مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 237 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 237 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:35 am
بحـث
دخول
أقســــــــــــــام المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة
علوم القرآن
2 مشترك
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ركــــــــــــــــــــــــن الأديان :: الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن
صفحة 1 من اصل 1
علوم القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الإمام بدر الدين الزركشي (1):
ولما كانت علوم القرآن لا تنحصر، ومعانيه لا تُستقصَى، وجبت العنايةُ بالقدر الممكن. ومما فات المتقدِّمين وضعُ كتاب يشتمل على أنواع علومه، كما وضع الناس ذلك بالنسبة إلى عِلم الحديث؛ فاستخرتُ اللهَ تعالى ــ وله الحمد ــ في وضع كتاب في ذلك جامع لما تكلَّم الناس في فنونه، وخاضوا في نكته وعيونه، وضمَّـنتُه من المعاني الأنيقة، والحكم الرشيقة، ما يهز القلوبَ طرباً، ويبهر العقولَ عجباً؛ ليكون مفتاحاً لأبوابه، وعنواناً على كتابه؛ معيناً للمفسِّر على حقائقه، ومطلعاً على بعض أسراره ودقائقه؛ والله المخلـِّص والمعين، وعليه أتوكل، وبه أستعين، وسميته "البرهان في علوم القرآن". وهذه فهرست أنواعه:
الأول: معرفة سبب النزول.
الثاني: معرفة المناسبات بين الآيات.
الثالث: معرفة الفواصل.
الرابع: معرفة الوجوه والنظائر.
الخامس: عِلم المتشابه.
السادس: عِلم المبهمات.
السابع: في أسرار الفواتح.
الثامن: في خواتم السور.
التاسع: في معرفة المكي والمدني.
العاشر: معرفة أول ما نزل.
الحادي عشر: معرفة على كم لغة نزل.
الثاني عشر: في كيفية إنزاله.
الثالث عشر: في بيان جمعه ومَن حفظه من الصحابة.
الرابع عشر: معرفة تقسيمه.
الخامس عشر: معرفة أسمائه.
السادس عشر: معرفة ما وقع فيه من غير لغة الحجاز.
السابع عشر: معرفة ما فيه من لغة العرب.
الثامن عشر: معرفة غريبه.
التاسع عشر: معرفة التصريف.
العشرون: معرفة الأحكام.
الحادي والعشرون: معرفة كون اللفظ أو التركيب أحسن وأفصح.
الثاني والعشرون: معرفة اختلاف الألفاظ بزيادة أو نقص.
الثالث والعشرون: معرفة توجيه القراءات.
الرابع والعشرون: معرفة الوقف والابتداء.
الخامس والعشرون: عِلم مرسوم الخط.
السادس والعشرون: معرفة فضائله.
السابع والعشرون: معرفة خواصه.
الثامن والعشرون: هل في القرآن شيء أفضل من شيء.
التاسع والعشرون: في آداب تلاوته.
الثلاثون: في أنه هل يجوز في التصانيف والرسائل والخطب استعمال بعض آيات القرآن.
الحادي والثلاثون: معرفة الأمثال الكائنة فيه.
الثاني والثلاثون: معرفة أحكامه.
الثالث والثلاثون: في معرفة جدله.
الرابع والثلاثون: معرفة ناسخه ومنسوخه.
الخامس والثلاثون: معرفة توهُّم المختلف.
السادس والثلاثون: في معرفة المحكَم من المتشابه.
السابع والثلاثون: في حكم الآيات المتشابهات الواردة في الصفات.
الثامن والثلاثون: معرفة إعجازه.
التاسع والثلاثون: معرفة وجوب تواتره.
الأربعون: في بيان معاضدة السنة للكتاب.
الحادي والأربعون: معرفة تفسيره.
الثاني والأربعون: معرفة وجوب المخاطبات.
الثالث والأربعون: بيان حقيقته ومجازه.
الرابع والأربعون: في الكناية والتعريض.
الخامس والأربعون: في أقسام معنى الكلام.
السادس والأربعون: في ذكر ما يتسَّر من أساليب القرآن.
السابع والأربعون: في معرفة الأدوات.
واعلم أنه ما من نوعٍ من هذه الأنواع إلا ولو أراد الإنسان استقصاءه، لاستفرغ عمرَه، ثم لم يُحكِم أمرَه؛ ولكن اقتصرنا من كل نوع على أصوله، والرمز إلى بعض فصوله.. (2)
الحواشي:
(1) الإمام بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي: أحد العلماء الأثبات الذين نجموا بمصر في القرن الثامن؛ وجـِهْبـِذ من جَهابذة أهل النظر وأرباب الاجتهاد؛ وهو أيضاً عَـلم من أعلام الفقه والحديث والتفسير وأصول الدين.
كان الشيخ جمال الدين الإسنوي رئيسُ الشافعية بالديار المصرية بدرَ العلماء الزاهر، وكوكبهم المتألق؛ وإمام أهل الحديث بالمدرسة الكاملية غيرَ مدافع؛ فلزمه وتلْمذ له؛ ونهل من علمه ما شاء الله له أن ينهل، فكان من أنجب تلاميذه وأوعاهم، وأفضلهم وأزكاهم؛ كما تخرَّج على الشيخ سراج الدين البلقيني، والحافظ مغلطاي، وغيرهم من شيوخ مصر وعلمائها.
ثم ترامت إليه شهرة الشيخ شهاب الدين الأذرعي بحلب، والحافظ ابن كثير بدمشق، فشد إليهما الرحال؛ قصد إلى حلب أولاً حيث أخذ عن الأذرعيّ الفقه والأصول؛ ثم عمد إلى دمشق حيث تلقى على ابن كثير الحديث؛ ثم عاد إلى القاهرة وقد جمع أشتات العلوم، وأحاط بالأصول والفروع؛ وعرف الغامض والواضح، ووعى الغريب والنادر، واستقصى الشاذ والمقيس؛ إلى ذكاء وفطنة، وثقافة وألمعية؛ فأهَّـله كل ذلك للفتيا والتدريس، والتوفر على الجمع والتصانيف..
وكان رضيَّ الخُلْق، محمود الخصال، عذب الشمائل؛ متواضعاً رقيقاً، يلبس الخَلَقَ من الثياب، ويرضى بالقليل من الزاد؛ لا يشغله عن العلم شيء من مطالب الدنيا، أو شؤون الحياة.
قال ابن حجر: كان منقطعاً في منزله لا يتردد إلى أحدٍ إلا إلى سوق الكتب؛ وإذا حضر إليها لا يشتري شيئاً؛ وإنما يطالع في حانوت الكتبي طول نهاره ومعه ظهور أوراق يعلق فيها ما يعجبه، ثم يرجع فينقله إلى تصانيفه.
وحكى تلميذه شمس الدين البرماوي أنه كان منقطعاً إلى الاشتغال بالعلم لا يشتغل عنه بشيء، وله أقارب يكفونه أمر دنياه.
(2) البرهان في علوم القرآن، الإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، المجلد الأول، ص5-6/9-12.
قال الإمام بدر الدين الزركشي (1):
ولما كانت علوم القرآن لا تنحصر، ومعانيه لا تُستقصَى، وجبت العنايةُ بالقدر الممكن. ومما فات المتقدِّمين وضعُ كتاب يشتمل على أنواع علومه، كما وضع الناس ذلك بالنسبة إلى عِلم الحديث؛ فاستخرتُ اللهَ تعالى ــ وله الحمد ــ في وضع كتاب في ذلك جامع لما تكلَّم الناس في فنونه، وخاضوا في نكته وعيونه، وضمَّـنتُه من المعاني الأنيقة، والحكم الرشيقة، ما يهز القلوبَ طرباً، ويبهر العقولَ عجباً؛ ليكون مفتاحاً لأبوابه، وعنواناً على كتابه؛ معيناً للمفسِّر على حقائقه، ومطلعاً على بعض أسراره ودقائقه؛ والله المخلـِّص والمعين، وعليه أتوكل، وبه أستعين، وسميته "البرهان في علوم القرآن". وهذه فهرست أنواعه:
الأول: معرفة سبب النزول.
الثاني: معرفة المناسبات بين الآيات.
الثالث: معرفة الفواصل.
الرابع: معرفة الوجوه والنظائر.
الخامس: عِلم المتشابه.
السادس: عِلم المبهمات.
السابع: في أسرار الفواتح.
الثامن: في خواتم السور.
التاسع: في معرفة المكي والمدني.
العاشر: معرفة أول ما نزل.
الحادي عشر: معرفة على كم لغة نزل.
الثاني عشر: في كيفية إنزاله.
الثالث عشر: في بيان جمعه ومَن حفظه من الصحابة.
الرابع عشر: معرفة تقسيمه.
الخامس عشر: معرفة أسمائه.
السادس عشر: معرفة ما وقع فيه من غير لغة الحجاز.
السابع عشر: معرفة ما فيه من لغة العرب.
الثامن عشر: معرفة غريبه.
التاسع عشر: معرفة التصريف.
العشرون: معرفة الأحكام.
الحادي والعشرون: معرفة كون اللفظ أو التركيب أحسن وأفصح.
الثاني والعشرون: معرفة اختلاف الألفاظ بزيادة أو نقص.
الثالث والعشرون: معرفة توجيه القراءات.
الرابع والعشرون: معرفة الوقف والابتداء.
الخامس والعشرون: عِلم مرسوم الخط.
السادس والعشرون: معرفة فضائله.
السابع والعشرون: معرفة خواصه.
الثامن والعشرون: هل في القرآن شيء أفضل من شيء.
التاسع والعشرون: في آداب تلاوته.
الثلاثون: في أنه هل يجوز في التصانيف والرسائل والخطب استعمال بعض آيات القرآن.
الحادي والثلاثون: معرفة الأمثال الكائنة فيه.
الثاني والثلاثون: معرفة أحكامه.
الثالث والثلاثون: في معرفة جدله.
الرابع والثلاثون: معرفة ناسخه ومنسوخه.
الخامس والثلاثون: معرفة توهُّم المختلف.
السادس والثلاثون: في معرفة المحكَم من المتشابه.
السابع والثلاثون: في حكم الآيات المتشابهات الواردة في الصفات.
الثامن والثلاثون: معرفة إعجازه.
التاسع والثلاثون: معرفة وجوب تواتره.
الأربعون: في بيان معاضدة السنة للكتاب.
الحادي والأربعون: معرفة تفسيره.
الثاني والأربعون: معرفة وجوب المخاطبات.
الثالث والأربعون: بيان حقيقته ومجازه.
الرابع والأربعون: في الكناية والتعريض.
الخامس والأربعون: في أقسام معنى الكلام.
السادس والأربعون: في ذكر ما يتسَّر من أساليب القرآن.
السابع والأربعون: في معرفة الأدوات.
واعلم أنه ما من نوعٍ من هذه الأنواع إلا ولو أراد الإنسان استقصاءه، لاستفرغ عمرَه، ثم لم يُحكِم أمرَه؛ ولكن اقتصرنا من كل نوع على أصوله، والرمز إلى بعض فصوله.. (2)
الحواشي:
(1) الإمام بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي: أحد العلماء الأثبات الذين نجموا بمصر في القرن الثامن؛ وجـِهْبـِذ من جَهابذة أهل النظر وأرباب الاجتهاد؛ وهو أيضاً عَـلم من أعلام الفقه والحديث والتفسير وأصول الدين.
كان الشيخ جمال الدين الإسنوي رئيسُ الشافعية بالديار المصرية بدرَ العلماء الزاهر، وكوكبهم المتألق؛ وإمام أهل الحديث بالمدرسة الكاملية غيرَ مدافع؛ فلزمه وتلْمذ له؛ ونهل من علمه ما شاء الله له أن ينهل، فكان من أنجب تلاميذه وأوعاهم، وأفضلهم وأزكاهم؛ كما تخرَّج على الشيخ سراج الدين البلقيني، والحافظ مغلطاي، وغيرهم من شيوخ مصر وعلمائها.
ثم ترامت إليه شهرة الشيخ شهاب الدين الأذرعي بحلب، والحافظ ابن كثير بدمشق، فشد إليهما الرحال؛ قصد إلى حلب أولاً حيث أخذ عن الأذرعيّ الفقه والأصول؛ ثم عمد إلى دمشق حيث تلقى على ابن كثير الحديث؛ ثم عاد إلى القاهرة وقد جمع أشتات العلوم، وأحاط بالأصول والفروع؛ وعرف الغامض والواضح، ووعى الغريب والنادر، واستقصى الشاذ والمقيس؛ إلى ذكاء وفطنة، وثقافة وألمعية؛ فأهَّـله كل ذلك للفتيا والتدريس، والتوفر على الجمع والتصانيف..
وكان رضيَّ الخُلْق، محمود الخصال، عذب الشمائل؛ متواضعاً رقيقاً، يلبس الخَلَقَ من الثياب، ويرضى بالقليل من الزاد؛ لا يشغله عن العلم شيء من مطالب الدنيا، أو شؤون الحياة.
قال ابن حجر: كان منقطعاً في منزله لا يتردد إلى أحدٍ إلا إلى سوق الكتب؛ وإذا حضر إليها لا يشتري شيئاً؛ وإنما يطالع في حانوت الكتبي طول نهاره ومعه ظهور أوراق يعلق فيها ما يعجبه، ثم يرجع فينقله إلى تصانيفه.
وحكى تلميذه شمس الدين البرماوي أنه كان منقطعاً إلى الاشتغال بالعلم لا يشتغل عنه بشيء، وله أقارب يكفونه أمر دنياه.
(2) البرهان في علوم القرآن، الإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، المجلد الأول، ص5-6/9-12.
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: علوم القرآن
منور كوتش
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ركــــــــــــــــــــــــن الأديان :: الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي
» دفتر حضور يومي
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي
» العملية الجنسية
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf
» فوائد البوسة
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf
» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
الإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb
» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
الأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar
» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
السبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar
» صوت العقل
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb
» للطفل مريض السكر
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي
» أمراض الأطفال حديثي الولادة
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي
» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي
» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
السبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb
» بعض من مواصفات الإرهابي
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مندس يحكي وعاقل يسمع
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مرحبا
السبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb
» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
الإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2
» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2
» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2
» فشة قهر...الا محمد
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2
» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد
» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد
» حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد
» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
الأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد
» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد
» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد
» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد
» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
الخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
الخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد
» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد
» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
الأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد