مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 133 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 133 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:35 am
بحـث
دخول
أقســــــــــــــام المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دوير المليحة جنات ع مد النظر على موقع حفض الصفحات
الموضوع الشعبي والاكثر تصويتا ومشاهدة
أخوتي الكرام من خلال ردودكم على المواضيع والتصويت عليهايصل الموضوع وكاتبه على درجات تمكنه من ان يكون الموضوع الاكثر شعبية والكاتب الأهم في المنتدى لذلك نرجو الرد على المواضيع التي تقرأوها والتصويت عليها بالضغط على زر (+) أو( -) الموجودعلى يسار الموضوع مرحباً بكم : الإدارة
محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
4 مشترك
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
الطفولة المعذّبة أحمد حسن الزيات
الشرح :
المقطع الأول :
هؤلاء الأطفال المشرّدون هم الذين تراهم يطوفون طوال النهار وثلثي الليل على القهوات والحانات ، كما تطوف الكلاب والهررة على دكاكين الجزارة ومطاعم العامة ، وهمهم أن يصيبوا ما يسد الرمق ويمسك الحياة ، فإذا أغلقت المقاهي وهجعت المدينة تساقطوا من السغوب واللغوب على العتبات والحنايا وتحت الجدر ، فيقضون آخر الليل يتداخل بعضم في بعض كما تتداخل خراف القطيع إذا عصفت الريح أو قرس البرد .
شرح
قدّم الكاتب في هذا المقطع ثلاث صور لمعاناة الأطفال المشردين ؛ فهم يطوفون ويتجولون معظم اليوم على القهوات والحانات للحصول على قدْر قليل يمسك عليهم حياتهم ، وهم بذلك أشبه بالبهائم التي تتجول باحثة عن طعام لها ، ثم يتساقطون في الأماكن التي يصلون إليها لشدة جوعهم وإعيائهم ، ثم يقضون الهزيع الأخير من الليل يلتّفون حول بعضهم اتقاء للبرد الشديد والريح القاسية وهم في ذلك كالخراف التي تتداخل فيما بينها لتشعر بالدفء .
المقطع الثاني :
بالله ! ما ذنب هذا الطفل الشريد الذي تتحامون مسه وتتفادون مرآه إذا كان القدر قد اختار له ذلك الأب البائس ؟ هل من طبيعة الحي أن يلقي أفلاذ كبده مختاراً في مدارج الطرق تطؤها الأقدام وتتحيّفها المكاره؟ هل تستطيعون أن تجدوا لذلك إذا وقع علة غير الفقر؟
شرح
يسأل الكاتب أبناء المجتمع بعامة والأغنياء بخاصة عن الذنب الذي اقترفه الطفل الشريد ليلاقي هذا المصير فتتجنبونه وتبتعدون عنه، إن القدر اختار له أباً فقيراً تركه يهيم في الشوارع لأنه لم يستطع أن يقدم له الغذاء والكساء . ثم حدد الكاتب سبب التشرد وحصره في الفقر .
المقطع الثالث :
فإذا كنتم تشفقون على نعيم عيشكم من رؤية البؤس ، وتخشون على جمال حياتكم دمامة الفقر فاقتحموا على الفقر مكامنه في أكواخ الأيامى وأعشاش العجزة ، ثم قيّدوه بالإحسان المنظّم في المدارس والصدقة الجارية في الملاجئ تجدوا بعد ذلك أن الدنيا جميلة في كل عين ، والحياة بهيجة في كل قلب ، وتشعروا أن روحاً عامة قد وصلت بين جميع الأرواح فأصبح الشعب كله متآلفاً متكاتفاً تتغذى خلياته بدم واحد وتتساير نياته إلى غاية واحدة .
شرح
يتوجه الكاتب إلى الأغنياء فيحذرهم من انتشار الفقر والبؤس ويبين لهم أنهم قد يدفعون الثمن غالياً لأن التشرد يؤدي إلى انتشار الجريمة في المجتمع ، وما عليهم إلا أن يتفادوا ذلك بتقديم المساعدات المادية إلى الفقراء تقديماً منتظماً وعاماً ، عندئذٍ تعود الفرحة والبهجة إلى كل القلوب ، ويسود طبقات المجتمع روح واحدة فتسير كلها إلى هدف واحد هو التقدم بالمجتمع إلى النهضة والرقي .
الفكر :
أ - وصف ظاهرة التشرد :
1ـ طواف المشردين طلباً للطعام .
2ـ تساقطهم جوعاً وإعياء .
3ـ تداخلهم اتّقاء للبرد والريح .
ب - البحث عن السبب :
الأطفال غير مسؤولين عن تشردهم لأن فقر آبائهم هو السبب .
ج - المعالجة :
1ـ تحذير الأغنياء من عواقب الفقر .
2ـ إقناعهم بتقديم المساعدات المنتظمة إلى الفقراء .
3ـ الغاية من ذلك عودة التآلف والتعاون بين جميع الطبقات .
دراسة العاطفة :
عاطفة الكاتب إنسانية اجتماعية تتألم لمعاناة المشردين ، وتشعر بالمرارة للمصير الذي يلاقونه ، وبالغضب على المجتمع الذي لا يهتم بهم ، وتستعطف الأغنياء . وهي عاطفة عميقة صادقة نبيلة .
الأسلوب اللفظي :
جاءت ألفاظ هذه المقالة فصيحة مألوفة ملائمة للمعنى ، مختارة أنيقة بعيدة عن المطروق المبتذل ، وجاءت التراكيب قوية متينة مترابطة طويلة يغلب عليها الجمل الخبرية .
الدراسة البلاغية :
أ) علم المعاني :
1ـ الجملة الإنشائية نوع الإنشاء
ما ذنب هذا الطفل استفهام
اقتحموا... أمر
2ـ الجملة الخبرية ضرب الخبر السبب
يقضون آخر الليل ابتدائي لأنه خال من المؤكِّدات
إذا كان القدر قد اختار... طلبي لأنه مؤكَّد بمؤكِّد واحد
ب) البديع :
السغوب واللغوب : جناس ناقص
ج) البيان :
1ـ يطوفون كما تطوف الكلاب والهررة ، شبه طواف الأطفال بطواف الكلاب والهررة ، ذكر أداة التشبيه (الكاف) وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل .
2ـ أفلاذ كبده : شبه الأبناء بأفلاذ الكبد ، حذف المشبه وصرح بالمشبه به فالاستعارة تصريحية .
**********************************************************************************
دعوة إلى العلم الشاعر معروف الرصافي
الشرح :
1ـ ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا حتّى تطاول في بنيانها زحلا
وجّهوا جهودكم إلى بناء المدارس على نطاق واسع وشامل لنبلغ بها أبعد آمالنا وطموحاتنا وكي نحقق مجداً عالياً سامياً .
2ـ جودوا عليها بما درت مكاسبكم وقابلوا باحتقار كل من بخلا
أنفقوا عليها بسخاء مما تجنونه من أرباح ، وازدروا كل من يضنّ عليها بماله لأنه قصّر في واجب وطنيّ هام .
3ـ إنْ كان للجهل في أحوالنا علل فالعلم كالطّب يشفي تلكم العللا
إذا كان الجهل ينشر في مجتمعنا آثاراً سلبية وأضراراً كثيرة فإن العلم هو العلاج الوحيد للخلاص من تلك الآثار والأضرار .
4ـ لا تجعلوا العلم فيها كل غايتكم بل علّموا النشء علماً ينتج العملا
علِّموا أبناءكم إلى جانب العلم النظري علماً عملياً تطبيقياً يفيدنا في تحقيق النهضة الشاملة التي نصبو إليها .
5ـ رَبّوا البنين مع التعليم تربية يمسي بهل ناقص الأخلاق مكتملا
أدّبوا أبناءكم إلى جانب التربية العلميّة تأديباً خلقياً حسناً ، فإذا اقترن العلم بالأخلاق الحميدة اكتملت شخصيتهم وحققوا الأهداف المرجوّة منهم .
6ـ فجيّشوا جيش علم من شبيبتنا عرموماً تضرب الدنيّا به المثلا
جهّزوا من شبابنا قوة علميّة كثيرة العدد تقتدي بها الأمم ، وتضرب بها المثل في الإقبال على العلم وانتشاره.
7ـ إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعة أو قام للحرب دكّ السّهل والجبلا
إن توجّه هذا الجيش العلمي إلى الزراعة جعل الأرض القاحلة خصبة مزدهرة ، وإن توجّه إلى الحرب هدّ السهول والجبال بقوته الجبارة .
8ـ وأيُّ نفعٍ لن يأتي مدارسكم إِنْ كان يخرج منها مثلما دخلا
ولن يحقّق أي فائدة من يدخل إلى مدارسكم هذه ثم يخرج منها كما دخل إليها جاهلاً لم يحصّل علماً نافعاً ولم يكتسب خبرة نافعة .
9ـ فأجمعوا الرأي فيما تفعلون به ثمّ اعملوا بنشاطٍ يُنكر المللا
اتفقوا على رأي واحد في الأعمال التي تنوون القيام بها ، ثم نفّذوا هذا الرأي بعمل حثيث لا يعرف الكسل ولا الملل .
10ـ ثمَّ انهجوا في بلاد العُربِ أجمعها نهجاً على وحدة التعليم مشتملا
ثم اتّجهوا في البلاد العربية كلها في مناهجكم وكتبكم اتّجاهاً واحداً يؤدي إلى وحدة علميّة عربيّة .
11ـ حتى إذا ما انتدبنا العرّب قاطبةً كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
عندئذ يتوحد الفكر العربي فإذا دعونا العرب جميعاً إلى أمرٍ ما أجابونا بصوت واحد وموقف واحد كأننا نادينا رجلاً واحداً .
12ـ إنا لَمِنْ أمَّةٍ في عهد نهضتها بالعلم والسّيف قبلاً أنشأت دولا
إننا أبناء أمة مجيدة استطاعت في عصور ازدهارها بناء مجد عظيم معتمدة على العلم والقوة
الفكر الرئيسة :
1ـ الدعوة إلى بناء الكدارس والإنفاق عليها 1ـ 2
2ـ العلم يقضي على أضرار الجهل 3
3ـ الاهتمام بالعلم التطبيقي والتربية الخلقية 4ـ5
4ـ تجهيز جيش علمي قادر على الإنتاج والدفاع 6ـ7
5ـ الدعوة إلى إصلاح التعليم في المدارس 8
6ـ الدعوة إلى توحيد الآراء والمناهج العربية 9ـ10ـ11
7ـ الاقتداء بماضينا في بناء الحضارة الحديثة 12
الأسلوب اللفظي :
يخاطب الشاعر في النص الشعب بمختلف طبقاته .
فجاءت الألفاظ معبرة مألوفة سهاة ملائمة للمعنى من غير غرابة أو تقعر
وجاءت التراكيب متينة واضحة يغلب عليها الطول ، تقريرية خطابية مباشرة ، يغلب عليها الجمل الإنشائية التي تلائم مضمون النص .
دراسة العاطفة :
النص مجموعة من النصائح والوصايا الصادرة عن العقل ، فالعاطفة فاترة لأن غاية الشاعر الإقناع .
وهي عاطفة اجتماعية يمكن أن تتلمس فيها بعض المشاعر كالغيرة على أمته وكره الرجل وحدة العلم والاعتزاز بماضي الأمة .
الدراسة البلاغية :
أ) علم المعاني :
1ـ الجمل الإنشائية : نوّع الشاعر بين الأمر مثل ابنوا ، والنهي مثل لا تجعلوا ، والاستفهام مثل أي نفع .
2ـ الجمل الخبرية : نوّع الشاعر جمله الخبرية بين :
الضرب الابتدائي : العلم كالطب يشفي تلكم العللا
الضرب الطلبي : إذا ما انتدبنا العرب قاطبة
الضرب الانكاري : إنا لمن أمة
* علل كل ضرب من الأضرب السابقة
ب) علم البيان :
العلم كالطب يشفي تلكم العللا : شبه العلم بالطب وذكر الأداة ووجه الشبه فالتشبيه تام .
ج) علم البديع :
العلم – العمل :جناس ناقص
العلم – الجهل :طباق
ناقص- مكتمل: طباق
لمن نغني الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي
الشرح :
المقطع الأول :
ولدت هنا كلماتنا
ولدت هنا في الليل يا عود الذرة
يا نجمة مسجونة في خيط ماء
يا ثدي أمّ لم يعد فيه لبن
يا أيها الطفل الذي ما زال عند العاشرة
لكنّ عينيه تجوّلتا كثيراً في الزمن
شرح
كتبت قصائدي في الريف وبين الحقول التي تعاني من الظلم والاستغلال يا عود الذرة يا قوت الفلاح وخبزه يا من تصارع للبقاء لأنك تعيش على خيط من الماء بعد أن احتجز الإقطاعيون المياه ، فلم تعد الحقول تفي بقوت الفلاحين مما أدى إلى انتشار الجفاف والقحط ، فأصبحت الأرض كالأم التي جف حليبها وكفّ عن العطاء... إن معاناة أعواد الذرة تشبه معاناة أطفال الريف ، وهي معاناة مستمرة عبر الزمن تشهد على الاستغلال المستمر الذي يعاني منه الفلاحون .
المقطع الثاني :
يا أيها الإنسان في الريف البعيد
يا من يصمّ السمع عن كلماتنا... بالعين لو صادفتها
كيلا تموت على الورق
أسقط عليها قطرتين من العرق
كيلا تموت
فالصوت إن لم يلق أذناً ضاع في صمت الأفق
شرح
أيها الفلاح المعزول في أرجاء الريف النائية ، يا من يمنعه الجهل من سماع كلماتي وقراءة قصائدي .
أدعوك أن تنظر فيها كي تحقق الهدف منها ، فالكلمة التي لا تجد أذناً مصغية تموت دون أن تثمر . وما الفائدة من شعري إن لم يبعث فيك الوعي الذي أطلب والثورة التي أتوخّى .
المقطع الثالث :
أين الطريق إلى فؤادك أيّها المنفيّ في صمت الحقول
لو أنّني ناي بكفّك تحت صفصافه
أوراقها في الأفق مروحة خضراء هفهافة
لأخذت سمعك لحظة في هذه الخلوه
وتلوت في هذا السكون الشاعريّ حكاية الدنيا
ومعارك الإنسان والأحزان في
ونفضت كل النار كل النار في نفسك
وصنعت من نغمي كلاماً واضحاً كالشمس
عن حقلنا المفروش للأقدام
ومتى نقيم العرس ؟
ونودّع الآلام ؟
شرح
أين الطريق إلى قلبك وعقلك يا من تعمل وتكدح دون ثمرة ، هل أستطيع أن أتسرب إليهما مع نغمات الناي الحزينة التي تفصح عن آلامك كلما عزفت تحت شجرة صفصاف خضراء تظلّلك أوراقها التي تحركها النسمات؟
لو أتيح لك ذلك لأصغيتَ إلى ألحاني في عزلتك ، لأتلو على مسامعك حكاية الظلم الواقع عليك ومأساة الإنسان المستغَل عبر العصور ، وصراعه من أجل حريته وحقوقه المهضومة ، فلعل نار الثورة تتأجج في صدرك عند سماعها لتنتفض على مستغليك وتتحرر من ظلمهم ، وعندئذ نقيم أعراس الفرح بعد استرداد تلك الحرية والحقوق .
الفكر :
1ـ وصف معاناة الريف من استغلال الإقطاعيين .
2ـ دعوة الفلاح إلى الاستجابة لكلمات الشاعر .
3ـ إقناع الفلاح بالثورة الاجتماعية على الإقطاعيين .
العاطفة :
عاطفة الشاعر إنسانية اجتماعية ، برزت فيها المشاعر الآتية :
1ـ الألم والحزن والأسى في المقطع الأول .
2ـ الرجاء والأمل في المقطع الثاني .
3ـ الغضب والتفاؤل في المقطع الثالث .
وهي عاطفة عميقة حارة صادقة .
المذهب الأدبي :
النص من الواقعية الجديدة . * ما سمات هذه الواقعية ؟
1ـ المحتوى الثوري .
2ـ عرض الأفكار من خلال الرموز والصور .
3ـ التحام الشكل بالمضمون .
4ـ التفاؤل الثوري .
5ـ عرض الأفكار عن طريق الجزئيات الصغيرة .
الموسيقا الشعرية :
بنى الشاعر قصيدته على تفعيلة متفاعلن وكررها في الأسطر (الجمل الموسيقية) تكراراً متبايناً بحسب الدفقة الشعورية . ونوع الشاعر الروي في قوافيه : الراء والنون في المقطع الأول ، الدال والقاف والتاء في المقطع الثاني ، والهاء والسين والميم في المقطع الثالث .
الشرح :
المقطع الأول :
هؤلاء الأطفال المشرّدون هم الذين تراهم يطوفون طوال النهار وثلثي الليل على القهوات والحانات ، كما تطوف الكلاب والهررة على دكاكين الجزارة ومطاعم العامة ، وهمهم أن يصيبوا ما يسد الرمق ويمسك الحياة ، فإذا أغلقت المقاهي وهجعت المدينة تساقطوا من السغوب واللغوب على العتبات والحنايا وتحت الجدر ، فيقضون آخر الليل يتداخل بعضم في بعض كما تتداخل خراف القطيع إذا عصفت الريح أو قرس البرد .
شرح
قدّم الكاتب في هذا المقطع ثلاث صور لمعاناة الأطفال المشردين ؛ فهم يطوفون ويتجولون معظم اليوم على القهوات والحانات للحصول على قدْر قليل يمسك عليهم حياتهم ، وهم بذلك أشبه بالبهائم التي تتجول باحثة عن طعام لها ، ثم يتساقطون في الأماكن التي يصلون إليها لشدة جوعهم وإعيائهم ، ثم يقضون الهزيع الأخير من الليل يلتّفون حول بعضهم اتقاء للبرد الشديد والريح القاسية وهم في ذلك كالخراف التي تتداخل فيما بينها لتشعر بالدفء .
المقطع الثاني :
بالله ! ما ذنب هذا الطفل الشريد الذي تتحامون مسه وتتفادون مرآه إذا كان القدر قد اختار له ذلك الأب البائس ؟ هل من طبيعة الحي أن يلقي أفلاذ كبده مختاراً في مدارج الطرق تطؤها الأقدام وتتحيّفها المكاره؟ هل تستطيعون أن تجدوا لذلك إذا وقع علة غير الفقر؟
شرح
يسأل الكاتب أبناء المجتمع بعامة والأغنياء بخاصة عن الذنب الذي اقترفه الطفل الشريد ليلاقي هذا المصير فتتجنبونه وتبتعدون عنه، إن القدر اختار له أباً فقيراً تركه يهيم في الشوارع لأنه لم يستطع أن يقدم له الغذاء والكساء . ثم حدد الكاتب سبب التشرد وحصره في الفقر .
المقطع الثالث :
فإذا كنتم تشفقون على نعيم عيشكم من رؤية البؤس ، وتخشون على جمال حياتكم دمامة الفقر فاقتحموا على الفقر مكامنه في أكواخ الأيامى وأعشاش العجزة ، ثم قيّدوه بالإحسان المنظّم في المدارس والصدقة الجارية في الملاجئ تجدوا بعد ذلك أن الدنيا جميلة في كل عين ، والحياة بهيجة في كل قلب ، وتشعروا أن روحاً عامة قد وصلت بين جميع الأرواح فأصبح الشعب كله متآلفاً متكاتفاً تتغذى خلياته بدم واحد وتتساير نياته إلى غاية واحدة .
شرح
يتوجه الكاتب إلى الأغنياء فيحذرهم من انتشار الفقر والبؤس ويبين لهم أنهم قد يدفعون الثمن غالياً لأن التشرد يؤدي إلى انتشار الجريمة في المجتمع ، وما عليهم إلا أن يتفادوا ذلك بتقديم المساعدات المادية إلى الفقراء تقديماً منتظماً وعاماً ، عندئذٍ تعود الفرحة والبهجة إلى كل القلوب ، ويسود طبقات المجتمع روح واحدة فتسير كلها إلى هدف واحد هو التقدم بالمجتمع إلى النهضة والرقي .
الفكر :
أ - وصف ظاهرة التشرد :
1ـ طواف المشردين طلباً للطعام .
2ـ تساقطهم جوعاً وإعياء .
3ـ تداخلهم اتّقاء للبرد والريح .
ب - البحث عن السبب :
الأطفال غير مسؤولين عن تشردهم لأن فقر آبائهم هو السبب .
ج - المعالجة :
1ـ تحذير الأغنياء من عواقب الفقر .
2ـ إقناعهم بتقديم المساعدات المنتظمة إلى الفقراء .
3ـ الغاية من ذلك عودة التآلف والتعاون بين جميع الطبقات .
دراسة العاطفة :
عاطفة الكاتب إنسانية اجتماعية تتألم لمعاناة المشردين ، وتشعر بالمرارة للمصير الذي يلاقونه ، وبالغضب على المجتمع الذي لا يهتم بهم ، وتستعطف الأغنياء . وهي عاطفة عميقة صادقة نبيلة .
الأسلوب اللفظي :
جاءت ألفاظ هذه المقالة فصيحة مألوفة ملائمة للمعنى ، مختارة أنيقة بعيدة عن المطروق المبتذل ، وجاءت التراكيب قوية متينة مترابطة طويلة يغلب عليها الجمل الخبرية .
الدراسة البلاغية :
أ) علم المعاني :
1ـ الجملة الإنشائية نوع الإنشاء
ما ذنب هذا الطفل استفهام
اقتحموا... أمر
2ـ الجملة الخبرية ضرب الخبر السبب
يقضون آخر الليل ابتدائي لأنه خال من المؤكِّدات
إذا كان القدر قد اختار... طلبي لأنه مؤكَّد بمؤكِّد واحد
ب) البديع :
السغوب واللغوب : جناس ناقص
ج) البيان :
1ـ يطوفون كما تطوف الكلاب والهررة ، شبه طواف الأطفال بطواف الكلاب والهررة ، ذكر أداة التشبيه (الكاف) وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل .
2ـ أفلاذ كبده : شبه الأبناء بأفلاذ الكبد ، حذف المشبه وصرح بالمشبه به فالاستعارة تصريحية .
**********************************************************************************
دعوة إلى العلم الشاعر معروف الرصافي
الشرح :
1ـ ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا حتّى تطاول في بنيانها زحلا
وجّهوا جهودكم إلى بناء المدارس على نطاق واسع وشامل لنبلغ بها أبعد آمالنا وطموحاتنا وكي نحقق مجداً عالياً سامياً .
2ـ جودوا عليها بما درت مكاسبكم وقابلوا باحتقار كل من بخلا
أنفقوا عليها بسخاء مما تجنونه من أرباح ، وازدروا كل من يضنّ عليها بماله لأنه قصّر في واجب وطنيّ هام .
3ـ إنْ كان للجهل في أحوالنا علل فالعلم كالطّب يشفي تلكم العللا
إذا كان الجهل ينشر في مجتمعنا آثاراً سلبية وأضراراً كثيرة فإن العلم هو العلاج الوحيد للخلاص من تلك الآثار والأضرار .
4ـ لا تجعلوا العلم فيها كل غايتكم بل علّموا النشء علماً ينتج العملا
علِّموا أبناءكم إلى جانب العلم النظري علماً عملياً تطبيقياً يفيدنا في تحقيق النهضة الشاملة التي نصبو إليها .
5ـ رَبّوا البنين مع التعليم تربية يمسي بهل ناقص الأخلاق مكتملا
أدّبوا أبناءكم إلى جانب التربية العلميّة تأديباً خلقياً حسناً ، فإذا اقترن العلم بالأخلاق الحميدة اكتملت شخصيتهم وحققوا الأهداف المرجوّة منهم .
6ـ فجيّشوا جيش علم من شبيبتنا عرموماً تضرب الدنيّا به المثلا
جهّزوا من شبابنا قوة علميّة كثيرة العدد تقتدي بها الأمم ، وتضرب بها المثل في الإقبال على العلم وانتشاره.
7ـ إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعة أو قام للحرب دكّ السّهل والجبلا
إن توجّه هذا الجيش العلمي إلى الزراعة جعل الأرض القاحلة خصبة مزدهرة ، وإن توجّه إلى الحرب هدّ السهول والجبال بقوته الجبارة .
8ـ وأيُّ نفعٍ لن يأتي مدارسكم إِنْ كان يخرج منها مثلما دخلا
ولن يحقّق أي فائدة من يدخل إلى مدارسكم هذه ثم يخرج منها كما دخل إليها جاهلاً لم يحصّل علماً نافعاً ولم يكتسب خبرة نافعة .
9ـ فأجمعوا الرأي فيما تفعلون به ثمّ اعملوا بنشاطٍ يُنكر المللا
اتفقوا على رأي واحد في الأعمال التي تنوون القيام بها ، ثم نفّذوا هذا الرأي بعمل حثيث لا يعرف الكسل ولا الملل .
10ـ ثمَّ انهجوا في بلاد العُربِ أجمعها نهجاً على وحدة التعليم مشتملا
ثم اتّجهوا في البلاد العربية كلها في مناهجكم وكتبكم اتّجاهاً واحداً يؤدي إلى وحدة علميّة عربيّة .
11ـ حتى إذا ما انتدبنا العرّب قاطبةً كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
عندئذ يتوحد الفكر العربي فإذا دعونا العرب جميعاً إلى أمرٍ ما أجابونا بصوت واحد وموقف واحد كأننا نادينا رجلاً واحداً .
12ـ إنا لَمِنْ أمَّةٍ في عهد نهضتها بالعلم والسّيف قبلاً أنشأت دولا
إننا أبناء أمة مجيدة استطاعت في عصور ازدهارها بناء مجد عظيم معتمدة على العلم والقوة
الفكر الرئيسة :
1ـ الدعوة إلى بناء الكدارس والإنفاق عليها 1ـ 2
2ـ العلم يقضي على أضرار الجهل 3
3ـ الاهتمام بالعلم التطبيقي والتربية الخلقية 4ـ5
4ـ تجهيز جيش علمي قادر على الإنتاج والدفاع 6ـ7
5ـ الدعوة إلى إصلاح التعليم في المدارس 8
6ـ الدعوة إلى توحيد الآراء والمناهج العربية 9ـ10ـ11
7ـ الاقتداء بماضينا في بناء الحضارة الحديثة 12
الأسلوب اللفظي :
يخاطب الشاعر في النص الشعب بمختلف طبقاته .
فجاءت الألفاظ معبرة مألوفة سهاة ملائمة للمعنى من غير غرابة أو تقعر
وجاءت التراكيب متينة واضحة يغلب عليها الطول ، تقريرية خطابية مباشرة ، يغلب عليها الجمل الإنشائية التي تلائم مضمون النص .
دراسة العاطفة :
النص مجموعة من النصائح والوصايا الصادرة عن العقل ، فالعاطفة فاترة لأن غاية الشاعر الإقناع .
وهي عاطفة اجتماعية يمكن أن تتلمس فيها بعض المشاعر كالغيرة على أمته وكره الرجل وحدة العلم والاعتزاز بماضي الأمة .
الدراسة البلاغية :
أ) علم المعاني :
1ـ الجمل الإنشائية : نوّع الشاعر بين الأمر مثل ابنوا ، والنهي مثل لا تجعلوا ، والاستفهام مثل أي نفع .
2ـ الجمل الخبرية : نوّع الشاعر جمله الخبرية بين :
الضرب الابتدائي : العلم كالطب يشفي تلكم العللا
الضرب الطلبي : إذا ما انتدبنا العرب قاطبة
الضرب الانكاري : إنا لمن أمة
* علل كل ضرب من الأضرب السابقة
ب) علم البيان :
العلم كالطب يشفي تلكم العللا : شبه العلم بالطب وذكر الأداة ووجه الشبه فالتشبيه تام .
ج) علم البديع :
العلم – العمل :جناس ناقص
العلم – الجهل :طباق
ناقص- مكتمل: طباق
لمن نغني الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي
الشرح :
المقطع الأول :
ولدت هنا كلماتنا
ولدت هنا في الليل يا عود الذرة
يا نجمة مسجونة في خيط ماء
يا ثدي أمّ لم يعد فيه لبن
يا أيها الطفل الذي ما زال عند العاشرة
لكنّ عينيه تجوّلتا كثيراً في الزمن
شرح
كتبت قصائدي في الريف وبين الحقول التي تعاني من الظلم والاستغلال يا عود الذرة يا قوت الفلاح وخبزه يا من تصارع للبقاء لأنك تعيش على خيط من الماء بعد أن احتجز الإقطاعيون المياه ، فلم تعد الحقول تفي بقوت الفلاحين مما أدى إلى انتشار الجفاف والقحط ، فأصبحت الأرض كالأم التي جف حليبها وكفّ عن العطاء... إن معاناة أعواد الذرة تشبه معاناة أطفال الريف ، وهي معاناة مستمرة عبر الزمن تشهد على الاستغلال المستمر الذي يعاني منه الفلاحون .
المقطع الثاني :
يا أيها الإنسان في الريف البعيد
يا من يصمّ السمع عن كلماتنا... بالعين لو صادفتها
كيلا تموت على الورق
أسقط عليها قطرتين من العرق
كيلا تموت
فالصوت إن لم يلق أذناً ضاع في صمت الأفق
شرح
أيها الفلاح المعزول في أرجاء الريف النائية ، يا من يمنعه الجهل من سماع كلماتي وقراءة قصائدي .
أدعوك أن تنظر فيها كي تحقق الهدف منها ، فالكلمة التي لا تجد أذناً مصغية تموت دون أن تثمر . وما الفائدة من شعري إن لم يبعث فيك الوعي الذي أطلب والثورة التي أتوخّى .
المقطع الثالث :
أين الطريق إلى فؤادك أيّها المنفيّ في صمت الحقول
لو أنّني ناي بكفّك تحت صفصافه
أوراقها في الأفق مروحة خضراء هفهافة
لأخذت سمعك لحظة في هذه الخلوه
وتلوت في هذا السكون الشاعريّ حكاية الدنيا
ومعارك الإنسان والأحزان في
ونفضت كل النار كل النار في نفسك
وصنعت من نغمي كلاماً واضحاً كالشمس
عن حقلنا المفروش للأقدام
ومتى نقيم العرس ؟
ونودّع الآلام ؟
شرح
أين الطريق إلى قلبك وعقلك يا من تعمل وتكدح دون ثمرة ، هل أستطيع أن أتسرب إليهما مع نغمات الناي الحزينة التي تفصح عن آلامك كلما عزفت تحت شجرة صفصاف خضراء تظلّلك أوراقها التي تحركها النسمات؟
لو أتيح لك ذلك لأصغيتَ إلى ألحاني في عزلتك ، لأتلو على مسامعك حكاية الظلم الواقع عليك ومأساة الإنسان المستغَل عبر العصور ، وصراعه من أجل حريته وحقوقه المهضومة ، فلعل نار الثورة تتأجج في صدرك عند سماعها لتنتفض على مستغليك وتتحرر من ظلمهم ، وعندئذ نقيم أعراس الفرح بعد استرداد تلك الحرية والحقوق .
الفكر :
1ـ وصف معاناة الريف من استغلال الإقطاعيين .
2ـ دعوة الفلاح إلى الاستجابة لكلمات الشاعر .
3ـ إقناع الفلاح بالثورة الاجتماعية على الإقطاعيين .
العاطفة :
عاطفة الشاعر إنسانية اجتماعية ، برزت فيها المشاعر الآتية :
1ـ الألم والحزن والأسى في المقطع الأول .
2ـ الرجاء والأمل في المقطع الثاني .
3ـ الغضب والتفاؤل في المقطع الثالث .
وهي عاطفة عميقة حارة صادقة .
المذهب الأدبي :
النص من الواقعية الجديدة . * ما سمات هذه الواقعية ؟
1ـ المحتوى الثوري .
2ـ عرض الأفكار من خلال الرموز والصور .
3ـ التحام الشكل بالمضمون .
4ـ التفاؤل الثوري .
5ـ عرض الأفكار عن طريق الجزئيات الصغيرة .
الموسيقا الشعرية :
بنى الشاعر قصيدته على تفعيلة متفاعلن وكررها في الأسطر (الجمل الموسيقية) تكراراً متبايناً بحسب الدفقة الشعورية . ونوع الشاعر الروي في قوافيه : الراء والنون في المقطع الأول ، الدال والقاف والتاء في المقطع الثاني ، والهاء والسين والميم في المقطع الثالث .
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
شكرا لك شادى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
????- زائر
رد: محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
نور شكرا لمرورك المستمر
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
رد: محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
تسلم ايدك شادى
همسة- عضو فوق العادة
-
مدينتك : القاهرة
عدد المساهمات : 2413
رد: محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
no comment- عضو ناري
-
مدينتك : عاصمه الدنيا
عدد المساهمات : 4782
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: احلى اصدقاء
رد: محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
zezo bebo- عضو سوبر ستار
-
مدينتك : الاحزان
عدد المساهمات : 3998
رد: محور المشكلات الاجتماعية الطفولة المعذّبة ..
همسة ونوكمنت وزيزو شكرا على مروركم الكريم
شادي- عضو ناري
-
مدينتك : طرطوس
عدد المساهمات : 6838
ورقة رابحة
ضع الأسم الذي تريده: ربحت اصدقاء مميزين
دوير المليحة جنات ع مد النظر :: ألغاز و مســـــــــــــــــــابقات :: التعــــــــــــــــــــــــــليم المفتـــــــــــــــــــــــــوح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:31 pm من طرف ميمي
» دفتر حضور يومي
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:18 pm من طرف ميمي
» العملية الجنسية
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:49 am من طرف emadTarraf
» فوائد البوسة
الإثنين أغسطس 12, 2013 1:37 am من طرف emadTarraf
» الشهيد البطل رائد عبدو ديب
الإثنين يونيو 03, 2013 4:13 am من طرف hadideeb
» فن تعري الزوجات أمام أزواجهن ** منقول للفائدة
الأحد مارس 03, 2013 4:05 pm من طرف kaouthar
» الرجل يحب أربع أنواع من النساء!!!
السبت مارس 02, 2013 3:13 pm من طرف kaouthar
» صوت العقل
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:09 am من طرف hadideeb
» للطفل مريض السكر
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 am من طرف عمرالفولي
» أمراض الأطفال حديثي الولادة
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:50 am من طرف عمرالفولي
» رعاية الأطفال المعاقين عقليا .....
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:47 am من طرف عمرالفولي
» من النيل الى الفرات ... شرح بسيط جداً جداً
السبت أكتوبر 13, 2012 12:46 am من طرف hadideeb
» بعض من مواصفات الإرهابي
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مندس يحكي وعاقل يسمع
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 am من طرف hadideeb
» مرحبا
السبت أكتوبر 13, 2012 12:14 am من طرف hadideeb
» كاتبة فرنسية تطالب بمحاكمة الصهيوني برنار هنري ليفي أمام محكمة لاهاي
الإثنين سبتمبر 17, 2012 7:22 am من طرف الكوتش2
» الاخضر الابراهيمي يوجه صفعة لرئيس وزراء قطر
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:32 am من طرف الكوتش2
» عاجل | فجرت بطلة الفيلم المسيء للرسول سيندي لي غارسيا مفاجأة من العيار الثقيل
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:25 am من طرف الكوتش2
» فشة قهر...الا محمد
الأحد سبتمبر 16, 2012 9:22 am من طرف الكوتش2
» حرب الاسكات … ماذا يحضرون الى سوريا ؟
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:59 am من طرف عاشق سورية الاسد
» تدهور صحة أمير مشيخة قطر.. وامريكا تشرف على نقل السلطة الى ولي العهد
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:04 am من طرف عاشق سورية الاسد
» حماس.. ياوردة سوداء في ذاكرتي.. ويا وردة سوداء في أفواه البنادق إني أريد أن أزرع ذاكرتي بشقيق النعمان الأحمر.. وأن أهدي للبنادق.. مقابض السنديان وأن أغسل حزنها بالنار فوداعاً.. ياحماس
الأربعاء أغسطس 29, 2012 5:00 am من طرف عاشق سورية الاسد
» كشفت وكالة أوتكا الروسية وثيقة سرية سربها أحد الجواسيس الروس في البيت الأبيض النقاب عن أكبر عملية اختراق و تسلل معلوماتي في القرن الحادي و العشرين...
الأربعاء أغسطس 29, 2012 4:56 am من طرف عاشق سورية الاسد
» رسالة موجهة إلى تنظيم القاعدة وجماعة إخوان الشياطين
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:54 am من طرف عاشق سورية الاسد
» وليد المعلم يتهم واشنطن بتشجيع مقاتلي المعارضة السورية
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المطران حنا: سنبقى مع سورية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:27 am من طرف عاشق سورية الاسد
» لا تقلقي اسرائيل ..؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:31 am من طرف عاشق سورية الاسد
» دمشق تُعطي أوامر لسلاح صواريخها المُذخّر بالرمي على أهدافه الإقليمية
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:57 am من طرف عاشق سورية الاسد
» المقالة الشكسبيرية : يوليوس قيصر الدمشقي لايعبأ بمزامير سفر المزامير
الخميس أغسطس 23, 2012 9:41 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» هل يعيد الإعتذار الشرف للغانيات ......
الخميس أغسطس 23, 2012 5:06 am من طرف عاشق سورية الاسد
» .. الراحلون من التاريخ .. "بقلم : جو غانم"
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:57 pm من طرف عاشق سورية الاسد
» الأخوان المسلمون يتهمون العميد مصطفى الشيخ بتسريب أخبارهم لـ"الحقيقة" ويتحضرون لاغتياله!؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:52 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الفيغارو : تفاجئنا بمعنويات الجيش العربي السوري
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:40 am من طرف عاشق سورية الاسد
» الجيش العربي السوري ادهش العالم واسرائيل بعد تفجير الامن القومي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:12 am من طرف عاشق سورية الاسد
» "دبكا": أنباء عن اغتيال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان
الأربعاء أغسطس 01, 2012 6:55 am من طرف عاشق سورية الاسد