مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 105 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 105 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:35 am
بحـث
دخول
أقســــــــــــــام المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة
محور الاستعمار للثالث ثانوي
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
محور الاستعمار للثالث ثانوي
الفاجعة الشاعر خيرالدين الزركلي
الشرح :
1ـ اللّه للحِدْثان كيف تَكيدُ بردى يَغيضُ وقاسيونُ يَميدُ
يتضرع الشاعر إلى الله مستغيثاَ من تلك الفواجع المتتالية على الوطن . التي جفّت مياه بردى لهولها وتزلزلت صخور قاسيون لمصابها .
2ـ بلدٌ تبوَّأه الشقاءٌ فكلَّما قَدُم استقام له به تجْديدُ
وطن تواكبت المصائب عليه . فما إنْ ينهض من نائبة حتى تعصف به غائلة جديدة أخرى .
3ـ لانتْ عريكةُ قاطنيه ِ ومادرّوا أنَّ الضعيفَ معذَّبٌ منكودُ
لقد ضعفت همة أبنائه ولم يدركوا أن شريعة الغاب عند المستعمر في أن الشعب المستكين يعاني المصائب والأحزان والآلام .
4ـ ما تنفعُ الحُجَجُ الضعيفَ وإنَّما حقٌّ القويِّ معزَّزٌ معضودُ
لا تبرر البراهين والأدلة تخاذل الإنسان الضعيف ولا تفيده ، لكن القوي يبقى مدعوم الحق ومرسخاَ له
5ـ غلت ِ المراجلُ فاستشاطتْ أمّةُ عربيَّةٌ غضباَ وثارَ رُقودُ
توقّدت أحاسيس الثورة لدى الأمة ، واشتد حقد أبنائها في صدرهم ، وتلظّت متحرقة غاضبة أذ هبّت من غفوتها تدافع عن الحمى .
6ـ زحفتْ تذودُ عن الدِّيار ِ وماَلها من قوَّة ٍ فعجبتُ كيفَ تذودُ
وانطلقت الجماهير تدافع عن الحمى وهي عزلاء ، فكيف لهذه الجماهير أن تواجه المستعمر بعدده وعتاده ولا سلاح لها .
7ـ الطائراتُ محوِّماتٌ حولَها والزاحفاتُ صِراعُهُنَّ شديدُ
أسراب الطائرات تحلّق فوق المجاهدين في السماء ، ومدرعات الأرض وآلياتها تندفع في مقاومة لبطولتهم .
8ـ ولقد شهْدتُ جموعَها وثّابةَ لوكان يُدفَع بالصدور حديدُ
وهبّت الجماهير تنقضّ على المستعمر وتندفع لمواجهته وقتاله ، وأنّى للأجساد العارية من مقاومة السلاح ، سلاح الموت والدمار .
9ـ جهروا بتحرير الشعوب وأثقَلَتْ متْنَ الشعوب ِ سلاسلٌ وقيودُ
لقد أعلن المستعمرون أنهم يهدفون إلى تحرير الأمم ، على حين أرهقوها باحتلالهم وكبلوها بأصفاد أطماعهم .
10ـ خدعوك ِ يا أم ََّ الحضارة ِ فارتمت تجني عليك فيالقٌ وجنود ُ
وطن الحضارة والمجد ، وقع ضحية المراوغة عندما أخذت جيوش الغدر وكتائبه تثير الفساد في ربوعه ظلماً وعدواناً .
11ـ أُقصِيتُ عنك ِ ولو ملكْتُ أعنَّتي لم تنبسط بيني وبينك بيدُ
لقد أبعد الشاعر عن الوطن مرغماً ولو ملك زمام أمره وحريته لما فصلت بينه وبين الوطن الصحارى والفيافي .
12ـ والشعب إن عرف الحياة فما لَهُ عن دَرْكِ أسباب ِ الحياة ِ محيدُ
وجماهير الامة عندما تدرك الحياة الحرة الكريمة فلن تستطيع أي قوة ان تزيحها قيد أنملة عن هدفها .
الفكر :
1ـ أثر الاحتلال وغفلة الجماهير .
2ـ مشاهد من ملحمة ميسلون .
3ـ فضح نوايا المستعمر والدعوة إلى النضال والتحرر .
الأسلوب اللفظي :
اذكر سمتين للألفاظ واستشهد على كل منهما بمثال :
وردت أغلب مفردات النص جزلة (منضود ) كما جاءت فصيحة ( المراجل )
اذكر سمتين للتراكيب واستشهد على كل منهما بمثال :
وردت تراكيب النص واضحة الدلالة على المعنى ( غلت المراجل )
كما كانت متينة ( ومالها من قوة ) .
البلاغة :
في البيان :
استعمل المجاز : يفيض ، يميد كناية عن هول المصائب
في الصنعة البديعية :
تكيد ، تميد : تصريع
تكيد ، تميد : جناس ناقص
قدم ، تجديد : طباق
ضعيف ، قوي : طباق
*********************************************************
بطل الصحراء الشاعر أحمد شوقي
الشرح :
1ـ ركزوا رفاتك في الرمالِ لواءَ يستنهض الوادي صباحَ مساءَ
لقد نصب المستعمرون جثمانك أيها الشهيد في الصحراء علماً خفاقاً يحض أبناء الشعب على الثورة والكفاح ، ليل نهار في كل وقت .
2ـ يا ويحَهمْ نصبوا مناراً من دمٍ يوحي إلى جيل الغد البغضاءَ
الويل للمستعمرين . لقد أقاموا من دم الشهيد شعلة تبث في نفوس الأجيال روح الحقد والكراهية ضدهم
3ـ ما ضرَّ لو جعلوا العلاقة في غدٍ بين الشعوب مودَّةً وإخاءَ
ما الذي يؤذي المستعمرين ويسيء إليهم ، لو أقاموا الروابط التي بين الأمم في المستقبل تقوم على المحبة والمساواة .
4ـ جرحٌ يصيحُ على المدى ، وضحَيَّةٌ تتلمَّسُ الحريَّة الحمراءَ
إنّ استشهادك طعنة في قلب الأمة تناديها للثأر على الدوام ، وأنت ضحية على طريق الحرية المصبوغة بالدم.
5ـ يا أيُّها السّيف المجرَّد في الفلا يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ
أيها المجاهد العظيم والمهند المسلول في الصحراء ؛ الذي يشحذ المجاهدين عزيمة وثباتاً في مواصلة الكفاح على مر العصور .
6ـ تلك الصحارى غِمدُ كلِّ مهنَّدٍ أبلى فأحسن في العدوِّ بلاءَ
إنّ هذه الصحراء العربية هي مثوى المجاهدين الأبطال الذين خاضوا المعارك . فأحسنوا القتال في الأعداء .
7ـ خُيِّرت فاخترتَ المبيت على الطوى لم تبْنِ جاهاً أو تَلُمَّ ثراءَ
لقد فوضت فآثرت أن تأوي إلى الجوع والحرمان ولم تسع إلى علوِّ منزلة ولا إلى جمع مال .
8ـ إنَّ البطولةَ أن تموت من الظما ليسَ البطولةُ أنْ تعبَّ الماءَ
لقد رأيت أن الشجاعة والتضحية في تلقي الموت والمنية على الحرمان ، وليست في جمع المال والثروات .
9ـ في ذمَّة الله الكريم وحفظِهِ جسدٌ ببرقةَ وُسِّدَ الصحراء
في عهد الله وحفظه استقر ذلك الجسد الطاهر، الذي دفن في برقة مدينة المجد والتضحية.
10ـ لم تبقِ منه رحى الوقائع أعظماً تبلى ، ولم تبقِ الرماحُ دماء
أيها البطل الصنديد لم تدع منك حومة المعارك عظاماً لتفنى ، كما لم تدع الرماح دماء تنزف منك .
11ـ عضِّت بساقيه القيود فلم يَنُؤْ ومشتْ بهيكلهِ السنونَ فناء
لقد آلمتك السلاسل والأصفاد فلم تنل من عزيمتك ، لكن سنوات العمر المديدة أجهدتك
12ـ بطلُ البداوة لم يكن يغزو على (تَنْكٍ) ولم يكُ يركبُ الأجواء
بطل الصحراء لم يحارب من وراء آليات ودبابات مدرعة . ولم يحلق في أجواء السماء بطائرات مقاتلة .
13ـ لكنْ أخو خيلٍ حمى صهواتها وأدار من أعرافِها الهيجاءَ
لقد كنت فارساً شجاعاً حافظت على جيادك حرة أبية ، وقدت المعارك المظفرة على متنها .
الفكر :
1ـ دعوة أبناء الأمة إلى الثأر والانتقام لإعدام المختار .
2ـ أثر المختار في شحذ همم المقاتلين يدفعهم إلى التضحية والفداء .
3ـ نزاهة المختار ، وبُعده عن النزوات والمطامع الشخصية .
4ـ الإشادة ببطولات الصنديد البطل الشهيد عمر المختار .
الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
وردت أغلب مفردات النص جزلة (الأجواء)
التراكيب :
جاءت تراكيب النص واضحة الدلالة على المعنى (عضّت بساقيه القيود)
كما كانت متينة (في ذمة الله .... جسدٌ)
المشاعر العاطفية :
مشاعر الإعجاب والإكبار : أخو خيل حمى صهواتها
مشاعر الحقد والكراهية : جرح يصيح
المذهب الأدبي :
النص اتباعي ومن سماته :
وحدة البيت الشعري أيّ بيت من النص
وحدة الوزن والقافية أي بيت من النص
جزالة الألفاظ وفصاحتها مضاء ، الهيجاء....
**************************************************
ياعروس المجد الشاعر عمر أبو ريشة
الشرح :
1ـ ياعروسَ المجد تيهي واسحبيْ في مغانينا ذيولَ الشهبِ
أنت يا سوريا عروس العلياء والمجد ، جري وراءك أثواب العز والفخار بانتصارك
أو: أنت أيها المجد عروس تختال في ربوع بلادي تجر خلفك أثواب العزة والإباء .
2ـ لن تَرَيْ حبَّة رملٍ فوقها لم تُعطَّر بدما حرِّ أبيّ
لن تجدي من ثرى الوطن ذرة تراب ، لايفوح منها عبير من دم شهيد عزيز من الأحرار الشامخين .
3ـ درجَ البغي عليها حقبة َ وهوى دونَ بلوغ الأرب
لقد وقع الاحتلال والظلم في ربوعك مدة من الزمن ، وارتد مهزوما مولياً الأدبار دون أن يحقق أهدافه وغاياته .
4ـ وارتمى كِبرُ الليالي دونَها ليِّنَ النابِ كليلَ المخلبِ
وتهاوى صلف الاحتلال بعد ان انهكت قواه . فضعفت أنياب ظلمه وتقلمت أظفار عدوانه .
5ـ لايموت الحقُّ مهما لطمَتْ عارضيْه قبضةُ المغتصِبِ
لن يهدر حق أمة أو يضيع مهما تلقت من ضربات المحتل الدخيل .
6ـ كم لنا من ميسلونٍ نَفَضت عن جناحَيْها غبارَ التعب
لقد خضنا معارك كثيرة في ربا ميسلون ، أبعدت عنا مظاهر الهوان والتعب مع نصر الجلاء .
7ـ كم نَبَتْ أسيافنا في ملعبٍ وكبَتْ أجيادنا في ملعبِ
وكثيراَ ماارتدت سيوفنا خائبة في تلك المعارك كما تعثرت أفراسنا ولكل جواد كبوة .
8ـ من نضال عاثر ٍ مصطخبٍ لنضالٍ عاثرٍ مصطخب
كنا ننتقل من معركة متعثرة شديدة إلى معركة أشد قسوة .
9ـ شرفُ الوثبة أن تُرْضِي العُلا غُلِبَ الواثبُ أم لم يُغلَبِ
إنّ فخر الكفاح أن تقاتل دفاعاَ عن الوطن ، سواء انتصرت أم لم تنتصر .
10ـ هذه تربتنا لن تزدهي بسوانا من حُماة ٍ نُدُبِ
تلك مرابعنا لن تزهو بغير نضال أبنائها الذين يسرعون للدفاع عنها .
11ـ ياروابي القدس يا مَجْلى السَّنا يارؤى عيسى على جفن النبيّ
إنها التلال الخضراء مبعث النور الإلهي ومهد الرسالات السماوية .
12ـ دون عليائك في الَّرحْبِ المدى صهلةُ الخيل ِ ووهج ُ القُضُبِ
هاهي ذي خيول العرب بصهيلها وسيوفهم بلألائها تندفع إلى رحاب الوطن الواسع للذود عن حياضها
13ـ لمَّتِ الآلام منا شمْلَنا وَنَمَتْ مابيننا من نَسبِ
لقد جمعت النوائب شمل الأمة العربية وقوّت بينها أواصر القرب والنسب .
14ـ فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ وإذا بغدادُ نجوى يثربِ
هاهي ذي دمشق تتغنى بآلام مصر ، والمدينة المنورة تردد آلام بغداد وتحدث نفسها بمعاناة أهل بغداد
15ـ بورك الخطبُ فكمْ لفَّ على سهمه أشتات شعبٍ مغضَب
لله در المصائب فما أكثر ما وحدت حولنا شمل كل شعب ثائر غاضب .
الفكر :
1ـ تضحيات الشعب لنيل الاستقلال وفشل المستعمر في توطيد وجوده .
2ـ الاعتزاز بمعارك المواجهة مع العدو .
3ـ التعاطف القومي في الدعوة لتحرير القدس .
4ـ وحدة الآلام والمشاعر التي تربط بين أقطار الأمة العربية .
الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
وردت أغلب المفردات سهلة ( سيف )
كما كانت مناسبة ملائمة لغرض القصيدة " دم ، بغي ، حق ، نضال ، إحياء ، أسياف ... "
التراكيب :
جاءت التراكيب واضحة : ( لمت الآلام من شملنا )
كما كانت متينة : ( فإذا مصر أغاني جلّق )
المشاعر العاطفية :
شعور الفرح : ياعروس المجد تيهي واسحبي
شعور الحقد والكراهية : لطمت عارضيه قبضة المغتصب ، درج البغي
شعور الإعجاب والإكبار : كم لنا من ميسلون
شعور قومي : لمت الآلام منا شملنا
شعور حب الوطن : في كل الأبيات
المذهب الأدبي :
النص إبداعي من سماته :
الألفاظ من عناصر الطبيعة : الشهب ، الرمل ، الروابي
تمجيد الحرية : لن تري حبّة رمل .
الدراسة البلاغية :
- استخرج صورة بيانية في قوله : "درج البغي عليها حقبة " سمها واشرحها
درج البغي : استعارة مكنية
شبه البغي بإنسان وحذف المشبه به وكنى عنه بإحدى لوازمه .
- استخرج صورة بيانية في قوله : " مصر أغاني جلّق "
مصر أغاني جلّق : تشبيه بليغ
طرفا التشبيه : مصر ، أغاني جلّق .
الشرح :
1ـ اللّه للحِدْثان كيف تَكيدُ بردى يَغيضُ وقاسيونُ يَميدُ
يتضرع الشاعر إلى الله مستغيثاَ من تلك الفواجع المتتالية على الوطن . التي جفّت مياه بردى لهولها وتزلزلت صخور قاسيون لمصابها .
2ـ بلدٌ تبوَّأه الشقاءٌ فكلَّما قَدُم استقام له به تجْديدُ
وطن تواكبت المصائب عليه . فما إنْ ينهض من نائبة حتى تعصف به غائلة جديدة أخرى .
3ـ لانتْ عريكةُ قاطنيه ِ ومادرّوا أنَّ الضعيفَ معذَّبٌ منكودُ
لقد ضعفت همة أبنائه ولم يدركوا أن شريعة الغاب عند المستعمر في أن الشعب المستكين يعاني المصائب والأحزان والآلام .
4ـ ما تنفعُ الحُجَجُ الضعيفَ وإنَّما حقٌّ القويِّ معزَّزٌ معضودُ
لا تبرر البراهين والأدلة تخاذل الإنسان الضعيف ولا تفيده ، لكن القوي يبقى مدعوم الحق ومرسخاَ له
5ـ غلت ِ المراجلُ فاستشاطتْ أمّةُ عربيَّةٌ غضباَ وثارَ رُقودُ
توقّدت أحاسيس الثورة لدى الأمة ، واشتد حقد أبنائها في صدرهم ، وتلظّت متحرقة غاضبة أذ هبّت من غفوتها تدافع عن الحمى .
6ـ زحفتْ تذودُ عن الدِّيار ِ وماَلها من قوَّة ٍ فعجبتُ كيفَ تذودُ
وانطلقت الجماهير تدافع عن الحمى وهي عزلاء ، فكيف لهذه الجماهير أن تواجه المستعمر بعدده وعتاده ولا سلاح لها .
7ـ الطائراتُ محوِّماتٌ حولَها والزاحفاتُ صِراعُهُنَّ شديدُ
أسراب الطائرات تحلّق فوق المجاهدين في السماء ، ومدرعات الأرض وآلياتها تندفع في مقاومة لبطولتهم .
8ـ ولقد شهْدتُ جموعَها وثّابةَ لوكان يُدفَع بالصدور حديدُ
وهبّت الجماهير تنقضّ على المستعمر وتندفع لمواجهته وقتاله ، وأنّى للأجساد العارية من مقاومة السلاح ، سلاح الموت والدمار .
9ـ جهروا بتحرير الشعوب وأثقَلَتْ متْنَ الشعوب ِ سلاسلٌ وقيودُ
لقد أعلن المستعمرون أنهم يهدفون إلى تحرير الأمم ، على حين أرهقوها باحتلالهم وكبلوها بأصفاد أطماعهم .
10ـ خدعوك ِ يا أم ََّ الحضارة ِ فارتمت تجني عليك فيالقٌ وجنود ُ
وطن الحضارة والمجد ، وقع ضحية المراوغة عندما أخذت جيوش الغدر وكتائبه تثير الفساد في ربوعه ظلماً وعدواناً .
11ـ أُقصِيتُ عنك ِ ولو ملكْتُ أعنَّتي لم تنبسط بيني وبينك بيدُ
لقد أبعد الشاعر عن الوطن مرغماً ولو ملك زمام أمره وحريته لما فصلت بينه وبين الوطن الصحارى والفيافي .
12ـ والشعب إن عرف الحياة فما لَهُ عن دَرْكِ أسباب ِ الحياة ِ محيدُ
وجماهير الامة عندما تدرك الحياة الحرة الكريمة فلن تستطيع أي قوة ان تزيحها قيد أنملة عن هدفها .
الفكر :
1ـ أثر الاحتلال وغفلة الجماهير .
2ـ مشاهد من ملحمة ميسلون .
3ـ فضح نوايا المستعمر والدعوة إلى النضال والتحرر .
الأسلوب اللفظي :
اذكر سمتين للألفاظ واستشهد على كل منهما بمثال :
وردت أغلب مفردات النص جزلة (منضود ) كما جاءت فصيحة ( المراجل )
اذكر سمتين للتراكيب واستشهد على كل منهما بمثال :
وردت تراكيب النص واضحة الدلالة على المعنى ( غلت المراجل )
كما كانت متينة ( ومالها من قوة ) .
البلاغة :
في البيان :
استعمل المجاز : يفيض ، يميد كناية عن هول المصائب
في الصنعة البديعية :
تكيد ، تميد : تصريع
تكيد ، تميد : جناس ناقص
قدم ، تجديد : طباق
ضعيف ، قوي : طباق
*********************************************************
بطل الصحراء الشاعر أحمد شوقي
الشرح :
1ـ ركزوا رفاتك في الرمالِ لواءَ يستنهض الوادي صباحَ مساءَ
لقد نصب المستعمرون جثمانك أيها الشهيد في الصحراء علماً خفاقاً يحض أبناء الشعب على الثورة والكفاح ، ليل نهار في كل وقت .
2ـ يا ويحَهمْ نصبوا مناراً من دمٍ يوحي إلى جيل الغد البغضاءَ
الويل للمستعمرين . لقد أقاموا من دم الشهيد شعلة تبث في نفوس الأجيال روح الحقد والكراهية ضدهم
3ـ ما ضرَّ لو جعلوا العلاقة في غدٍ بين الشعوب مودَّةً وإخاءَ
ما الذي يؤذي المستعمرين ويسيء إليهم ، لو أقاموا الروابط التي بين الأمم في المستقبل تقوم على المحبة والمساواة .
4ـ جرحٌ يصيحُ على المدى ، وضحَيَّةٌ تتلمَّسُ الحريَّة الحمراءَ
إنّ استشهادك طعنة في قلب الأمة تناديها للثأر على الدوام ، وأنت ضحية على طريق الحرية المصبوغة بالدم.
5ـ يا أيُّها السّيف المجرَّد في الفلا يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ
أيها المجاهد العظيم والمهند المسلول في الصحراء ؛ الذي يشحذ المجاهدين عزيمة وثباتاً في مواصلة الكفاح على مر العصور .
6ـ تلك الصحارى غِمدُ كلِّ مهنَّدٍ أبلى فأحسن في العدوِّ بلاءَ
إنّ هذه الصحراء العربية هي مثوى المجاهدين الأبطال الذين خاضوا المعارك . فأحسنوا القتال في الأعداء .
7ـ خُيِّرت فاخترتَ المبيت على الطوى لم تبْنِ جاهاً أو تَلُمَّ ثراءَ
لقد فوضت فآثرت أن تأوي إلى الجوع والحرمان ولم تسع إلى علوِّ منزلة ولا إلى جمع مال .
8ـ إنَّ البطولةَ أن تموت من الظما ليسَ البطولةُ أنْ تعبَّ الماءَ
لقد رأيت أن الشجاعة والتضحية في تلقي الموت والمنية على الحرمان ، وليست في جمع المال والثروات .
9ـ في ذمَّة الله الكريم وحفظِهِ جسدٌ ببرقةَ وُسِّدَ الصحراء
في عهد الله وحفظه استقر ذلك الجسد الطاهر، الذي دفن في برقة مدينة المجد والتضحية.
10ـ لم تبقِ منه رحى الوقائع أعظماً تبلى ، ولم تبقِ الرماحُ دماء
أيها البطل الصنديد لم تدع منك حومة المعارك عظاماً لتفنى ، كما لم تدع الرماح دماء تنزف منك .
11ـ عضِّت بساقيه القيود فلم يَنُؤْ ومشتْ بهيكلهِ السنونَ فناء
لقد آلمتك السلاسل والأصفاد فلم تنل من عزيمتك ، لكن سنوات العمر المديدة أجهدتك
12ـ بطلُ البداوة لم يكن يغزو على (تَنْكٍ) ولم يكُ يركبُ الأجواء
بطل الصحراء لم يحارب من وراء آليات ودبابات مدرعة . ولم يحلق في أجواء السماء بطائرات مقاتلة .
13ـ لكنْ أخو خيلٍ حمى صهواتها وأدار من أعرافِها الهيجاءَ
لقد كنت فارساً شجاعاً حافظت على جيادك حرة أبية ، وقدت المعارك المظفرة على متنها .
الفكر :
1ـ دعوة أبناء الأمة إلى الثأر والانتقام لإعدام المختار .
2ـ أثر المختار في شحذ همم المقاتلين يدفعهم إلى التضحية والفداء .
3ـ نزاهة المختار ، وبُعده عن النزوات والمطامع الشخصية .
4ـ الإشادة ببطولات الصنديد البطل الشهيد عمر المختار .
الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
وردت أغلب مفردات النص جزلة (الأجواء)
التراكيب :
جاءت تراكيب النص واضحة الدلالة على المعنى (عضّت بساقيه القيود)
كما كانت متينة (في ذمة الله .... جسدٌ)
المشاعر العاطفية :
مشاعر الإعجاب والإكبار : أخو خيل حمى صهواتها
مشاعر الحقد والكراهية : جرح يصيح
المذهب الأدبي :
النص اتباعي ومن سماته :
وحدة البيت الشعري أيّ بيت من النص
وحدة الوزن والقافية أي بيت من النص
جزالة الألفاظ وفصاحتها مضاء ، الهيجاء....
**************************************************
ياعروس المجد الشاعر عمر أبو ريشة
الشرح :
1ـ ياعروسَ المجد تيهي واسحبيْ في مغانينا ذيولَ الشهبِ
أنت يا سوريا عروس العلياء والمجد ، جري وراءك أثواب العز والفخار بانتصارك
أو: أنت أيها المجد عروس تختال في ربوع بلادي تجر خلفك أثواب العزة والإباء .
2ـ لن تَرَيْ حبَّة رملٍ فوقها لم تُعطَّر بدما حرِّ أبيّ
لن تجدي من ثرى الوطن ذرة تراب ، لايفوح منها عبير من دم شهيد عزيز من الأحرار الشامخين .
3ـ درجَ البغي عليها حقبة َ وهوى دونَ بلوغ الأرب
لقد وقع الاحتلال والظلم في ربوعك مدة من الزمن ، وارتد مهزوما مولياً الأدبار دون أن يحقق أهدافه وغاياته .
4ـ وارتمى كِبرُ الليالي دونَها ليِّنَ النابِ كليلَ المخلبِ
وتهاوى صلف الاحتلال بعد ان انهكت قواه . فضعفت أنياب ظلمه وتقلمت أظفار عدوانه .
5ـ لايموت الحقُّ مهما لطمَتْ عارضيْه قبضةُ المغتصِبِ
لن يهدر حق أمة أو يضيع مهما تلقت من ضربات المحتل الدخيل .
6ـ كم لنا من ميسلونٍ نَفَضت عن جناحَيْها غبارَ التعب
لقد خضنا معارك كثيرة في ربا ميسلون ، أبعدت عنا مظاهر الهوان والتعب مع نصر الجلاء .
7ـ كم نَبَتْ أسيافنا في ملعبٍ وكبَتْ أجيادنا في ملعبِ
وكثيراَ ماارتدت سيوفنا خائبة في تلك المعارك كما تعثرت أفراسنا ولكل جواد كبوة .
8ـ من نضال عاثر ٍ مصطخبٍ لنضالٍ عاثرٍ مصطخب
كنا ننتقل من معركة متعثرة شديدة إلى معركة أشد قسوة .
9ـ شرفُ الوثبة أن تُرْضِي العُلا غُلِبَ الواثبُ أم لم يُغلَبِ
إنّ فخر الكفاح أن تقاتل دفاعاَ عن الوطن ، سواء انتصرت أم لم تنتصر .
10ـ هذه تربتنا لن تزدهي بسوانا من حُماة ٍ نُدُبِ
تلك مرابعنا لن تزهو بغير نضال أبنائها الذين يسرعون للدفاع عنها .
11ـ ياروابي القدس يا مَجْلى السَّنا يارؤى عيسى على جفن النبيّ
إنها التلال الخضراء مبعث النور الإلهي ومهد الرسالات السماوية .
12ـ دون عليائك في الَّرحْبِ المدى صهلةُ الخيل ِ ووهج ُ القُضُبِ
هاهي ذي خيول العرب بصهيلها وسيوفهم بلألائها تندفع إلى رحاب الوطن الواسع للذود عن حياضها
13ـ لمَّتِ الآلام منا شمْلَنا وَنَمَتْ مابيننا من نَسبِ
لقد جمعت النوائب شمل الأمة العربية وقوّت بينها أواصر القرب والنسب .
14ـ فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ وإذا بغدادُ نجوى يثربِ
هاهي ذي دمشق تتغنى بآلام مصر ، والمدينة المنورة تردد آلام بغداد وتحدث نفسها بمعاناة أهل بغداد
15ـ بورك الخطبُ فكمْ لفَّ على سهمه أشتات شعبٍ مغضَب
لله در المصائب فما أكثر ما وحدت حولنا شمل كل شعب ثائر غاضب .
الفكر :
1ـ تضحيات الشعب لنيل الاستقلال وفشل المستعمر في توطيد وجوده .
2ـ الاعتزاز بمعارك المواجهة مع العدو .
3ـ التعاطف القومي في الدعوة لتحرير القدس .
4ـ وحدة الآلام والمشاعر التي تربط بين أقطار الأمة العربية .
الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
وردت أغلب المفردات سهلة ( سيف )
كما كانت مناسبة ملائمة لغرض القصيدة " دم ، بغي ، حق ، نضال ، إحياء ، أسياف ... "
التراكيب :
جاءت التراكيب واضحة : ( لمت الآلام من شملنا )
كما كانت متينة : ( فإذا مصر أغاني جلّق )
المشاعر العاطفية :
شعور الفرح : ياعروس المجد تيهي واسحبي
شعور الحقد والكراهية : لطمت عارضيه قبضة المغتصب ، درج البغي
شعور الإعجاب والإكبار : كم لنا من ميسلون
شعور قومي : لمت الآلام منا شملنا
شعور حب الوطن : في كل الأبيات
المذهب الأدبي :
النص إبداعي من سماته :
الألفاظ من عناصر الطبيعة : الشهب ، الرمل ، الروابي
تمجيد الحرية : لن تري حبّة رمل .
الدراسة البلاغية :
- استخرج صورة بيانية في قوله : "درج البغي عليها حقبة " سمها واشرحها
درج البغي : استعارة مكنية
شبه البغي بإنسان وحذف المشبه به وكنى عنه بإحدى لوازمه .
- استخرج صورة بيانية في قوله : " مصر أغاني جلّق "
مصر أغاني جلّق : تشبيه بليغ
طرفا التشبيه : مصر ، أغاني جلّق .
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: محور الاستعمار للثالث ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شادى
????- زائر
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي
» دفتر حضور يومي
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي
» العملية الجنسية
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf
» فوائد البوسة
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf
» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
الإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb
» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
الأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar
» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
السبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar
» صوت العقل
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb
» للطفل مريض السكر
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي
» أمراض الأطفال حديثي الولادة
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي
» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي
» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
السبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb
» بعض من مواصفات الإرهابي
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مندس يحكي وعاقل يسمع
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مرحبا
السبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb
» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
الإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2
» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2
» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2
» فشة قهر...الا محمد
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2
» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد
» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد
» حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد
» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
الأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد
» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد
» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد
» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد
» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
الخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
الخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد
» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد
» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
الأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد