مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:35 am
بحـث
دخول
أقســــــــــــــام المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة
سورة الكافرون
4 مشترك
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ركــــــــــــــــــــــــن الأديان :: الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن
صفحة 1 من اصل 1
سورة الكافرون
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: أنها تعدل ثلث القرآن.
ففي ( الترمزي ) من حديث أنس:
" أنها تعدل ثلث القرآن ".
وفي كتاب ( الرد لأبي بكر الأنباري ):
أخبرنا عبد الله بن ناجية قال: حدثنا يوسف قال: حدثنا القعنبي وأبو نعيم عن موسى بن وردان عن أنس ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" قل يأيها الكافرون " ..... تعدل ربع القرآن ".
ورواه موقوفا عن أنس.
وخرج الحافظ أبو محمد عبد الغني بن سعيد عن ابن عمر قال:
صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه صلاة الفجر في سفر ، فقرأ:
( قل يأيها الكافرون ).
و .....
( قل هو الله أحد ).
ثم قال:
" قرأت بكم ثلث القرآن وربعه ".
وروى جبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون من أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زادا ؟ ".
قلت:
نعم.
قال:
" فاقرأ هذه السور الخمس من أول ( قل يا أيها الكافرون ) إلى ( قل أعوذ برب الناس ) ، وافتتح قراءتك ببسم الله الرحمن الرحيم ".
قال:
فوالله لقد كنت غير كثير المال ، إذا سافرت أكون أبذهم هيئة ، وأقلهم زادا ، فمذ قرأتهن صرت من أحسنهم هيئة ، وأكثرهم زادا ، حتى أرجع من سفري ذلك.
وقال فروة بن نوفل الأشجعي:
قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني قال:
" أقرأ عند منامك ( قل يأيها الكافرون ) فإنها براءة من الشرك ".
خرجه أبو بكر الأنباري وغيره.
وقال ابن عباس:
ليس في القرآن أشد غيظا لإبليس منها ، لأنها توحيد وبراءة من الشرك.
وقال الأصمعي:
كان يقال ( لقل يأيها الكافرون ) ... و ... ( قل هو الله أحد ) المقشقشتان ، أي أنهما تبرئان من النفاق.
وقال أبو عبيدة:
كما يقشقش الهناء الجرب فيبرئه.
وقال ابن السكيت:
يقال للقرح والجدري إذا يبس وتقرف ، وللجرب في الإبل إذا قفل:
قد توسف جلده ، وتقشر جلده ، وتقشقش جلده.
ذكر ابن إسحاق وغيره عن ابن عباس:
أن سبب نزولها أن الوليد بن المغيرة ، والعاص بن وائل ، والأسود بن عبد المطلب ، وأمية بن خلف ، لقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا:
يا محمد ، هلم فلنعبد ما تعبد ، وتعبد ما نعبد ، ونشترك نحن وأنت في أمرنا كله ، فإن كان الذي جئت به خيرا مما بأيدينا ، كنا قد شاركناك فيه ، وأخذنا بحظنا منه. وإن كان الذي بأيدينا خيرا مما بيدك ، كنت قد شركتنا في أمرنا ، وأخذت بحظك منه ، فأنزل الله عز وجل:
( قل يا أيها الكافرون ).
وقال أبو صالح عن ابن عباس: أنهم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
لو استلمت بعض هذه الآلهة لصدقناك ، فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه السورة فيئسوا منه ، وآذوه ، وآذوا أصحابه.
والألف واللام ترجع إلى معنى المعهود وإن كانت للجنس من حيث إنها كانت صفة لأي ، لأنها مخاطبة لمن سبق في علم الله تعالى أنه سيموت على كفره ، فهي من الخصوص الذي جاء بلفظ العموم.
ونحوه عن الماوردي:
نزلت جوابا ، وعنى بالكافرين قوما معينين. لا جميع الكافرين ، لأن منهم من آمن ، فعبد الله ، ومنهم من مات أو قتل على كفره.وهم المخاطبون بهذا القول ، وهم المذكورون.
قال أبو بكر بن الأنباري:
وقرأ من طعن في القرآن:
قل للذين كفروا ( لا أعبد ما تعبدون ) ، وزعم أن ذلك هو الصواب ، وذلك افتراء على رب العالمين ، وتضعيف لمعنى هذه السورة ، وإبطال ما قصده الله من أن يذل نبيه للمشركين بخطابه إياهم بهذا الخطاب الزري ، وإلزامهم ما يأنف منه كل ذي لب وحجا.
وذلك أن:
الذي يدعيه من اللفظ الباطل قراءتنا تشتمل عليه في المعنى ، وتزيد تأويلا ليس عندهم في باطلهم وتحريفهم.
فمعنى قراءتنا .....
قل للذين كفروا:
يأيها الكافرون.
دليل صحة هذا:
أن العربي إذا قال لمخاطبه قل لزيد أقبل إلينا.
فمعناه:
قل لزيد يا زيد أقبل إلينا.
فقد وقعت قراءتنا على كل ما عندهم ، وسقط من باطلهم أحسن لفظ وأبلغ معنى ، إذ كان الرسول عليه السلام يعتمدهم في ناديهم ، فيقول لهم:
" يأيها الكافرون ".
وهو يعلم أنهم يغضبون من أن ينسبوا إلى الكفر ، ويدخلوا في جملة أهله إلا وهو محروس ممنوع من أن تنبسط عليه منهم يد ، أو تقع به من جهتهم أذية.
فمن لم يقرأ:
( قل يأيها الكافرون ).
كما أنزلها الله ، أسقط آية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسبيل أهل الإسلام ألا يسارعوا إلى مثلها ، ولا يعتمدوا نبيهم باختزال الفضائل عنه ، التي منحه الله إياها ، وشرفه بها.
وأما وجه التكرار فقد قيل:
إنه للتأكيد في قطع أطماعهم.
كما تقول:
والله لا أفعل كذا ، ثم والله لا أفعله.
قال أكثر أهل المعاني:
نزل القرآن بلسان العرب, ومن مذاهبهم التكرار إرادة التأكيد والإفهام ، كما أن من مذاهبهم الإختصار إرادة التخفيف والإيجاز ، لأن خروج الخطيب والمتكلم من شيء إلى شيء أولى من اقتصاره في المقام على شيء واحد.
قال الله تعالى:
( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) ..... ( الرحمن: 13 ).
و .....
( ويل يومئذ للمكذبين ) ..... ( المطففين: 10 ).
و .....
( كلا سيعلمون ، ثم كلا سيعلمون ) ..... ( النبأ: 4-5 ).
و .....
( فإن مع العسر يسرا. إن مع العسر يسرا ) ..... ( الشرح: 5-6 ).
كل هذا على التأكيد.
وقد يقول القائل:
إرم إرم ، اعجل اعجل.
ومنه قوله عليه السلام في الحديث الصحيح:
" فلا آذن ، ثم لا آذن ، إنما فاطمة بضعة مني " ..... خرجه مسلم.
وقال الشاعر:
هلا سألت جموع كندة ***** يوم ولـوا أين أينـا
وقال آخر:
يا لبكر انشروا لي كليبا ***** يا لبكر أين أين الفرار
وقال آخر:
يا علقمة يا علقمة يا علقمة ***** خير تميم كلها وأكرمـه
وقال آخر:
يا أقرع بن حابـس يا أقـرع ***** إنك إن يصرع أخوك تصرع
وقال آخر:
ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثمت اسلمي ***** ثلاث تحيات وإن لـم تـكـلـم
ومثله كثير.
وقيل:
هذا على مطابقة قولهم:
تعبد آلهتنا ونعبد إلهك ، ثم نعبد آلهتنا ونعبد إلهك ، ثم تعبد آلهتنا ونعبد إلهك ، فنجري على هذا أبدا سنة وسنة. فأجيبوا عن كل ما قالوه بضده ، أي إن هذا لا يكون أبدا.
ثانيا: قال ابن عباس: قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم:
نحن نعطيك من المال ما تكون به أغنى رجل بمكة ، ونزوجك من شئت ، ونطأ عقبك ، أي نمشي خلفك ، وتكف عن شتم آلهتنا ، فإن لم تفعل فنحن نعرض عليك خصلة واحدة هي لنا ولك صلاح ، تعبد آلهتنا اللات والعزى سنة ، ونحن نعبد إلهك سنة.
فنزلت السورة.
فكان التكرار في:
( لا أعبد ما تعبدون ).
لأن القوم كرروا عليه مقالهم مرة بعد مرة. والله أعلم.
وقيل:
إنما كرر بمعنى التغليظ..
وقيل:
أي " لا أعبد " ... الساعة ... " ما تعبدون " ... " ولا أنتم عابدون " ... الساعة ... " ما أعبد ".
ثم قال:
" ولا أنا عابد " ... في المستقبل ... "ما عبدتم " ... " ولا أنتم " ... في المستقبل ..." عابدون ما أعبد ".
قاله الأخفش والمبرد.
وقيل:
إنهم كانوا يعبدون الأوثان ، فإذا ملوا وثنا ، وسئموا العبادة له ، رفضوه ، ثم أخذوا وثنا غيره بشهوة نفوسهم ، فإذا مروا بحجارة تعجبهم ألقوا هذه ورفعوا تلك ، فعظموها ونصبوها آلهة يعبدونها.
فأمر عليه السلام أن يقول لهم:
( لا أعبد ما تعبدون ).
اليوم من هذه الآلهة التي بين أيدكم.
ثالثا: أي وإنما تعبدون الوثن الذي اتخذتموه.
وهو عندكم الآن ... "ولا أنا عابد ما عبدتم ".
أي:
بالأمس من الآلهة التي رفضتموها ، وأقبلتم على هذه.
" ولا أنتم عابدون ما أعبد ".
فإني أعبد إلهي.
وقيل: إن قوله تعالى:
( لا أعبد ما تعبدون. ولا أنتم عابدون ما أعبد ).
في الاستقبال.
رابعا: على نفي العبادة منه لما عبدوا في الماضي.
خامسا: على التكرير في اللفظ دون المعنى.
من قبل أن التقابل يوجب أن يكون:
ولا أنتم عابدون ما عبدت ، فعدل عن لفظ عبدت إلى أعبد ، إشعارا بأن ما عبد في الماضي هو الذي يعبد في المستقبل ، مع أن الماضي والمستقبل قد يقع أحدهما موقع الآخر.
وأكثر ما يأتي ذلك في أخبار الله عز وجل.
وقال:
" ما أعبد ".
ولم يقل:
من أعبد.
ليقابل به:
" ولا أنا عابد ما عبدتم ".
وهي:
أصنام وأوثان ، ولا يصلح فيها إلا ... " ما " ... دون ... " من ".
فحمل الأول على الثاني:
ليتقابل الكلام ولا يتنافى.
وقد جاءت " ما " لمن يعقل.
ومنه قولهم:
سبحان ما سخركن لنا.
وقيل:
إن معنى الآيات وتقديرها:
قل يأيها الكافرون لا أعبد الأصنام التي تعبدونها ، ولا أنتم عابدون الله عز وجل الذي أعبده ، لإشراككم به ، واتخاذكم الأصنام ، فإن زعمتم أنكم تعبدونه ، فأنتم كاذبون ، لأنكم تعبدونه مشركين ، فأنا لا أعبد ما عبدتم ، أي مثل عبادتكم.
" فما " مصدرية ، وكذلك " ولا أنتم عابدون ما أعبد " مصدرية أيضا.
معناه:
ولا أنتم عابدون مثل عبادتي ، التي هي توحيد.
سادسا: فيه معنى التهديد.
وهو كقوله تعالى:
( لنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) ..... ( القصص: 55 ).
أي:
إن رضيتم بدينكم ، فقد رضينا بديننا.
وكان هذا قبل الأمر بالقتال ، فنسخ بآية السيف.
وقيل:
السورة كلها منسوخة.
وقيل:
ما نسخ منها شيء لأنها خبر.
ومعنى:
( لكم دينكم ).
أي:
جزاء دينكم ، ولي جزاء ديني.
وسمى دينهم دينا:
لأنهم اعتقدوه وتولوه.
وقيل:
المعنى لكم جزاؤكم ولي جزائي.
لأن:
الدين الجزاء.
وفتح الياء من " ولي دين " نافع ، والبزي عن ابن كثير باختلاف عنه ، وهشام عن ابن عامر ، وحفص عن عاصم.
وأثبت الياء في " ديني " في الحالين نصر بن عاصم وسلام ويعقوب.
قالوا:
لأنها اسم مثل الكاف في قمت. الباقون بغير ياء.
مثل قوله تعالى:
( فهو يهدين ) ..... ( الشعراء: 78 ).
و .....
( فاتقوا الله وأطيعون ) ..... ( آل عمران: 50 ).
ونحوه ، اكتفاء بالكسرة ، واتباعا لخط المصحف ، فإنه وقع فيه بغير ياء.
*******************************
المصدر:
تفسير القرطبي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: أنها تعدل ثلث القرآن.
ففي ( الترمزي ) من حديث أنس:
" أنها تعدل ثلث القرآن ".
وفي كتاب ( الرد لأبي بكر الأنباري ):
أخبرنا عبد الله بن ناجية قال: حدثنا يوسف قال: حدثنا القعنبي وأبو نعيم عن موسى بن وردان عن أنس ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" قل يأيها الكافرون " ..... تعدل ربع القرآن ".
ورواه موقوفا عن أنس.
وخرج الحافظ أبو محمد عبد الغني بن سعيد عن ابن عمر قال:
صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه صلاة الفجر في سفر ، فقرأ:
( قل يأيها الكافرون ).
و .....
( قل هو الله أحد ).
ثم قال:
" قرأت بكم ثلث القرآن وربعه ".
وروى جبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون من أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زادا ؟ ".
قلت:
نعم.
قال:
" فاقرأ هذه السور الخمس من أول ( قل يا أيها الكافرون ) إلى ( قل أعوذ برب الناس ) ، وافتتح قراءتك ببسم الله الرحمن الرحيم ".
قال:
فوالله لقد كنت غير كثير المال ، إذا سافرت أكون أبذهم هيئة ، وأقلهم زادا ، فمذ قرأتهن صرت من أحسنهم هيئة ، وأكثرهم زادا ، حتى أرجع من سفري ذلك.
وقال فروة بن نوفل الأشجعي:
قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني قال:
" أقرأ عند منامك ( قل يأيها الكافرون ) فإنها براءة من الشرك ".
خرجه أبو بكر الأنباري وغيره.
وقال ابن عباس:
ليس في القرآن أشد غيظا لإبليس منها ، لأنها توحيد وبراءة من الشرك.
وقال الأصمعي:
كان يقال ( لقل يأيها الكافرون ) ... و ... ( قل هو الله أحد ) المقشقشتان ، أي أنهما تبرئان من النفاق.
وقال أبو عبيدة:
كما يقشقش الهناء الجرب فيبرئه.
وقال ابن السكيت:
يقال للقرح والجدري إذا يبس وتقرف ، وللجرب في الإبل إذا قفل:
قد توسف جلده ، وتقشر جلده ، وتقشقش جلده.
ذكر ابن إسحاق وغيره عن ابن عباس:
أن سبب نزولها أن الوليد بن المغيرة ، والعاص بن وائل ، والأسود بن عبد المطلب ، وأمية بن خلف ، لقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا:
يا محمد ، هلم فلنعبد ما تعبد ، وتعبد ما نعبد ، ونشترك نحن وأنت في أمرنا كله ، فإن كان الذي جئت به خيرا مما بأيدينا ، كنا قد شاركناك فيه ، وأخذنا بحظنا منه. وإن كان الذي بأيدينا خيرا مما بيدك ، كنت قد شركتنا في أمرنا ، وأخذت بحظك منه ، فأنزل الله عز وجل:
( قل يا أيها الكافرون ).
وقال أبو صالح عن ابن عباس: أنهم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
لو استلمت بعض هذه الآلهة لصدقناك ، فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه السورة فيئسوا منه ، وآذوه ، وآذوا أصحابه.
والألف واللام ترجع إلى معنى المعهود وإن كانت للجنس من حيث إنها كانت صفة لأي ، لأنها مخاطبة لمن سبق في علم الله تعالى أنه سيموت على كفره ، فهي من الخصوص الذي جاء بلفظ العموم.
ونحوه عن الماوردي:
نزلت جوابا ، وعنى بالكافرين قوما معينين. لا جميع الكافرين ، لأن منهم من آمن ، فعبد الله ، ومنهم من مات أو قتل على كفره.وهم المخاطبون بهذا القول ، وهم المذكورون.
قال أبو بكر بن الأنباري:
وقرأ من طعن في القرآن:
قل للذين كفروا ( لا أعبد ما تعبدون ) ، وزعم أن ذلك هو الصواب ، وذلك افتراء على رب العالمين ، وتضعيف لمعنى هذه السورة ، وإبطال ما قصده الله من أن يذل نبيه للمشركين بخطابه إياهم بهذا الخطاب الزري ، وإلزامهم ما يأنف منه كل ذي لب وحجا.
وذلك أن:
الذي يدعيه من اللفظ الباطل قراءتنا تشتمل عليه في المعنى ، وتزيد تأويلا ليس عندهم في باطلهم وتحريفهم.
فمعنى قراءتنا .....
قل للذين كفروا:
يأيها الكافرون.
دليل صحة هذا:
أن العربي إذا قال لمخاطبه قل لزيد أقبل إلينا.
فمعناه:
قل لزيد يا زيد أقبل إلينا.
فقد وقعت قراءتنا على كل ما عندهم ، وسقط من باطلهم أحسن لفظ وأبلغ معنى ، إذ كان الرسول عليه السلام يعتمدهم في ناديهم ، فيقول لهم:
" يأيها الكافرون ".
وهو يعلم أنهم يغضبون من أن ينسبوا إلى الكفر ، ويدخلوا في جملة أهله إلا وهو محروس ممنوع من أن تنبسط عليه منهم يد ، أو تقع به من جهتهم أذية.
فمن لم يقرأ:
( قل يأيها الكافرون ).
كما أنزلها الله ، أسقط آية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسبيل أهل الإسلام ألا يسارعوا إلى مثلها ، ولا يعتمدوا نبيهم باختزال الفضائل عنه ، التي منحه الله إياها ، وشرفه بها.
وأما وجه التكرار فقد قيل:
إنه للتأكيد في قطع أطماعهم.
كما تقول:
والله لا أفعل كذا ، ثم والله لا أفعله.
قال أكثر أهل المعاني:
نزل القرآن بلسان العرب, ومن مذاهبهم التكرار إرادة التأكيد والإفهام ، كما أن من مذاهبهم الإختصار إرادة التخفيف والإيجاز ، لأن خروج الخطيب والمتكلم من شيء إلى شيء أولى من اقتصاره في المقام على شيء واحد.
قال الله تعالى:
( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) ..... ( الرحمن: 13 ).
و .....
( ويل يومئذ للمكذبين ) ..... ( المطففين: 10 ).
و .....
( كلا سيعلمون ، ثم كلا سيعلمون ) ..... ( النبأ: 4-5 ).
و .....
( فإن مع العسر يسرا. إن مع العسر يسرا ) ..... ( الشرح: 5-6 ).
كل هذا على التأكيد.
وقد يقول القائل:
إرم إرم ، اعجل اعجل.
ومنه قوله عليه السلام في الحديث الصحيح:
" فلا آذن ، ثم لا آذن ، إنما فاطمة بضعة مني " ..... خرجه مسلم.
وقال الشاعر:
هلا سألت جموع كندة ***** يوم ولـوا أين أينـا
وقال آخر:
يا لبكر انشروا لي كليبا ***** يا لبكر أين أين الفرار
وقال آخر:
يا علقمة يا علقمة يا علقمة ***** خير تميم كلها وأكرمـه
وقال آخر:
يا أقرع بن حابـس يا أقـرع ***** إنك إن يصرع أخوك تصرع
وقال آخر:
ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثمت اسلمي ***** ثلاث تحيات وإن لـم تـكـلـم
ومثله كثير.
وقيل:
هذا على مطابقة قولهم:
تعبد آلهتنا ونعبد إلهك ، ثم نعبد آلهتنا ونعبد إلهك ، ثم تعبد آلهتنا ونعبد إلهك ، فنجري على هذا أبدا سنة وسنة. فأجيبوا عن كل ما قالوه بضده ، أي إن هذا لا يكون أبدا.
ثانيا: قال ابن عباس: قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم:
نحن نعطيك من المال ما تكون به أغنى رجل بمكة ، ونزوجك من شئت ، ونطأ عقبك ، أي نمشي خلفك ، وتكف عن شتم آلهتنا ، فإن لم تفعل فنحن نعرض عليك خصلة واحدة هي لنا ولك صلاح ، تعبد آلهتنا اللات والعزى سنة ، ونحن نعبد إلهك سنة.
فنزلت السورة.
فكان التكرار في:
( لا أعبد ما تعبدون ).
لأن القوم كرروا عليه مقالهم مرة بعد مرة. والله أعلم.
وقيل:
إنما كرر بمعنى التغليظ..
وقيل:
أي " لا أعبد " ... الساعة ... " ما تعبدون " ... " ولا أنتم عابدون " ... الساعة ... " ما أعبد ".
ثم قال:
" ولا أنا عابد " ... في المستقبل ... "ما عبدتم " ... " ولا أنتم " ... في المستقبل ..." عابدون ما أعبد ".
قاله الأخفش والمبرد.
وقيل:
إنهم كانوا يعبدون الأوثان ، فإذا ملوا وثنا ، وسئموا العبادة له ، رفضوه ، ثم أخذوا وثنا غيره بشهوة نفوسهم ، فإذا مروا بحجارة تعجبهم ألقوا هذه ورفعوا تلك ، فعظموها ونصبوها آلهة يعبدونها.
فأمر عليه السلام أن يقول لهم:
( لا أعبد ما تعبدون ).
اليوم من هذه الآلهة التي بين أيدكم.
ثالثا: أي وإنما تعبدون الوثن الذي اتخذتموه.
وهو عندكم الآن ... "ولا أنا عابد ما عبدتم ".
أي:
بالأمس من الآلهة التي رفضتموها ، وأقبلتم على هذه.
" ولا أنتم عابدون ما أعبد ".
فإني أعبد إلهي.
وقيل: إن قوله تعالى:
( لا أعبد ما تعبدون. ولا أنتم عابدون ما أعبد ).
في الاستقبال.
رابعا: على نفي العبادة منه لما عبدوا في الماضي.
خامسا: على التكرير في اللفظ دون المعنى.
من قبل أن التقابل يوجب أن يكون:
ولا أنتم عابدون ما عبدت ، فعدل عن لفظ عبدت إلى أعبد ، إشعارا بأن ما عبد في الماضي هو الذي يعبد في المستقبل ، مع أن الماضي والمستقبل قد يقع أحدهما موقع الآخر.
وأكثر ما يأتي ذلك في أخبار الله عز وجل.
وقال:
" ما أعبد ".
ولم يقل:
من أعبد.
ليقابل به:
" ولا أنا عابد ما عبدتم ".
وهي:
أصنام وأوثان ، ولا يصلح فيها إلا ... " ما " ... دون ... " من ".
فحمل الأول على الثاني:
ليتقابل الكلام ولا يتنافى.
وقد جاءت " ما " لمن يعقل.
ومنه قولهم:
سبحان ما سخركن لنا.
وقيل:
إن معنى الآيات وتقديرها:
قل يأيها الكافرون لا أعبد الأصنام التي تعبدونها ، ولا أنتم عابدون الله عز وجل الذي أعبده ، لإشراككم به ، واتخاذكم الأصنام ، فإن زعمتم أنكم تعبدونه ، فأنتم كاذبون ، لأنكم تعبدونه مشركين ، فأنا لا أعبد ما عبدتم ، أي مثل عبادتكم.
" فما " مصدرية ، وكذلك " ولا أنتم عابدون ما أعبد " مصدرية أيضا.
معناه:
ولا أنتم عابدون مثل عبادتي ، التي هي توحيد.
سادسا: فيه معنى التهديد.
وهو كقوله تعالى:
( لنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) ..... ( القصص: 55 ).
أي:
إن رضيتم بدينكم ، فقد رضينا بديننا.
وكان هذا قبل الأمر بالقتال ، فنسخ بآية السيف.
وقيل:
السورة كلها منسوخة.
وقيل:
ما نسخ منها شيء لأنها خبر.
ومعنى:
( لكم دينكم ).
أي:
جزاء دينكم ، ولي جزاء ديني.
وسمى دينهم دينا:
لأنهم اعتقدوه وتولوه.
وقيل:
المعنى لكم جزاؤكم ولي جزائي.
لأن:
الدين الجزاء.
وفتح الياء من " ولي دين " نافع ، والبزي عن ابن كثير باختلاف عنه ، وهشام عن ابن عامر ، وحفص عن عاصم.
وأثبت الياء في " ديني " في الحالين نصر بن عاصم وسلام ويعقوب.
قالوا:
لأنها اسم مثل الكاف في قمت. الباقون بغير ياء.
مثل قوله تعالى:
( فهو يهدين ) ..... ( الشعراء: 78 ).
و .....
( فاتقوا الله وأطيعون ) ..... ( آل عمران: 50 ).
ونحوه ، اكتفاء بالكسرة ، واتباعا لخط المصحف ، فإنه وقع فيه بغير ياء.
*******************************
المصدر:
تفسير القرطبي.
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: سورة الكافرون
جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك يا شادي
الكوتش2- عضو برونزي
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 632
رد: سورة الكافرون
منور كوتش
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: سورة الكافرون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
alin- عضو ماسي
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 883
رد: سورة الكافرون
نور و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وابراهيم شكرا على مروركم الكريم
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ركــــــــــــــــــــــــن الأديان :: الإعــــــــــــــــــــــــــجاز في القـــــــــــــــــــــــــــــرأن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي
» دفتر حضور يومي
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي
» العملية الجنسية
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf
» فوائد البوسة
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf
» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
الإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb
» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
الأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar
» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
السبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar
» صوت العقل
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb
» للطفل مريض السكر
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي
» أمراض الأطفال حديثي الولادة
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي
» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي
» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
السبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb
» بعض من مواصفات الإرهابي
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مندس يحكي وعاقل يسمع
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مرحبا
السبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb
» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
الإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2
» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2
» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2
» فشة قهر...الا محمد
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2
» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد
» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد
» حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد
» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
الأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد
» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد
» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد
» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد
» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
الخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
الخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد
» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد
» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
الأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد