مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 94 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 94 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:35 am
بحـث
دخول
أقســــــــــــــام المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة
الى طلاب الثالث ثانوي نقدم لكم جميع دروس اللغة العربية
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
الى طلاب الثالث ثانوي نقدم لكم جميع دروس اللغة العربية
الاستبداد عبدالرحمن الكواكبي
الشرح : المقطع الأول :
المستبدُّ يتحكّم في شؤون الناسِ بإرادته لا بإرادتهم ، ويحكمهم بهواه لا بشريعتهم ، ويعلم من نفسه أنه الغاصب المتعدِّي فيضع كعب رجلِهِ على أفواه الملايين يسدُّها عن النطق بالحق والتداعي لمطالبتِهِ .
المستبدُّ عدوُّ الحق عدوُّ الحريَّة وقاتلُهما ، والحقُّ أبو البشر والحرية أمُّهم ، والعوام صبيةٌ أيتامٌ نيامٌ لا يعلمون شيئاً ، والعلماء هم إخوتهم الراشدون ، إن أيقظوهم هَبُّوا ، وإنْ دعوهم لبَّوا ، وإلا فيتصل نومُهًم بالموت .
المستبدُّ يتجاوزُّ الحدَّ مالم يرَ حاجزاً من حديد ، فلو رأى الظالمُ على جنبِ المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم كما يقال : الاستعداد للحرب يمنع الحربَ .
المستبدُّ إنسانٌ مستعدٌّ بالطبع للشر ، وبالإلجاء للخير ، فعلى الرعيةِ أنْ تعرفَ ما الخيرُ وما الشرُّ ، فتلجئ الظالمَ للخير على الرغمِ من طبعه ، وقد يكفي للإلجاء الطلب وحدّه إذا علم الظالمُ أنّ وراء القولِ فعلاً ، ومن المعلوم أنَ الاستعداد للفعل فعلٌ يكفي شرَّ الاستبداد .
شرح:
يصور الكواكبي في نصّه طبيعة المستبدّ الشريرة ، فهو يتخذ من هواه قانوناً ، ويحكم الناس حسب مشيئته ، ويسوسهم بأهوائه ، وهو مدرك أنّه معتد أثيم فيسترسل في ظلمه ، يكم الأفواه ، ويحول بينها وبين قول الحقّ.
ـ والمستبدّ يحارب الحرية والعدل لأنهما أصل حياة الشعوب ومنطلقِها ، والناس بسطاء غافلون لا يدركون من أمرهم شيئاً ، أمّا العلماء فهم الرجال الناصحون لهم فإذا نبهوهم ثاروا على واقعهم وإلا قضي عليهم .
ـ الظالم يتمادى في بطشه ما لم يجد قوة من الشعب تقف في وجهه فإذا رأى المستبد سلاحاً يحمله الشعب ما فكرّ في بطشه وطغيانه ، كما هو معروف أنَ الاستعداد للحرب يمنع الحرب .
ـ المستبدّ مخلوق شرير بطبعه ولا يفعل الخيرَ إلا مجبراً فعلى الشعب أن يفصِل بين حدود الخير والشرّ ، ويرغمَ الظالمَ على فعل الخير على الرغم من طبيعته الشريرة ، ويجب أن يكون الطلب مدعوماً بالقوة .
المقطع الثاني :
الاستبداد أصلٌ لكلِّ فساد ، ومعنى ذلك أنَ الباحثَ المدقّق في أحوال البشر وطبائع الاجتّماع كشف أَنّ للاستبدادِ أثراً سيئاً في كلِّ وادٍ ، فالمستبدُّ يضغطُ على العقلِ فيفسده ، ويلعب بالدين فيفسده ، ويحارب العلمَ فيفسده .
شرح:
إن الاستبداد أساس كلِّ فسادٍ في المجتمع ، وعلماء الاجتماع الذين تعمّقوا في دراسة الطبائع البشرية وجدوا بعد البحث والتدقيق أن للمستبدِّ تأثيراً سلبياً في المجالات كلّها ، فهو يفسد العقل ، والدين ، ويشنّ حرباً قاسية على العلم .
المقطع الثالث :
إنَّ الاستبداد والعلم ضدّان متغالبان ، فكلُّ إدارة مستبدة تسعى جهدها في إطفاء نور العلم وحصر الرعيّة في حالك الجهلِ ، والعلماء الحكماء الذين ينبُتون أحياناً في مضايقِ صخور الاستبداد يسعون جهدهم في تنوير أفكار الناس ، والغالبُ أَنَ رجال الاستبداد يطاردون رجال العلم ، وينكلّلون بهم ، فالسعيد منهم مَنْ يتمكّن من مهاجرة دياره .
من كتاب "طبائع الاستبداد"
شرح:
إنَّ الاستبداد والعلم خصمان لدودان ، متحاربان دائماً فكلّ حكومة مستبدة تبذل قصارى جهدها في محاربة العلم ، وجعل عامة الشعب تعيش في ظلمة الجهل .
والعلماء المفكرون الذين يخرجون من أعماقِ ظروف القهر ، والظلم يبذلون جهدهم في إنارة عقول الناس لذلك فإنَّ رجال الاستبداد يلاحقون العلماء والمفكرين ويصْلونهم ألواناً قاسية من العذاب ، ومن كان حظّه وافراً منهم يستطيع أنْ يترك وطنه وبلاده هارباً من ظلمهم .
الفكر :
1ـ أ - طبيعة المستبدّ ودوره في مصادرة الحرية وكم الأفواه : المقطع الأوّل .
ب - دور العلماء في توعية الجماهير : المقطع الأوّل .
جـ - رسم السبيل لردّ المستبد عن ظلمه : المقطع الأوّل .
2ـ آثار الاستبداد وممارسات المستبدين : المقطع الثاني .
3ـ خوف المستبدّ من العلم والعلماء : المقطع الثالث .
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
سهلة : الحق ـ الناس ـ الاجتماع
مناسبة لموضوع النص : المستبد ـ الشر
فصيحة : ألفاظ النص كلّها
2ـ التراكيب :
واضحة الدلالة على المعاني : الحق أبو البشر
متينة محكمة الصياغة : المستبد يتحكم بشؤون الناس
يغلب عليها الطابع الخبري : العوام صبيةٌ أيتام...
العاطفة :
قومية هدفها إثارة المشاعر القومية ضد المستبدين .
صفاتها : صادقة ، عميقة ، ثائرة ، نابعة من القلب .
المشاعر العاطفية :
1ـ نقمة وغضب على المستّبد (النص كله) .
2ـ حزن وألم على الشعب (المقطع الأول) .
3ـ شعور إعجاب برسالة الأدباء (المقطع الأول ، والثالث) .
الدراسة البلاغية :
المعاني :
جاءت المعاني واضحة ، فالكواكبي صحفي من رواد الفكر العربي ، امتاز أسلوبه بالصراحة ، والوضوح والبعد عن التعقيد أو التكلف ، وجاءت المعاني مناسبة لغرض النص في أسلوب مرسل وقد غلب عليها الطابع الخبري .
هات جملة خبرية من الضرب الابتدائي وأخرى من الضرب الطلبي .
1ـ الضرب الابتدائي : المستبد عدو الحق .
2ـ الضرب الطلبي : أن للاستبداد أثراً سيئاً .
البديع :
علم ـ جهل طباق إيجاب
شر ـ خير طباق إيجاب
البيان :
الحق أبو البشر : تشبيه بليغ
الحرية أمهم : تشبيه بليغ
نور العلم : تشبيه بليغ
يضع كعب رجله على أفواه الملايين : كناية عن البطش والإرهاب
حاجزاً من حديد : كناية عن القوة
يلعب بالدين : استعارة مكنية
يحارب العلم : استعارة مكنية
مقتل بزرجمهر خليل مطران
الشرح :
1ـ يا يومَ قتل بزر جمهرَ وقد أتوا فيه يلبّون النداء عجالا
ما أقسى هذا اليوم الذي قتل فيه بزر جمهر وقد استجابت الجماهير المستكينة لأمر الملك وانطلقت مسرعة .
2ـ متألبين ليشهدوا موتَ الذي أحيا البلاد عدالةً ونوالا
لقد احتشد الناس في ساحة الإعدام ليروا مصرع ذلك الوزير الذي نشر العدل ، وحقق أماني الناس .
3ـ يبدون بشراً والنفوس كظيمة يجفلن بين ضلوعهم إجفالا
إنهم يتظاهرون بالرضى والسعادة بينما هم يكظمون الغيظ الشديد في نفوسهم التي تضطرب خوفاً وهلعاً .
4ـ وإذا الوزيرُ بزر جمهرُ يسوقهُ جلاده متهادياً مختالا
ها هو ذا الوزير يصل إلى ساحة الإعدام يقوده جلاده المتكبرّ وهو يمشي في غرور وصلف .
5ـ وتروح حولهما الجموعُ وتفتدي كالموجِ وهو مدافع يتتالى
راحت الجماهير تتجمع وتتفرق في كل جيئة وذهاب كأَنها أمواج البحر المتلاطمة المتعاقبة
6ـ سخط المليك عليه إثر نصيحةٍ فاقتصَّ منه غواية وضلالا
لقد غضب الملك عليه بعد أن قدّم له نصيحة صادقة فانتقم منه ظلماً وتعسفاً .
7ـ ناداهم الجلاد هل من شافعٍ لبزر جمهرَ فقال كلٌّ : لا . لا
ارتفع صوت السيّاف قائلاً للجماهير هل من أحدٍ يطلب الرحمة للوزير فردت الجماهير الخائفة بالرفض
8ـ وأدار كسرى في الجماعةِ طرفَه فرأى فتاةً كالصباحِ جمالا
وكان كسرى ينظر في الجماهير فأثار انتباهه فتاة مشرقة الوجه تحاكي الصباح جمالاً وإشراقاً .
9ـ فأشار كسرى أنْ يُرى في أمرِها فمضى الرسول إلى الفتاةِ وقالا :
طلب الملك أن يعرف سبب ما فعلته الفتاة فأرسل إليها من أجل ذلك رسولاً .
10ـ مولاي يعجب كيف لم تتقنّعي قالت له : أتعجباً وسؤالا
قال رسول الملك إن سيدي الملك يستغرب كيف خلعت حجابك فأجابته ولمَ الاستغراب والسؤال ومشهد الظلم أمامك .
11ـ فارجع إلى الملك العظيم وقل له : مات النصيحُ وعشت أنعمَ بالا
عد إلى ملكك المبجل وقل له : لقد مات من كان ينصحك فعشْ هادئ البال مرتاح النفس .
12ـ انظر وقد قُتل الحكيم فهل ترى إلا رسوماً حوله وظلالا
ألا ترى أنَ عادل الأمَة يعدم غدراً فلا تشاهد حوله إلا أشباه رجال لا حياة فيهم ولا نخوة .
13ـ ما كانت الحسناء ترفع سترها لو أنَ في هذي الجموعِ رجالا
لم تكن الفتاة الجميلة لتكشف من جمالها لو أنها وجدت بين هذه الجماهير رجالاً حقيقيين .
الفكر :
1ـ وصف مقتل الوزير وتجمع الناس . وإظهارهم خلاف ما يضمرون 1ـ2ـ3
2ـ مشهد الإعدام ، وتصوير الجماهير وقد أحاطت بالوزير والجلاد 4ـ5
3ـ سبب مقتل الوزير 6
4ـ تخلي الجماهير عن الوزير المصلح 7
5ـ رؤية كسرى لابنة الوزير السافرة 8ـ9ـ10
6ـ رد الفتاة على الملك ورسوله 11ـ12
7ـ ضيق الفتاة من ذل الشعب وإثارة نخوتهم 13
العاطفة :
ذاتية وجدانية فمطران ينقل مشاعره الخاصة عن المستبد العثماني ويدعو الجماهير للثورة عليه عن طريق القصّة الشعرية .
وهي عاطفة صادقة ، حارة ، قوية .
المشاعر العاطفية :
1ـ شعور حزن وألم لما تعانيه الجماهير المستكينة 1ـ2ـ3
2ـ شعور نقمة وكره على الملك والجلاد 1ـ4ـ6
3ـ شعور إعجاب بالفتاة 11ـ12ـ13
المذهب الأدبي :
حافظ مطران على نصاعة اللغة ومتانة التعبير ، كما حافظ على وحدة الوزن والقافية ولكن خليل مطران يعد من روّاد الإبداعيّة في أدبنا العربي المعاصر . هاتِ سمتين من سمات الإبداعيّة في نصّه .
1ـ وحدة القصيدة وسيادة الجو النفسي الواحد المتناسق مع الخيال الشعري : (النص كله) .
2ـ استخدام اللغة المألوفة ، والألفاظ المشحونة بالعواطف : اقتصّ ـ الجلاد ـ سخط ـ شافع ـ قتل .
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
مناسبة لمعنى النص : قتل ـ جلاد ـ سخط
جزلة قويّة : اقتص ـ ضلالا
موحية : رسوم ـ ظلالا
2ـ التراكيب :
واضحة الدلالة على المعاني : يبدون بشراً
متنوعة بين الخبر والإنشاء :
خبرية : النفوس كظيمة ـ سخط المليك
إنشائية : انظر : أمر
يا يوم قتل : نداء
ارجع : أمر
الاستبداد وحرية القلم محمد حسين هيكل
الشرح :
1ـ في عهود الاستبداد التي تواجه الشعوب من فترة إلى أخرى يلجأ الظالمون إلى تقييد حرية التعبير ومن أجل ذلك يحاربون المفكّرين حرباً قاسية دون شفقة فيتبعونهم ، ويذيقونهم السجن والإرهاب ويعملون على إخراجهم من أوطانهم وهم في مواجهتهم هذه يندفعون كالحيوانات المفترسة التي تثيرها مناظر الدم فتحرك طبائعها الوحشيّة ، وهم لا يرتاحون إلاّ بعد أن يحطِمّوا المفكّرين وأقلامهم ، ويعملون على إذلالهم بقصد منعهم من العودة إلى الكتابة .
2ـ وإذا كان الظالمون يحاربون حرية القلم والتعبير فنحن نلتمس لهم العذر فهم يفعلون ذلك لما للكتابة من أهمية فهي الصورة المثلى لحريّة البشر في أرقى صورها ، ولا تتحقق حريّة القلم إلا عندما يكون الكاتب مؤمناً بقضية أمته لا أجيراً أو ممتهناً الكتابة ، وهذا الكاتب وهبته الحياة من الإبداع والخلق ولا يستطيع أن يزرع قيم الحرية في نفوس الشعب . ويخلقها ولو كان مسجوناً أو ميتاً .
3ـ وإننا لانزال حتى اليوم نجد آثاركتابات الكتّاب المبدعين التي سطّروها من أقدم العصور تؤثّر في البشر، وتحركهم نحو الثورة وتخلق فيهم الإبداع ذلك لأنّ القلم هو الوسيلة العظيمة في تصوير النفس البشريّة في سعيها الجاد لتحقيق المبادئ الخالدة والقيم النبيلة .
الفكر :
المقطع الأول :
- دور المستبدين في تقييد حرية الكتابة والتعبير والأساليب الوحشية التي يلجؤون إليها :
( إرهاب - سجن - نفي- تشريد - إذلال )
- تصوير وحشية المستبدين في مواجهة أرباب الفكر .
المقطع الثاني :
- أسباب محاربة المستبد حرية القلم والتعبير .
- دور الكاتب الحر في خلق الحرية .
المقطع الثالث :
- خلود ثمرات الأقلام ودورها في بث مشاعر الثورة والحريّة .
- رسالة القلم في الحياة .
الأسلوب اللفظي :
1 - الألفاظ :
سهلة : القول الكتابة
جزلة : كواسر مفترسة
ملائمة للمعنى : الباطشون الظلمة
2 - الجمل :
متينة مترابطة : فحرية القلم هي المظهر الأسمى
يغلب عليها الطابع الخبري : ونحن مانزال نرى ....
3 - المعاني :
اعتمد الكاتب في مقالته الأسلوب المرسل وضح ذلك :
1 - طول الجمل .
2 - البعد عن الزخرفة اللفظية والتكلّف .
استخرج من النص جملة خبرية من الضرب الابتدائي ومن الضرب الطلبي
من الضرب الابتدائي : يعمد الباطشون
من الضرب الطلبي : أن القلم هو الاداة
***************
يقظة العرب للشاعر إبراهيم اليازجي
الشرح :
1ـ تنبّهوا واستفيقوا أيّها العرب فقد طمى الخطبُ حتى غاصت الركبُ
أيها العرب استفيقوا من سباتكم وهوانكم فقد عمت المصائب وتجاوزت الأخطار حدودها .
2ـ فيمَ التعلّل بالأمال تخدعكم وأنتم بين راحات القنا سلب
إلى متى تمنون أنفسكم بالآمال البراقة وعدوكم يشتت شملكم ويغتصب حقوقكم برماح غدره وظلمه وأنتم مسلوبو الإرادة .
3ـ الله أكبر ! ماهذا المنامُ ؟ فقد شكاكم المهد واشتاقتكم الترب
إنني أتعجب إلى متى هذا الكسل فقد طال رقودكم حتى ملتكم فرشكم وتلهفت القبور لاستعادتكم .
4ـ كم تظلمون ولستم تشتكون وكم تستغضبون فلا يبدو لكم غضب
كم تتعرضون للذل ومع ذلك لايسمع لكم صوت ، وكم يحاول عدوكم أن يثير غضبكم وأنتم لاتبالون ولاتتحرك نفوسكم .
5ـ ألفتم الهون حتى صار عندكم طبعاَ وبعض طباع المرء مكتسب
لقد ألفتم حياة الخنوع واعتادت نفوسكم الهوان حتى غدا من طباعكم بالرغم من أن بعض شيم الإنسان يكتسبها من الحياة .
6ـ وفارقتكم لطول الذلّ نخوتكم فليس يؤلمكم خسف ولاعطب
لقد اعتادت نفوسكم الذل فلا نخوة لكم ، ولم يعد يؤلمكم ظلم نزل بكم أوهلاك يريد تدميركم .
7ـ لله صبركم لو أَنّ صبرَكم في ملتقى الخيل حين الخيلُ تضطربُ
إنني أتعجب من هذا الصبر الذي تمسكتم به فهو في غير موضوعه وما اجمله لو كان في ساحة المعركة حين تلتقي الخيول والسيوف .
8ـ ألستم مَنْ سطوا في الأرض واقتحموا شرقاَ وغرباَ وعزّوا أينما ذهبوا
ألستم احفاد أولئك الاجداد الأبطال الذين سيطروا على الدنيا ودانت لفتوحاتهم مشارق الأرض ومغاربها ، وكانوا سادة حيثما حلَّوا .
9ـ ومن بنوا لصروح العزّ أعمدة تهوي الصواعق عنها وهي تنقلب
لقد بنى أجدادكم صروح حضارة عظيمة ، قوية الأركان لاينال منها طامع ولا تمتد
إليها يد معتد ٍ .
10ـ فشمّروا وانهضوا للأمر وابتدروا من دهركم فرصة ضنّت بها الحقبُ
فأعدّوا للأمر عدّته ، واستعدوا لمواجهة عدوكم وانتهزوا الفرص التي لايجود بمثلها الزمان عليكم .
الفكر :
آ - تنبيه قومه إلى الأخطار المحدقة بهم ولومهم ( 1 - 7 )
ب - تذكيرهم بماضيهم المجيد ( 8 - 9 )
جـ - حثّهم على النهوض والاستعداد (10 )
العاطفة :
عاطفة قومية .
صادقة ، حارة ، نابعة من القلب .
المشاعر العاطفيّة :
- مشاعر نقمة وغضب على الشعب (1 - 7 )
- اعتزاز وإعجاب (8 - 9 )
- أ مل وتفاؤل ( 10 )
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
جزلة قوية : تظلمون - تستغضبون
ملائمة للموضوع : الهون - شمروا - عزوّ
2ـ التراكيب :
متينة محكمة : ( تنبهوا - شمرّوا )
متنوعة بين الخبر والإنشاء
الخبر- ألفتم الهون - تنقلب
إنشاء - استفيقوا - أيها العرب - فيم التعلل ؟
3ـ المعاني :
تتجلّى أهمية القصيدة في مضمونها حين نبّه الشاعر أمته إلى النهوض واليقظة بعد أَنْ ران الجهل
على النفوس مدة طويلة وكان نصّه من أوائل الصيحات القومية التي بعثت الشعور العربي
في نفوس أبناء الأمة - واتصفت المعاني بالوضوح والتسلسل بأسلوب عاطفي قوي يجعل
الغافلين ينهضون من سباتهم ليقاوموا الأعداء .
وقد كثرت الجمل الإنشائية ففي قوله : ماهذا المنام ؟ إنشاء طلبي ، استفهام
خرج إلى معنى التوبيخ ، وقوله ألستم من سطوا ؟ إنشاء طلبي ، استفهام
خرج إلى معنى التقرير ، وقوله تنبهوا إنشاء طلبي ، أمر خرج إلى معنى النصح والإرشاد .
سؤال : لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي القائم على الأمر والاستفهام ، والنداء ؟
الجواب : لأنه في موقف الغضب والحميّة .
استخرج من الأبيات جملة خبرية من الضرب الابتدائي : ألفتم الهون .
استخرج من الأبيات جملة خبرية من الضرب الطلبي : قد شكاكم المهد .
المذهب الأدبي : القصيدة من المذهب الاتباعي
1 - وحدة الوزن والقافية ( القصيدة كلها )
2 - وحدة البيت ( القصيدة كلها )
الدراسة البلاغية :
البديع :
شرق وغرب : طباق إيجاب
العرب ، الركب : تصريع
البيان :
شمرّوا : كناية عن الاستعداد كناية عن الاستعداد
اشتاقتكم الترب استعارة مكنية
شكاكم المهد استعارة مكنية
ضنت بها الحقب استعارة مكنية
طمى الخطب استعارة مكنية
غاصت الركب كناية
ملتقى الخيل كناية
الشرح : المقطع الأول :
المستبدُّ يتحكّم في شؤون الناسِ بإرادته لا بإرادتهم ، ويحكمهم بهواه لا بشريعتهم ، ويعلم من نفسه أنه الغاصب المتعدِّي فيضع كعب رجلِهِ على أفواه الملايين يسدُّها عن النطق بالحق والتداعي لمطالبتِهِ .
المستبدُّ عدوُّ الحق عدوُّ الحريَّة وقاتلُهما ، والحقُّ أبو البشر والحرية أمُّهم ، والعوام صبيةٌ أيتامٌ نيامٌ لا يعلمون شيئاً ، والعلماء هم إخوتهم الراشدون ، إن أيقظوهم هَبُّوا ، وإنْ دعوهم لبَّوا ، وإلا فيتصل نومُهًم بالموت .
المستبدُّ يتجاوزُّ الحدَّ مالم يرَ حاجزاً من حديد ، فلو رأى الظالمُ على جنبِ المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم كما يقال : الاستعداد للحرب يمنع الحربَ .
المستبدُّ إنسانٌ مستعدٌّ بالطبع للشر ، وبالإلجاء للخير ، فعلى الرعيةِ أنْ تعرفَ ما الخيرُ وما الشرُّ ، فتلجئ الظالمَ للخير على الرغمِ من طبعه ، وقد يكفي للإلجاء الطلب وحدّه إذا علم الظالمُ أنّ وراء القولِ فعلاً ، ومن المعلوم أنَ الاستعداد للفعل فعلٌ يكفي شرَّ الاستبداد .
شرح:
يصور الكواكبي في نصّه طبيعة المستبدّ الشريرة ، فهو يتخذ من هواه قانوناً ، ويحكم الناس حسب مشيئته ، ويسوسهم بأهوائه ، وهو مدرك أنّه معتد أثيم فيسترسل في ظلمه ، يكم الأفواه ، ويحول بينها وبين قول الحقّ.
ـ والمستبدّ يحارب الحرية والعدل لأنهما أصل حياة الشعوب ومنطلقِها ، والناس بسطاء غافلون لا يدركون من أمرهم شيئاً ، أمّا العلماء فهم الرجال الناصحون لهم فإذا نبهوهم ثاروا على واقعهم وإلا قضي عليهم .
ـ الظالم يتمادى في بطشه ما لم يجد قوة من الشعب تقف في وجهه فإذا رأى المستبد سلاحاً يحمله الشعب ما فكرّ في بطشه وطغيانه ، كما هو معروف أنَ الاستعداد للحرب يمنع الحرب .
ـ المستبدّ مخلوق شرير بطبعه ولا يفعل الخيرَ إلا مجبراً فعلى الشعب أن يفصِل بين حدود الخير والشرّ ، ويرغمَ الظالمَ على فعل الخير على الرغم من طبيعته الشريرة ، ويجب أن يكون الطلب مدعوماً بالقوة .
المقطع الثاني :
الاستبداد أصلٌ لكلِّ فساد ، ومعنى ذلك أنَ الباحثَ المدقّق في أحوال البشر وطبائع الاجتّماع كشف أَنّ للاستبدادِ أثراً سيئاً في كلِّ وادٍ ، فالمستبدُّ يضغطُ على العقلِ فيفسده ، ويلعب بالدين فيفسده ، ويحارب العلمَ فيفسده .
شرح:
إن الاستبداد أساس كلِّ فسادٍ في المجتمع ، وعلماء الاجتماع الذين تعمّقوا في دراسة الطبائع البشرية وجدوا بعد البحث والتدقيق أن للمستبدِّ تأثيراً سلبياً في المجالات كلّها ، فهو يفسد العقل ، والدين ، ويشنّ حرباً قاسية على العلم .
المقطع الثالث :
إنَّ الاستبداد والعلم ضدّان متغالبان ، فكلُّ إدارة مستبدة تسعى جهدها في إطفاء نور العلم وحصر الرعيّة في حالك الجهلِ ، والعلماء الحكماء الذين ينبُتون أحياناً في مضايقِ صخور الاستبداد يسعون جهدهم في تنوير أفكار الناس ، والغالبُ أَنَ رجال الاستبداد يطاردون رجال العلم ، وينكلّلون بهم ، فالسعيد منهم مَنْ يتمكّن من مهاجرة دياره .
من كتاب "طبائع الاستبداد"
شرح:
إنَّ الاستبداد والعلم خصمان لدودان ، متحاربان دائماً فكلّ حكومة مستبدة تبذل قصارى جهدها في محاربة العلم ، وجعل عامة الشعب تعيش في ظلمة الجهل .
والعلماء المفكرون الذين يخرجون من أعماقِ ظروف القهر ، والظلم يبذلون جهدهم في إنارة عقول الناس لذلك فإنَّ رجال الاستبداد يلاحقون العلماء والمفكرين ويصْلونهم ألواناً قاسية من العذاب ، ومن كان حظّه وافراً منهم يستطيع أنْ يترك وطنه وبلاده هارباً من ظلمهم .
الفكر :
1ـ أ - طبيعة المستبدّ ودوره في مصادرة الحرية وكم الأفواه : المقطع الأوّل .
ب - دور العلماء في توعية الجماهير : المقطع الأوّل .
جـ - رسم السبيل لردّ المستبد عن ظلمه : المقطع الأوّل .
2ـ آثار الاستبداد وممارسات المستبدين : المقطع الثاني .
3ـ خوف المستبدّ من العلم والعلماء : المقطع الثالث .
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
سهلة : الحق ـ الناس ـ الاجتماع
مناسبة لموضوع النص : المستبد ـ الشر
فصيحة : ألفاظ النص كلّها
2ـ التراكيب :
واضحة الدلالة على المعاني : الحق أبو البشر
متينة محكمة الصياغة : المستبد يتحكم بشؤون الناس
يغلب عليها الطابع الخبري : العوام صبيةٌ أيتام...
العاطفة :
قومية هدفها إثارة المشاعر القومية ضد المستبدين .
صفاتها : صادقة ، عميقة ، ثائرة ، نابعة من القلب .
المشاعر العاطفية :
1ـ نقمة وغضب على المستّبد (النص كله) .
2ـ حزن وألم على الشعب (المقطع الأول) .
3ـ شعور إعجاب برسالة الأدباء (المقطع الأول ، والثالث) .
الدراسة البلاغية :
المعاني :
جاءت المعاني واضحة ، فالكواكبي صحفي من رواد الفكر العربي ، امتاز أسلوبه بالصراحة ، والوضوح والبعد عن التعقيد أو التكلف ، وجاءت المعاني مناسبة لغرض النص في أسلوب مرسل وقد غلب عليها الطابع الخبري .
هات جملة خبرية من الضرب الابتدائي وأخرى من الضرب الطلبي .
1ـ الضرب الابتدائي : المستبد عدو الحق .
2ـ الضرب الطلبي : أن للاستبداد أثراً سيئاً .
البديع :
علم ـ جهل طباق إيجاب
شر ـ خير طباق إيجاب
البيان :
الحق أبو البشر : تشبيه بليغ
الحرية أمهم : تشبيه بليغ
نور العلم : تشبيه بليغ
يضع كعب رجله على أفواه الملايين : كناية عن البطش والإرهاب
حاجزاً من حديد : كناية عن القوة
يلعب بالدين : استعارة مكنية
يحارب العلم : استعارة مكنية
مقتل بزرجمهر خليل مطران
الشرح :
1ـ يا يومَ قتل بزر جمهرَ وقد أتوا فيه يلبّون النداء عجالا
ما أقسى هذا اليوم الذي قتل فيه بزر جمهر وقد استجابت الجماهير المستكينة لأمر الملك وانطلقت مسرعة .
2ـ متألبين ليشهدوا موتَ الذي أحيا البلاد عدالةً ونوالا
لقد احتشد الناس في ساحة الإعدام ليروا مصرع ذلك الوزير الذي نشر العدل ، وحقق أماني الناس .
3ـ يبدون بشراً والنفوس كظيمة يجفلن بين ضلوعهم إجفالا
إنهم يتظاهرون بالرضى والسعادة بينما هم يكظمون الغيظ الشديد في نفوسهم التي تضطرب خوفاً وهلعاً .
4ـ وإذا الوزيرُ بزر جمهرُ يسوقهُ جلاده متهادياً مختالا
ها هو ذا الوزير يصل إلى ساحة الإعدام يقوده جلاده المتكبرّ وهو يمشي في غرور وصلف .
5ـ وتروح حولهما الجموعُ وتفتدي كالموجِ وهو مدافع يتتالى
راحت الجماهير تتجمع وتتفرق في كل جيئة وذهاب كأَنها أمواج البحر المتلاطمة المتعاقبة
6ـ سخط المليك عليه إثر نصيحةٍ فاقتصَّ منه غواية وضلالا
لقد غضب الملك عليه بعد أن قدّم له نصيحة صادقة فانتقم منه ظلماً وتعسفاً .
7ـ ناداهم الجلاد هل من شافعٍ لبزر جمهرَ فقال كلٌّ : لا . لا
ارتفع صوت السيّاف قائلاً للجماهير هل من أحدٍ يطلب الرحمة للوزير فردت الجماهير الخائفة بالرفض
8ـ وأدار كسرى في الجماعةِ طرفَه فرأى فتاةً كالصباحِ جمالا
وكان كسرى ينظر في الجماهير فأثار انتباهه فتاة مشرقة الوجه تحاكي الصباح جمالاً وإشراقاً .
9ـ فأشار كسرى أنْ يُرى في أمرِها فمضى الرسول إلى الفتاةِ وقالا :
طلب الملك أن يعرف سبب ما فعلته الفتاة فأرسل إليها من أجل ذلك رسولاً .
10ـ مولاي يعجب كيف لم تتقنّعي قالت له : أتعجباً وسؤالا
قال رسول الملك إن سيدي الملك يستغرب كيف خلعت حجابك فأجابته ولمَ الاستغراب والسؤال ومشهد الظلم أمامك .
11ـ فارجع إلى الملك العظيم وقل له : مات النصيحُ وعشت أنعمَ بالا
عد إلى ملكك المبجل وقل له : لقد مات من كان ينصحك فعشْ هادئ البال مرتاح النفس .
12ـ انظر وقد قُتل الحكيم فهل ترى إلا رسوماً حوله وظلالا
ألا ترى أنَ عادل الأمَة يعدم غدراً فلا تشاهد حوله إلا أشباه رجال لا حياة فيهم ولا نخوة .
13ـ ما كانت الحسناء ترفع سترها لو أنَ في هذي الجموعِ رجالا
لم تكن الفتاة الجميلة لتكشف من جمالها لو أنها وجدت بين هذه الجماهير رجالاً حقيقيين .
الفكر :
1ـ وصف مقتل الوزير وتجمع الناس . وإظهارهم خلاف ما يضمرون 1ـ2ـ3
2ـ مشهد الإعدام ، وتصوير الجماهير وقد أحاطت بالوزير والجلاد 4ـ5
3ـ سبب مقتل الوزير 6
4ـ تخلي الجماهير عن الوزير المصلح 7
5ـ رؤية كسرى لابنة الوزير السافرة 8ـ9ـ10
6ـ رد الفتاة على الملك ورسوله 11ـ12
7ـ ضيق الفتاة من ذل الشعب وإثارة نخوتهم 13
العاطفة :
ذاتية وجدانية فمطران ينقل مشاعره الخاصة عن المستبد العثماني ويدعو الجماهير للثورة عليه عن طريق القصّة الشعرية .
وهي عاطفة صادقة ، حارة ، قوية .
المشاعر العاطفية :
1ـ شعور حزن وألم لما تعانيه الجماهير المستكينة 1ـ2ـ3
2ـ شعور نقمة وكره على الملك والجلاد 1ـ4ـ6
3ـ شعور إعجاب بالفتاة 11ـ12ـ13
المذهب الأدبي :
حافظ مطران على نصاعة اللغة ومتانة التعبير ، كما حافظ على وحدة الوزن والقافية ولكن خليل مطران يعد من روّاد الإبداعيّة في أدبنا العربي المعاصر . هاتِ سمتين من سمات الإبداعيّة في نصّه .
1ـ وحدة القصيدة وسيادة الجو النفسي الواحد المتناسق مع الخيال الشعري : (النص كله) .
2ـ استخدام اللغة المألوفة ، والألفاظ المشحونة بالعواطف : اقتصّ ـ الجلاد ـ سخط ـ شافع ـ قتل .
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
مناسبة لمعنى النص : قتل ـ جلاد ـ سخط
جزلة قويّة : اقتص ـ ضلالا
موحية : رسوم ـ ظلالا
2ـ التراكيب :
واضحة الدلالة على المعاني : يبدون بشراً
متنوعة بين الخبر والإنشاء :
خبرية : النفوس كظيمة ـ سخط المليك
إنشائية : انظر : أمر
يا يوم قتل : نداء
ارجع : أمر
الاستبداد وحرية القلم محمد حسين هيكل
الشرح :
1ـ في عهود الاستبداد التي تواجه الشعوب من فترة إلى أخرى يلجأ الظالمون إلى تقييد حرية التعبير ومن أجل ذلك يحاربون المفكّرين حرباً قاسية دون شفقة فيتبعونهم ، ويذيقونهم السجن والإرهاب ويعملون على إخراجهم من أوطانهم وهم في مواجهتهم هذه يندفعون كالحيوانات المفترسة التي تثيرها مناظر الدم فتحرك طبائعها الوحشيّة ، وهم لا يرتاحون إلاّ بعد أن يحطِمّوا المفكّرين وأقلامهم ، ويعملون على إذلالهم بقصد منعهم من العودة إلى الكتابة .
2ـ وإذا كان الظالمون يحاربون حرية القلم والتعبير فنحن نلتمس لهم العذر فهم يفعلون ذلك لما للكتابة من أهمية فهي الصورة المثلى لحريّة البشر في أرقى صورها ، ولا تتحقق حريّة القلم إلا عندما يكون الكاتب مؤمناً بقضية أمته لا أجيراً أو ممتهناً الكتابة ، وهذا الكاتب وهبته الحياة من الإبداع والخلق ولا يستطيع أن يزرع قيم الحرية في نفوس الشعب . ويخلقها ولو كان مسجوناً أو ميتاً .
3ـ وإننا لانزال حتى اليوم نجد آثاركتابات الكتّاب المبدعين التي سطّروها من أقدم العصور تؤثّر في البشر، وتحركهم نحو الثورة وتخلق فيهم الإبداع ذلك لأنّ القلم هو الوسيلة العظيمة في تصوير النفس البشريّة في سعيها الجاد لتحقيق المبادئ الخالدة والقيم النبيلة .
الفكر :
المقطع الأول :
- دور المستبدين في تقييد حرية الكتابة والتعبير والأساليب الوحشية التي يلجؤون إليها :
( إرهاب - سجن - نفي- تشريد - إذلال )
- تصوير وحشية المستبدين في مواجهة أرباب الفكر .
المقطع الثاني :
- أسباب محاربة المستبد حرية القلم والتعبير .
- دور الكاتب الحر في خلق الحرية .
المقطع الثالث :
- خلود ثمرات الأقلام ودورها في بث مشاعر الثورة والحريّة .
- رسالة القلم في الحياة .
الأسلوب اللفظي :
1 - الألفاظ :
سهلة : القول الكتابة
جزلة : كواسر مفترسة
ملائمة للمعنى : الباطشون الظلمة
2 - الجمل :
متينة مترابطة : فحرية القلم هي المظهر الأسمى
يغلب عليها الطابع الخبري : ونحن مانزال نرى ....
3 - المعاني :
اعتمد الكاتب في مقالته الأسلوب المرسل وضح ذلك :
1 - طول الجمل .
2 - البعد عن الزخرفة اللفظية والتكلّف .
استخرج من النص جملة خبرية من الضرب الابتدائي ومن الضرب الطلبي
من الضرب الابتدائي : يعمد الباطشون
من الضرب الطلبي : أن القلم هو الاداة
***************
يقظة العرب للشاعر إبراهيم اليازجي
الشرح :
1ـ تنبّهوا واستفيقوا أيّها العرب فقد طمى الخطبُ حتى غاصت الركبُ
أيها العرب استفيقوا من سباتكم وهوانكم فقد عمت المصائب وتجاوزت الأخطار حدودها .
2ـ فيمَ التعلّل بالأمال تخدعكم وأنتم بين راحات القنا سلب
إلى متى تمنون أنفسكم بالآمال البراقة وعدوكم يشتت شملكم ويغتصب حقوقكم برماح غدره وظلمه وأنتم مسلوبو الإرادة .
3ـ الله أكبر ! ماهذا المنامُ ؟ فقد شكاكم المهد واشتاقتكم الترب
إنني أتعجب إلى متى هذا الكسل فقد طال رقودكم حتى ملتكم فرشكم وتلهفت القبور لاستعادتكم .
4ـ كم تظلمون ولستم تشتكون وكم تستغضبون فلا يبدو لكم غضب
كم تتعرضون للذل ومع ذلك لايسمع لكم صوت ، وكم يحاول عدوكم أن يثير غضبكم وأنتم لاتبالون ولاتتحرك نفوسكم .
5ـ ألفتم الهون حتى صار عندكم طبعاَ وبعض طباع المرء مكتسب
لقد ألفتم حياة الخنوع واعتادت نفوسكم الهوان حتى غدا من طباعكم بالرغم من أن بعض شيم الإنسان يكتسبها من الحياة .
6ـ وفارقتكم لطول الذلّ نخوتكم فليس يؤلمكم خسف ولاعطب
لقد اعتادت نفوسكم الذل فلا نخوة لكم ، ولم يعد يؤلمكم ظلم نزل بكم أوهلاك يريد تدميركم .
7ـ لله صبركم لو أَنّ صبرَكم في ملتقى الخيل حين الخيلُ تضطربُ
إنني أتعجب من هذا الصبر الذي تمسكتم به فهو في غير موضوعه وما اجمله لو كان في ساحة المعركة حين تلتقي الخيول والسيوف .
8ـ ألستم مَنْ سطوا في الأرض واقتحموا شرقاَ وغرباَ وعزّوا أينما ذهبوا
ألستم احفاد أولئك الاجداد الأبطال الذين سيطروا على الدنيا ودانت لفتوحاتهم مشارق الأرض ومغاربها ، وكانوا سادة حيثما حلَّوا .
9ـ ومن بنوا لصروح العزّ أعمدة تهوي الصواعق عنها وهي تنقلب
لقد بنى أجدادكم صروح حضارة عظيمة ، قوية الأركان لاينال منها طامع ولا تمتد
إليها يد معتد ٍ .
10ـ فشمّروا وانهضوا للأمر وابتدروا من دهركم فرصة ضنّت بها الحقبُ
فأعدّوا للأمر عدّته ، واستعدوا لمواجهة عدوكم وانتهزوا الفرص التي لايجود بمثلها الزمان عليكم .
الفكر :
آ - تنبيه قومه إلى الأخطار المحدقة بهم ولومهم ( 1 - 7 )
ب - تذكيرهم بماضيهم المجيد ( 8 - 9 )
جـ - حثّهم على النهوض والاستعداد (10 )
العاطفة :
عاطفة قومية .
صادقة ، حارة ، نابعة من القلب .
المشاعر العاطفيّة :
- مشاعر نقمة وغضب على الشعب (1 - 7 )
- اعتزاز وإعجاب (8 - 9 )
- أ مل وتفاؤل ( 10 )
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
جزلة قوية : تظلمون - تستغضبون
ملائمة للموضوع : الهون - شمروا - عزوّ
2ـ التراكيب :
متينة محكمة : ( تنبهوا - شمرّوا )
متنوعة بين الخبر والإنشاء
الخبر- ألفتم الهون - تنقلب
إنشاء - استفيقوا - أيها العرب - فيم التعلل ؟
3ـ المعاني :
تتجلّى أهمية القصيدة في مضمونها حين نبّه الشاعر أمته إلى النهوض واليقظة بعد أَنْ ران الجهل
على النفوس مدة طويلة وكان نصّه من أوائل الصيحات القومية التي بعثت الشعور العربي
في نفوس أبناء الأمة - واتصفت المعاني بالوضوح والتسلسل بأسلوب عاطفي قوي يجعل
الغافلين ينهضون من سباتهم ليقاوموا الأعداء .
وقد كثرت الجمل الإنشائية ففي قوله : ماهذا المنام ؟ إنشاء طلبي ، استفهام
خرج إلى معنى التوبيخ ، وقوله ألستم من سطوا ؟ إنشاء طلبي ، استفهام
خرج إلى معنى التقرير ، وقوله تنبهوا إنشاء طلبي ، أمر خرج إلى معنى النصح والإرشاد .
سؤال : لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي القائم على الأمر والاستفهام ، والنداء ؟
الجواب : لأنه في موقف الغضب والحميّة .
استخرج من الأبيات جملة خبرية من الضرب الابتدائي : ألفتم الهون .
استخرج من الأبيات جملة خبرية من الضرب الطلبي : قد شكاكم المهد .
المذهب الأدبي : القصيدة من المذهب الاتباعي
1 - وحدة الوزن والقافية ( القصيدة كلها )
2 - وحدة البيت ( القصيدة كلها )
الدراسة البلاغية :
البديع :
شرق وغرب : طباق إيجاب
العرب ، الركب : تصريع
البيان :
شمرّوا : كناية عن الاستعداد كناية عن الاستعداد
اشتاقتكم الترب استعارة مكنية
شكاكم المهد استعارة مكنية
ضنت بها الحقب استعارة مكنية
طمى الخطب استعارة مكنية
غاصت الركب كناية
ملتقى الخيل كناية
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: الى طلاب الثالث ثانوي نقدم لكم جميع دروس اللغة العربية
بالنجاح ان شاء الله
لجميع الطالبة
تسلم ايدك شادى
لجميع الطالبة
تسلم ايدك شادى
????- زائر
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي
» دفتر حضور يومي
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي
» العملية الجنسية
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf
» فوائد البوسة
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf
» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
الإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb
» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
الأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar
» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
السبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar
» صوت العقل
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb
» للطفل مريض السكر
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي
» أمراض الأطفال حديثي الولادة
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي
» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي
» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
السبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb
» بعض من مواصفات الإرهابي
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مندس يحكي وعاقل يسمع
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مرحبا
السبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb
» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
الإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2
» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2
» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2
» فشة قهر...الا محمد
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2
» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد
» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد
» حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد
» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
الأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد
» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد
» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد
» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد
» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
الخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
الخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد
» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد
» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
الأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد