملى‏ء له في وعائه حتى امتلأ .فلم يدروا ما يريد بقوله"وعى علما عجز فيه:اعجز عن كشف ما عنده من العلم ام عن طلب ما طلب من العلم الى النبي (ص) اه .

فان الحديث المروي في الاستيعاب صريح في ان الناس عجزوا عن هذا العلم لا هو،و حنئذ[ حينئذ[ فالظاهر ان يقرأ عجز فيه بالبناء للمجهول اي عجز الناس فيه،و يمكن ان يكون اصله عجز عنه فصحف من النساخ، و قوله:"فلم يدروا الخ.."غير بعيد ان يكون المراد به ان من تاخر عن ذلك العصر لم يدر ما يريد به و لو كان الذين سمعوه لم يدروا ما اراد لسالوه عن مراده،و الله اعلم.و لا يخفى ما في هذه الاحاديث من المدح العظيم لابي ذر بالعلم من انه وعى من العلم ما عجز عنه الناس،و انه ملي‏ء له في وعائه حتى امتلأ،و أي فضل أفضل من العلم و اي درجة اعلى من درجة العلم.و في الاستيعاب في الاسماء: روي عن النبي (ص) انه قال :في امتي ابو ذر شبيه عيسى بن مريم في زهده و بعضهم يرويه: من سره ان ينظر الى تواضع عيسى بن مريم فلينظر إلى ابي ذر .و من حديث ورقاء و غيره عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي هريرة قال رسول الله (ص) ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء من ذي لهجة اصدق من ابي ذر و من سره ان ينظر الى تواضع عيسى بن مريم فلينظر الى ابي ذر .و في اسد الغابة : روي ان النبي (ص) قال أبو ذر يمشي على الأرض في زهد عيسى بن مريم . و في الاستيعاب في الأسماء:و روى الأعمش عن شمر بن عطية عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمان بن غنم قال :كنت عند أبي الدرداء إذ دخل رجل من أهل المدينة فساله فقال أين تركت أبا ذر قال بالربذة فقال أبو الدرداء : إنا لله و إنا إليه راجعون لو أن أبا ذر قطع مني عضوا ما هجته لما سمعت من رسول الله (ص) يقول فيه (و فيه)في باب الكنى بسنده عن أبي الدرداء أن الرسول (ص) قال :ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء اصدق لهجة من أبي ذر قال:و قال أبو ذر لقد تركنا رسول الله (ص) ما يحرك طائر جناحيه في السماء إلا ذكرنا منه علما اه و في الاصابة اخرج الطبراني من حديث أبي الدرداء كان رسول الله (ص) يبتدي‏ء أبا ذر إذا حضر و يتفقده إذا غاب اه

و روى ابن سعد في الطبقات بسنده عن عبد الله بن عمر سمعت رسول الله (ص) يقول ما اقلت الغبراء و لا اظلت الخضراء من رجل اصدق من أبي ذر .و بسنده عن أبي هريرة قال رسول الله (ص) ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء على ذي لهجة اصدق من أبي ذر من سره أن ينظر الى تواضع عيسى بن مريم فلينظر الى أبي ذر .و بسنده عن مالك بن دينار أن النبي (ص) قال أيكم يلقاني على الحال التي أفارقه عليها فقال أبو ذر أنا فقال له النبي (ص) صدقت ثم قال ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء على ذي لهجة اصدق من أبي ذر من سره أن ينظر الى زهد عيسى بن مريم فلينظر الى أبي ذر و بسنده عن أبي الدرداء قال رسول الله (ص) ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء من ذي لهجة اصدق من أبي ذر و بسنده عن محمد بن سيرين قال رسول الله (ص) ما اقلت الغبراء و لا اظلت الخضراء من ذي لهجة اصدق من أبي ذر ،و بسنده عن علي أنه قال لم يبق اليوم أحد لا يبالي في الله لومة لائم غير أبي ذر و لا نفسي ثم ضرب بيده الى صدره (قوله)و لا نفسي ان صح حمل على التواضع و هضم النفس و الا فمن الذي لا يخشى في الله لومة لائم مثل علي(ع) . و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبي ذر قال:قال رسول الله (ص) ما تقل الغبراء و ما تظل الخضراء من ذي لهجة أصدق‏[ و[ لا أوفى من أبي ذر شبيه عيسى بن مريم فقام عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله فنعرف ذلك له قال نعم فاعرفوه له ،قال هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه،و بسنده عن عبد الله بن عمر سمعت عن أبي الدرداء قال:قال سمعت النبي ص يقول: ما اظلت الخضراء و ما اقلت الغبراء من ذي لهجة اصدق من أبي ذر ،و في الدرجات الرفيعة روي عن النبي (ص) من أراد أن ينظر الى زهد عيسى بن مريم فلينظر الى زهد أبي ذر قال:و أخرج أبو نعيم في حلية الأولياء عن زيد بن وهب و أبو علي المحمودي المروزي في أماليه أنه قال (ص) ما اظلت الخضراء و لا اقلت الغبراء على ذي لهجة اصدق من أبي ذر و في رواية الترمذي اصدق و أوفى من أبي ذر شبيه عيسى بن مريم ثم قال عمر بن الخطاب يا رسول الله أ فنعرف ذلك له فقال نعم فاعرفوه و في رواية المحمودي يعيش وحده و يموت وحده و يبعث وحده و يدخل الجنة وحده .

(و روى) الصدوق في العيون باسناده عن الرضا عن آبائه عن علي (ص) قال:قال رسول الله (ص) أبو ذر صديق هذه الأمة اه و قال ابن أبي الحديد في شرح النهج :قد جاء في الاخبار الصحيحة أن رسول الله (ص) قال إن الجنة لتشتاق الى أربعة علي و عمار و أبي ذر و المقداد اه.

زهده
قال الكشي في رجاله : حدثني علي بن محمد القثيبي‏[ القتيبي‏[ حدثنا الفضل ابن شاذان حدثني أبي عن علي بن الحكم عن موسى بن بكير قال:قال أبو الحسن(ع) قال أبو ذر من جزى الله عنه الدنيا خيرا فجزاها الله عني مذمة بعد رغيفي شعير أتغدى باحدهما و أتعشى بالآخر و بعد شملتي صوف اتزر باحداهما و ارتدي بالأخرى قال و قال ان أبا ذر بكى من خشية الله حتى اشتكى عينيه فخافوا عليهما فقيل له يا أبا ذر لو دعوت الله في عينيك فقال اني عنهما لمشغول و ما عناني اكثر فقيل له و ما شغلك عنهما قال العظيمتان الجنة و النار قال و قيل له عند الموت يا أبا ذر ما مالك قال عملي قالوا أنا نسالك عن الذهب و الفضة قال ما أصبح فلا أمسى و ما أمسى فلا أصبح لنا كندوج (1) الكندوج بفتح الكاف و سكون النون و ضم الدال المهملة و بعد الواو جيم شبه المخزن لفظ معرب .ـالمؤلفـ ندع فيه خير(حر)متاعنا سمعت حبيبي رسول الله (ص) يقول كندوج المرء قبره ،و في الطبقات الكبير لابن سعد بسنده عن عبد الله بن خراش رأيت أبا ذر في مظلة و في رواية في مظلة شعراء و تحته امرأة سحماء .

و بسنده عن محمد سالت ابن أخت لأبي ذر ما ترك أبو ذر فقال ترك تانين و عفوا و أعنزا و ركائب فقال العفو الحمار الذكر و بسنده عن جعفر بن برقان عن غالب بن عبد الرحمن لقيت رجلا قال كنت أصلي مع أبي ذر في بيت المقدس فكان إذا دخل خلع خفيه فاذا بزق أو تنخع تنخع عليهما و لو جمع ما في بيته لكان رداء هذا الرجل أفضل من جميع ما في بيته قال جعفر فذكرت هذا الحديث لمهران بن ميمون فقال ما أراه كان ما في بيته يسوى درهمين و في الاستيعاب روى ابراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال كان قوتي على عهد رسول الله (ص) صاعا من تمر فلست بزائد عليه حتى القى الله (و في الطبقات )بسنده عن عطاء بن أبي مروان أنه رأى أبا ذر في نمرة مؤتزرا بها قائما يصلي قال فقلت يا أبا ذر أ مالك ثوب غير هذه النمرة قال لو كان لي لرأيته علي قال فاني رأيت عليك منذ أيام ثوبين فقال يا بن أخي أعطيتهما من هو أحوج اليهما مني قلت و الله انك لمحتاج اليهما قال اللهم غفرا انك لمعظم الدنيا أ ليس ترى علي هذه البردة و لي أخرى للمسجد و لي أعنز نحلبها و لي أحمرة نحتمل عليها ميرتنا و عندنا من يخدمنا و يكفينا مهنة طعامنا فاي نعمة أفضل مما نحن فيه(و بسنده)عن أبي شعبة قال جاء رجل من قومنا أبا ذر يعرض عليه نفقة فابى أبو ذر أن ياخذ و قال لنا أحمرة نحتمل عليها و أعنز نحلبها و محررة تخدمنا و فضل عباءة عن كسوتنا و اني لأخاف ان احاسب بالفضل .و بسنده عن عيسى بن عميلة الفزاري قال اخبرني من رأى أبا ذر يحلب غنيمة له فيبدأ بجيرانه و أضيافه قبل نفسه و لقد رأيته ليلة حلب حتى ما بقي في ضروع غنمه شي‏ء الا مصره و قرب اليهم تمرا و هو يسير ثم تعذر اليهم و قال لو كان عندنا ما هو أفضل من هذا لجئنا به قال:

و ما رأيته ذاق تلك الليلة شيئا.و بسنده عن خالد بن حيان قال:كان أبو ذر و أبو الدرداء في مظلتين من شعر بدمشق .و بسنده عن عبد الله بن خراش الكعبي قال:وجدت أبا ذر في مظلة شعر بالربذة تحته امرأة سحماء فقلت يا أبا ذر تزوج سحماء قال اتزوج من تضعني أحب الي ممن ترفعنيـ الحديث.و بسنده:كسي أبو ذر بردتين فائتزر باحداهما و ارتدى بشملة و كسا احداهما غلامه ثم خرج على القوم فقالوا له:لو كنت لبستهما جميعا كان أجمل!قال أجل،و لكني سمعت رسول الله (ص) يقول :اطعموهم مما تاكلون و ألبسوهم مما تكسون . و في حلية الأولياء بسنده عن عبد الله بن الصامت ابن أخي أبي ذر قال:دخلت مع عمي على عثمان !الى ان قال:

ثم قامـيعني أبا ذر ـفقال اعزموا دنياكم و دعونا و ربنا و ديننا،و كانوا يقتسمون مال عبد الرحمن بن عوف ،و كان عنده كعب ،فقال عثمان لكعب :ما تقول فيمن جمع هذا المال فكان يتصدق منه و يعطي في السبل و يفعل و يفعل قال اني لارجو له خيرا.فغضب أبو ذر و رفع العصا على كعب و قال:و ما يدريك يا ابن اليهودية!ليودن صاحب هذا المال يوم القيامة لو كانت عقارب تلسع السويداء من قلبه اه .و في الدرجات الرفيعة :روي أنه لما توفي عبد الرحمن بن عوف قال أناس من أصحاب رسول الله (ص) انا نخاف على عبد الرحمن فيما ترك!فقال كعب :و ما تخافون عليه كسب طيبا و أنفق طيبا.فبلغ ذلك أبا ذر رحمة الله عليه، فخرج مغضبا يريد كعبا فمر فلحق عظم بعير فاخذه بيده ثم انطلق يطلب كعبا فقيل لكعب أن أبا ذر يطلبك فخرج هاربا حتى دخل على عثمان يستغيث به و أخبره الخبر فاقبل أبو ذر يقتص الخبر في طلب كعب حتى انتهى الى دار عثمان فلما دخل قام كعب فجلس خلف عثمان هاربا من أبي ذر رحمه الله فقال أبو ذر ههنه يا ابن اليهودية تزعم أنه لا باس بما ترك عبد الرحمن لقد خرج رسول الله (ص) نحو أحد و انا معه فقال: يا أبا ذر فقلت لبيك يا رسول الله فقال الاكثرون هم الاقلون يوم القيامة الا من قال هكذا و هكذا عن يمينه و شماله و فوقه و خلفه و قدامه و قليل ما هم ثم قال يا أبا ذر قلت نعم يا رسول الله بأبي أنت و أمي قال ما سرني أن لي مثل أحد أنفقه في سبيل الله أموت ثم أموت و لا أترك منه قيراطين ثم قال يا أبا ذر أنت تريد الأكثر و أنا أريد الأقل فرسول الله ص يريد هذا و أنت تقول يا ابن اليهودية لا باس بما ترك عبد الرحمن بن عوف كذبت و كذب من قال فلم يرد عليه حرفا حتى خرج (و في حلية الأولياء )بسنده عن عبد الله ابن خراش :رأيت أبا ذر بالربذة في ظلة له سوداء،له امرأة سحماء،و هو جالس على قطعة جوالق فقيل له انك امرؤ ما يبقى لك ولد.فقال:الحمد لله الذي ياخذهم في دار الفناء و يدخرهم في دار البقاء.قالوا يا أبا ذر لو اتخذت امرأة غير هذه قال:لأن أتزوج امرأة تضعني أحب إلي من امرأة ترفعني.فقالوا له لو اتخذت بساطا الين من هذا،قال اللهم غفرا،خذ مما خولت ما بدا لك و بسنده عن أبي أسماء الرحبي أنه دخل على أبي ذر و هو بالربذة ،و عنده امرأة له سوداء شعثة ليس عليها أثر المجاسد و الخلوق،قال فقال أ لا تنظرون الى ما تامرني به هذه السوداء تامرني أن آتي العراق ،فاذا أتيت العراق مالوا علي بدنياهم،و ان خليلي عهد الي ان دون جسر جهنم طريقا ذا دحض و مزلة،و انا ان ناتي عليه و في احمالنا اقتدار،احرى ان ننجو من ان ناتي عليه و نحن مواقير،و بسنده عن أبي بكر بن المنكدر قال بعث حبيب بن مسلمة ـو هو أمير الشام ـالى أبي ذر بثلاثمائة دينار و قال استعن بها على حاجتك.فقال أبو ذر :ارجع بها اليه،أ ما وجد أحدا أغر بالله منا،ما لنا الا ظل نتوارى به،و ثلة من غنم تروح علينا،و مولاة لنا تصدقت علينا بخدمتها ثم اني لاتخوف الفضل(و بسنده)عن محمد بن سيرين .قال:بلغ الحارث ـرجلا كان بالشام ـمن قريش ـان أبا ذر به عوز،فبعث اليه بثلثمائة دينار.فقال:ما وجد عبد الله تعالى هو أهون عليه مني سمعت رسول الله (ص) يقول:"من سال و له أربعون فقد الحف"

و لآل أبي ذر أربعون درهما و أربعون شاة(و بسنده)عن أبي ذر قال:كان قوتي على عهد رسول الله (ص) صاعا،فلا أزيد عليه حتى القى الله عز و جل (و بسنده)عن أبي ذر قيل له أ لا تتخذ ضيعة كما اتخذ فلان و فلان قال و ما أصنع بان اكون أميرا،و إنما يكفيني كل يوم شربة ماءـأو لبنـو في الجمعة قفيز من قمح(و بسنده)عن ثابت ان أبا ذر مر بأبي الدرداء و هو يبني بيتا له.فقال:لقد حملت الصخر على عواتق الرجال فقال:إنما هو بيت ابنيه.فقال له أبو ذر رضي الله تعالى عنه:مثل ذلك،فقال يا أخي لعلك وجدت علي في نفسك من ذلك.قال :لو مررت بك و أنت في عذرة أهلك كان أحب إلي مما رأيتك فيه(و بسنده)عن أبي ذر انه قال يولدون للموت، و يعمرون للخراب و يحرصون على ما يفنى،و يتركون ما يبقى،الا حبذا المكروهان الموت و الفقر.و بسنده عن أبي ذر انه قال:في المال ثلاثة شركاء:

القدر لا يستامرك أن يذهب بخيرها أو شرها من هلاك أو موت،و الوارث ينتظر أن تضع رأسك ثم يستاقها و أنت ذميم.فان استطعت أن لا تكون أعجز الثلاثة فلا تكونن فان الله عز و جل يقول: "لن تنالوا البر حتى تنفقوا ما[ مما[ تحبون" الا و ان هذا الجمل مما كنت احب من مالي،فاحببت ان اقدمه لنفسي.و بسنده عن أبي السليل قال:جاءت ابنة أبي ذر و عليها مجنبتا صوف سفعاء الخدين و معها قفة لها،فمثلت بين يديه و عنده أصحابه فقالت:يا أبتاه زعم الحراثون و الزراعون أن أفلسك هذه بهرجة!فقال:يا بنية ضعيها فان أباك أصبح بحمد الله ما يملك من صفراء و لا بيضاء الا أفلسه هذه.و بسنده عن أبي ذر قال:ذو الدرهمين أشد حسابا من ذي الدرهم .و روى ابن سعد في الطبقات بسنده عن أبي ذر انه قال :اني لاقربكم مجلسا من رسول الله (ص) يوم القيامة،و ذلك اني سمعته يقول:

أقربكم مني مجلسا يوم القيامة من خرج من الدنيا كهياة ما تركته فيها ،و انه و الله ما منكم من أحد الا و قد تشبث منها بشي‏ء غيري. و في البحار عن كتاب الحسين بن سعيد عن حنان بن سدير عن أبيه عن أبي جعفر(ع)

قال :أتى أبا ذر رجل يبشره بغنم له قد ولدت فقال:يا أبا ذر أبشر فقد ولدت غنمك و كثرت !فقال:ما يسرني كثرتها و ما أحب ذلك،فما قل و كفى أحب الي مما كثر و إلهي!اني سمعت رسول الله (ص) يقول على حافتي الصراط يوم القيامة الرحم و الامانة،فاذا مر عليه الوصول للرحم المؤدي للامانة لم يتكفا به في النار اه.

عبادته
روى ابن سعد في الطبقات بسنده عن أبي عثمان النهدي قال رأيت أبا ذر يميد على راحلته و هو مستقبل مطلع الشمس فظننته نائما فدنوت منه فقلت أ نائم انت يا أبا ذر قال لا بل كنت أصلي (و في حلية الأولياء )بسنده عن محمد بن واسع ان رجلا من البصرة ركب الى أم ذر بعد وفاة أبي ذر يسالها عن عبادة أبي ذر فقال جئتك لتخبريني عن عبادة أبي ذر قالت كان النهار أجمع خاليا يتفكر. و روى الصدوق في الخصال بسنده عن الصادق (ع) قال كان أكثر عبادة أبي ذر التفكر .

بعض فتاواه
في حلية الأولياء بسنده عن أبي ذر ان رجلا أتاه فقال:ان مصدقي عثمان ازدادوا علينا أ نغيب عنهم بقدر ما ازدادوا علينا فقال لا قف ما لك و قل ما كان لكم من حق فخذوه،و ما كان باطلا فذروه،فما تعدوا عليك جعل في ميزانك يوم القيامة و على رأسه فتى من قريش .فقال:أ ما نهاك أمير المؤمنين عن الفتيا فقال:أ رقيب انت علي، فوالذي نفسي بيده لو وضعتم الصمصمامة ههنا،ثم ظننت اني منفذ كلمة سمعتها من رسول الله (ص) قبل ان تحتزوا لأنفذتها اه .

موالاته لعلي(ع)
في كشف الغمة عن أحمد بن مردويه في كتاب المناقب عن محمد بن علي بن رحيم عن الحسن بن الحكم الخيري عن سعد بن عثمان الخزاز عن أبي مريم عن داود بن أبي عوف عن معاوية بن ثعلبة الليثي قال:أ لا احدثك بحديث لم يختلط قلت بلى!قال:مرض أبو ذر فاوصى الى علي (ع) فقال بعض من يعوده لو أوصيت الى أمير المؤمنين عثمان كان أجمل لوصيتك من علي !قال و الله لقد أوصيت إلى أمير المؤمنين حق أمير المؤمنين!

و الله انه للربيع الذي يسكن اليه و لو قد فارقكم،لقد انكرتم الناس و انكرتم الأرض،قال قلت يا أبا ذر انا لنعلم ان احبهم الى رسول الله (ص) احبهم اليك!قال اجل!قلنا فايهم احب اليك قال هذا الشيخ المظلوم المضطهد حقه،يعني علي بن أبي طالب .

و في شرح النهج لابن أبي الحديد عن أبي جعفر الاسكافي قال روى محمد بن عبد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده أبي رافع قال أتيت أبا ذر بالربذة أودعه،فلما أردت الانصراف قال لي و لأناس معي:ستكون فتنة فاتقوا الله و عليكم بالشيخ: علي بن أبي طالب فاتبعوه .

بعض اخباره
روى الكليني في روضة الكافي عن شعيب العقرقوفي قلت لأبي عبد الله(ع) شي‏ء يروى عن أبي ذر رضي الله عنه انه كان يقول ثلاث يبغضها الناس و أنا أحبها أحب الموت و أحب الفقر و أحب البلاء.فقال ان هذا ليس على ما ترون انما عنى بالموت في طاعة الله أحب الي من الحياة في معصية الله،و البلاء في طاعة الله أحب الي من الصحة في معصية الله، و الفقر في طاعة الله أحب الي من الغنى في معصية الله اه.

و روى الكليني في روضة الكافي بسنده عن أبي عبد الله(ع) قال :

كان رجل بالمدينة يدخل مسجد الرسول (ص) فقال:اللهم آنس وحشتي و صل وحدتي و ارزقني جليسا صالحا فاذا هو برجل في أقصى المسجد فسلم عليه و قال له من أنت يا عبد الله فقال أنا أبو ذر فقال الرجل الله أكبر الله أكبر فقال أبو ذر و لم تكبر يا عبد الله فقال إني دخلت المسجد فدعوت الله عز و جل أن يؤنس وحشتي و ان يصل وحدتي و ان يرزقني جليسا صالحا فقال له أبو ذر انا احق بالتكبير منك إذا كنت ذلك الجليس فاني سمعت رسول الله (ص) يقول انا و انتم على ترعة يوم القيامة حتى يفرغ الناس من الحساب ثم يا عبد الله فقد نهى السلطان عن مجالستي اه. و في لباب الآداب :أورد الامام أبو الحسن يحيى بن نجاح في كتاب سبل الخيرات ان عثمان بن عفان أرسل الى أبي ذر الغفاري صبرة فيها نفقة على يد عبد له و قال ان قبلها فانت حر فاتاه بها فلم يقبلها فقال اقبلها يرحمك الله فان فيها عتقي فقال ان كان فيها عتقك فان فيها رقي و أبي أن يقبلها اه و روى الحميري في المحاسن بسنده عن الصادق(ع) و قال رؤي أبو ذر يسقي حمارا له بالربذة فقال له بعض الناس أ ما لك يا أبا ذر من يسقي لك هذا الحمار فقال سمعت رسول الله (ص) يقول ما من دابة الا و هي تسال كل صباح اللهم ارزقني مليكا صالحا يشبعني من العلف و يرويني من الماء و لا يكلفني فوق طاقتي فانا أحب أن أسقيه بنفسي اه .

خبره في غزوة تبوك
روى الحاكم في المستدرك بسنده عن عبد الله بن مسعود قال لما سار رسول الله (ص) الى تبوك جعل لا يزال يتخلف الرجل فيقولون يا رسول الله تخلف فلان فيقول دعوه ان يك فيه خير فسيلحقه الله بكم و ان يك غير ذلك فقد اراحكم الله منه حتى قيل يا رسول الله تخلف أبو ذر و أبطا به بعيره فقال رسول الله ص دعوه ان يك فيه خير فسيلحقه الله بكم و ان يك غير ذلك فقد اراحكم الله منه فتلوم أبو ذر على بعيره فلما أبطا عليه أخذ متاعه فجعله على ظهره فخرج يتبع رسول الله (ص) ماشيا و نزل رسول الله (ص) في بعض منازله و نظر ناظر من المسلمين فقال يا رسول الله هذا رجل يمشي على الطريق فقال رسول الله (ص) كن أبا ذر فلما تامله القوم قالوا يا رسول الله هو و الله أبو ذر فقال رسول الله (ص) رحم الله أبا ذر يمشي وحده و يموت وحده و يبعث وحده . و في تفسير علي بن ابراهيم :كان أبو ذر تخلف عن رسول الله (ص) ثلاثة أيام و ذلك ان جمله كان اعجف فلحق بعد ثلاثة أيام و وقف عليه جمله في بعض الطريق فتركه و حمل ثيابه على ظهره فلما ارتفع النهار نظر المسلمون الى شخص مقبل فقال رسول الله (ص) كن أبا ذر فقالوا هو أبو ذر فقال رسول الله (ص) أدركوه بالماء فانه عطشان فادركوه بالماء و وافى أبو ذر رسول الله (ص) و معه أداوة فيها ماء فقال رسول الله (ص) يا أبا ذر معك ماء و عطشت فقال نعم يا رسول الله بأبي أنت و أمي انتهيت الى صخرة و عليها ماء السماء فذقته فاذا هو عذب بارد فقلت لا أشربه حتى يشربه حبيبي رسول الله فقال رسول الله (ص) يا أبا ذر رحمك الله تعيش وحدك و تموت وحدك و تبعث وحدك و تدخل الجنة وحدك يسعد بك قوم يتولون غسلك و تجهيزك و دفنك(الحديث) .

ما روي عنه من الاخبار
في حلية الأولياء بسنده عن أبي ذر قال لياتين عليكم زمان يغبط الرجل فيه بخفة الحاذ كما يغبط اليوم فيكم أبو عشرة اه. الحاذ الظهر كني به عن قلة المال و الولد .و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن المنتصر بن عمارة بن أبي ذر الغفاري عن أبيه عن جده عن رسول الله (ص) قال إذا اقترب الزمان كثر لبس الطيالسة و كثرت التجارة و كثر المال و عظم رب المال بماله و كثرت الفاحشة و كانت امارة الصبيان و كثر النساء و جار السلطان و طفف في المكيال و الميزان و يربي الرجل جرو كلب خير له من أن يربي ولدا له و لا يوقر كبير و لا يرحم صغير و يكثر أولاد الزنا حتى أن الرجل ليغشى المرأة على قارعة الطريق فيقول أمثلهم في ذلك الزمان لو اعتزلتما عن الطريق و يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب أمثلهم في ذلك الزمان المداهن. ما رواه من المواعظ و الحكم (عن رسول الله (ص) )

في أسد الغابة بسنده عن ابي ذر عن رسول الله (ص) عن جبريل (ع) عن الله تبارك و تعالى انه قال :يا عبادي اني قد حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظلموا يا عبادي انكم تخطئون بالليل و النهار و انا الذي أغفر الذنوب و لا أبالي‏[ ابالى‏[ فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعموني اطعمكم.يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني اكسكم،يا عبادي لو ان اولكم و آخركم و انسكم و جنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم لم ينقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو ان اولكم و آخركم و انسكم و جنكم كانوا على اتقى قلب رجل منكم لم يزد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو ان اولكم و آخركم و انسكم و جنكم كانوا في صعيد واحد فسالوني فاعطيت كل انسان ما سال لم ينقص ذلك من ملكي شيئا الا كما ينقص البحر ان يغمس فيه المخيط غمسة واحدة يا عبادي انما هي اعمالكم احفظها عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله و من وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه اه (و روى) الحاكم في المستدرك بسنده عن ابي ذر عن رسول الله (ص) خالقوا الناس باخلاقهم و خالفوهم في اعمالهم . (و بسنده)عن صدقة بن ابي عمران بن حطان قال اتيت أبا ذر فوجدته في المسجد محتبئا بكساء اسود وحده فقلت يا أبا ذر ما هذه الوحدة فقال سمعت رسول الله (ص) يقول الوحدة خير من جليس السوء و الجليس الصالح خير من الوحدة و املاء الخير خير من السكوت و السكوت خير من املاء الشر .

و في الطبقات الكبير بسنده عن ابي ذر :اوصاني خليلي بسبع امرني بحب المساكين و الدنو منهم و امرني ان انظر الى من هو دوني و لا انظر الى من هو فوقي و امرني ان لا أسال احدا شيئا و امرني ان اصل الرحم و ان أدبرت و امرني ان اقول الحق و ان كان مرا و أمرني ان لا أخاف في الله لومة لائم و امرني ان اكثر من لا حول و لا قوة الا بالله فانهن من كنز تحت العرش .

و بسنده عن ابي ذر قال ان خليلي عهد الي ان اي مال ذهب او فضة او كي عليه فهو جمر على صاحبه حتى يفرغه في سبيل الله .و بسنده عن ابي ذر انه قال ليس من وعى ذهبا او فضة يوكي عليه الا و هو يتلظى على صاحبه و في حلية الأولياء بسنده عن ابي ذر ان خليلي (ص) عهد الي أنه ايما ذهب او فضة او كي‏ء عليه فهو جمر على صاحبه حتى ينفقه في سبيل الله عز و جل .

و بسنده عن ابي ذر : نبي الله (ص) يتلو علي هذه الآية: (و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب) عن ابي ذر قال رسول الله (ص) يا أبا ذر اني لأعلم آية لو اخذ الناس بها لكفتهم (و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب) فما زال يقولها و يعيدها علي.

وصايا النبي (ص) لأبي ذر
روى الصدوق في الخصال و معاني الأخبار بسنده عن عتبة بن عمير الليثي عن ابي ذر ،و رواه ابو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء باسانيده عن ابي إدريس الخولاني عن ابي ذر و اللفظ بحلية الأولياء قال ابو ذر دخلت المسجد و إذا رسول الله (ص) جالس وحده فجلست اليه فقال "يا أبا ذر ان للمسجد تحية و ان تحيته ركعتان فقم فاركعهما"فقال فقمت فركعتهما ثم عدت فجلست اليه فقلت يا رسول الله انك أمرتني بالصلاة فما الصلاة قال"خير موضوع استكثر او استقل"قلت يا رسول الله فاي الأعمال أفضل قال:"ايمان بالله عز و جل،و جهاد في سبيله "قال قلت يا رسول الله فاي المؤمنين اكملهم ايمانا قال:"احسنهم خلقا"قال قلت يا رسول الله فاي المؤمنين اسلم قال"من سلم الناس من لسانه و يده"قال:قلت يا رسول الله فاي الهجرة أفضل قال:"من هجر السيئات"قال:قلت يا رسول الله فاي الصلاة أفضل قال"طول القنوت"قال قلت يا رسول الله فما الصيام قال"فرض مجز و عند الله اضعاف كثيرة"قال:قلت يا رسول الله فاي الجهاد أفضل قال"من عقر جواده و أهريق دمه"قال:قلت يا رسول الله فاي الرقاب أفضل قال"أغلاها ثمنا و أنفسها عند ربها"قال:

قلت يا رسول الله فاي الصدقة أفضل قال:"جهد من مقل يسر الى فقير"

قلت يا رسول الله اوصني!قال"اوصيك بتقوى الله فانه رأس الأمر كله"

قلت يا رسول الله زدني!قال"عليك بتلاوة القرآن فان‏[ فانه‏[ نور لك في الأرض و ذكر لك في السماء"قلت يا رسول الله زدني!قال"اياك و كثرة الضحك فانه يميت القلب و يذهب بنور الوجه"قلت يا رسول الله زدني!قال"عليك بالجهاد فانه رهبانية امتي"قلت يا رسول الله زدني !قال"احب المساكين و جالسهم"قلت:يا رسول الله زدني!قال"انظر الى من تحتك و لا تنظر الى من فوقك فانه اجدر ان لا تزدري نعمة الله عندك"قلت زدني يا رسول الله !قال"صل قرابتك و ان قطعوك"قلت يا رسول الله زدني قال"لا تخف في الله تعالى لومة لائم"قلت يا رسول الله زدني قال:"قل الحق
شادي
شادي
عضو ناري
عضو ناري

ذكر

مدينتك : طرطوس

عدد المساهمات : 6838

ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري

مُساهمة من طرف دمعة ملاك الثلاثاء أبريل 27, 2010 5:28 pm

يعطيك العافية شادي
001
دمعة ملاك
دمعة ملاك
الإدارة
الإدارة

انثى

مدينتك : طرطوس

عدد المساهمات : 5763

ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: 1دمعة ملاك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: ابو ذر جندب بن جنادة الغفاري

مُساهمة من طرف شادي الخميس أبريل 29, 2010 1:09 am

نورتم الصفحة دمعة
شادي
شادي
عضو ناري
عضو ناري

ذكر

مدينتك : طرطوس

عدد المساهمات : 6838

ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى